دولة فلسطين
محافظة القدس
محافظ القدس ينعى فقيدة"الكورونا"من بدو ويتخذ جملة من القرارات اهمها اغلاق المنطقة

 
العاصمة المحتلة / نعى محافظ القدس عدنان غيث السيدة فاطمة بدوان من بلدة بدو شمال غرب القدس والتي توفيت ليلة الاربعاء جراء اصابتها بفيروس الكورونا .
 
وتقدم بالتعازي والمواساة من أسرة الفقيدة ولعموم أبناء شعبنا الفلسطيني مؤكدا أن مواجهة هذا المرض تتطلب من كافة المواطنين الإلتزام التام بالإجراءات المعلنة وذلك حماية لهم ولأسرهم ولمحيطهم. الوقاية هي السبيل الوحيد لمواجهة هذا الفايروس وهي مسؤولية جماعية وفردية سنستمر بالعمل لضمان الالتزام بها.
 
وجرت في وقت متأخر من مساء الأربعاء في قرية بدو مراسم تشييع عن بعد للفقيدة الراحلة شارك فيها عدد محدود من أفراد عائلتها، وسط تدابير وقائية مشددة، حيث جرت عملية تكفينها ومواراتها الثرى وفق الأصول الطبية وحسب التعليمات الصادرة عن وزارة الصحة.
 
وكان رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية نعى الفقيدة بحزن شديد ودعا إلى رعاية كبار السن والمرضى في مجتمعنا وحمايتهم بالوعي والالتزام بالإجراءات الوقائية وإجراءات الحجر المنزلي. ويرتفع بذلك إجمالي الإصابات منذ ظهور الوباء في فلسطين إلى" 73" إصابة تعافى منهم "17" مصابا في مدينة بيت لحم .
 
وكان المتحدث باسم الحكومة ابراهيم ملحم قد اعلن في وقت سابق عن تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا في قرية بدو و"7" إصابات في قطاع غزة بفيروس كورونا موضحا إن الإصابتين الجديدتين هما لابن الفقيده الذي يعمل داخل الخط الاخضر وعمره"37" عاما، وعمه البالغ من العمر"57" عاما، وتجري الطواقم الطبية مسحا لعدد من أفراد العائلة في البلدة وهم خمسة أشقاء يعملون في إسرائيل يعتقد بإصابتهم بالفيروس.
 
 أما الإصابات في قطاع غزة فهي لمخالطين كانوا يشرفون على اثنين من المصابين داخل الحجر الصحي وتم إبقاؤهم في الحجر .
 
وفي ضوء ذلك اتخذ المحافظ غيث جملة من القرارات في قرار اصدره ، وجاء فيه :
 
إستناداً لمرسوم السيد الرئيس محمود عباس "أبو مازن" بإعلان حالة الطوارئ في كافة الأراضي الفلسطينية، وتنفيذاً  لتعليمات دولة الأخ رئيس الوزراء لمواجهة فيروس "كورونا" ومنع تفشيه. وبناءً على الصلاحيات المُخولة لنا قانوناً وحفاظاً على صحة وسلامة المواطنين. وعلى ضور وفاة ستينية من قرية بدو في منطقة شمال غرب القدس جراء اصابتها بفايروس الكورونا والذي تُشير المؤشرات أنه انتقل إليها منذ فترة من ابنها الذي يعمل في الداخل وكانت تحمل الفايروس دون أن تلاحظ الأعراض، أضافة إلى إصابة أبنها وزوجته بالفايروس ولغاية حصر المخالطين والحد من إمكانية تفشي العدوى في قرية بدو والمناطق المجاورة.
قررنا ما يلي :
 
 1.  إغلاق قرية بدو ومنع الدخول إليها أو الخروج منها وذلك إبتداءً من الساعة الثامنة من مساء الليلة وذلك حتى الإنتهاء من عملية حصر المخالطين ويستنثنى من ذلك الطواقم الطبية وقوى إنفاذ القانون.
 2.  التزام كافة المواطنين بيوتهم بشكل مشدد وعدم مغادرتها الا للأسباب الطبية الطارئة. ستعمل الفرق التابعة للمحافظة ولجنة الطوارئ على إيصال المواد الغذائية والدوائية لمن يحتاجها وذلك من خلال الإتصال على لجنة الطوارئ في المحافظة على رقم: 105 أو هاتف رقم 0562800708 محمد الطري/ مدير مكتب المحافظة في شمال غرب القدس
3.  على كافة المواطنين الذين خالطوا السيدة المتوفاة أو أفراد أسرتها حجر أنفسهم والإبتعاد عن باقي أفراد أسرهم والمبادرة بالإتصال الفوري على الطب الوقائي في محافظة القدس هاتف رقم:  0569539426 أو على طوارئ المحافظة رقم: 105 ،حتى يتم إتخاذ ما يلزم من إجراءات طبية لحمايتهم وحماية أسرهم وتوفير العلاج اللازم.
4يمنع منعاً باتاً خروج العمال إلى الداخل وبالذات إلى المستعمرات ونهيب بكافة المواطنين التعاون في تنفيذ هذا القرار والإبلاغ عمن يخالف هذا الإجراء بالنظر إلى احتمالية حمل العمال للفايروس كما نشدد عى قيام العمال العائدين من الداخل وضع أنفسهم تحت الحجز المنزلي والابتعاد عن مخالطة أسرهم وعدم الخروج نهائياً من بيوتهم.
5.    يسري أيضاً البند رقم (1) على منطقة كفر عقب وسمير أميس.
6.    على كافة الجهات صاحبة الاختصا تنفيذ ما ورد في هذا القرار وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحق من يخالف هذه القرارات وغيرها مما صدر بموجب حالة الطوارئ.



 



Designed and Developed by