دولة فلسطين
محافظة القدس
محافظة القدس وسلطة جودة البيئة يناقشان الواقع البيئي في المحافظة

 
القدس ـ استقبلت محافظة القدس صباح اليوم الإثنين الموافق 15 آب 2022، رئيسة سلطة جودة البيئة الدكتورة نسرين التميمي والوفد المرافق لها، لمناقشة الواقع البيئي وأبرز التحديات التي تواجه محافظة القدس، وذلك بحضور ممثلي عن المؤسسات الرسمية والأمنية العاملة في القدس منها مديرية التربية والتعليم لضواحي القدس، والصحة، والزراعة، والاقتصاد، والضابطة الجمركية، والدفاع المدني، وجهاز الشرطة، وقيادة المنطقة، وإقليم فتح في القدس وكادر من محافظة القدس وسلطة جودة البيئة.
 
رحب نائب المحافظ عبد الله صيام بالحضور، ناقلًا تحيات محافظ القدس عدنان غيث المُغيب قسرًا بسبب قرارات الاحتلال الجائرة بحقه والتي كان آخرها قرار بالحبس المنزلي المفتوح، بالإضافة إلى سلسلة من الاقتحامات المتكررة لمنزله، شاكرًا د. التميمي على هذه الزيارة.
 
وثمن نائب المحافظ دور سلطة جودة البيئة وعملها الفعال مع لجان السلامة العامة لمتابعة العديد من المشاكل والقضايا البيئية للحد من الانتهاكات البيئية في المنطقة، مستعرضًا مسلسل انتهاكات الاحتلال اليومية التي يعمد من خلالها لتهويد المدينة المقدسة، وتحويل بلدات ضواحي القدس ومداخلها لأماكن موبوءة ومكبات لنفاياتهم والتي تسبب تفاقم الوضع الصحي والبيئي في المنطقة.
 
بدورها، ثمنت د. التميمي صمود المقدسين ومحافظ القدس عدنان غيث الذي يقبع قسرًا في منزله في ظل ممارسات الاحتلال العنصرية بحقه، مشيرة أن الزيارة تأتي تضامنا معه وللاطلاع على الواقع البيئي عن قرب.
وبينت بأن سلطة جودة البيئة تتعامل مع القدس كمنطقة ذات خصوصية عالية في مختلف المواضيع والقضايا ذات الشأن البيئي، مؤكدة على أهمية استخدام الاتفاقيات الدولية كأداة لفضح ممارسات الاحتلال ولمحاربة ظاهرة تهريب النفايات الإسرائيلية إلى أرضي الوطن.
 
وأشارت د. التميمي إلى أهمية تضافر الجهود وتعزيز الشراكة مع محافظة القدس لفضح انتهاكات الاحتلال بحق الأرض والبيئة والتي تتمثل في تهريب النفايات واقتلاع الأشجار ومصادرة الأرضي بحج واهية بالإضافة إلى أهمية العمل على تعزيز الوعي البيئي مع كافة الشركاء في المجتمع المحلي.

وتضمن اللقاء مناقشة العديد من القضايا ذات العلاقة بالشأن البيئي وبعض المشكلات البيئية التي تعاني منها محافظة القدس وتؤدي إلى تفاقم الوضع البيئي. 



Designed and Developed by