دولة فلسطين
محافظة القدس
الانتهاكات الاسرائيلية لمدينة القدس وللمسجد الأقصى المبارك لشهر كانون الثاني لعام 2018.

 
القدس / رصدت دائرة العلاقات العامة والأعلام في محافظة القدس انتهاكات سلطات الاحتلال الاسرائيلية في العاصمة المحتلة ، حيث اقتحم  1514 مستوطناً و250  طالباً يهودياً من " جمعية أمناء جبل الهيكل " و60 موظفاً حكومياً و 72 عنصراً من المخابرات وشرطة الاحتلال و 19985 سائحاً، المسجد الأقصى المبارك في شهر كانون الثاني الماضي .  وفي ما يلي التفاصيل :
 
1/1/2018
-  اعتقلت قوات الاحتلال فجراً، أربعة شبان من بلدة العيساوية وسط القدس المحتلة وشملت الاعتقالات كلاً من : إبراهيم البيتوني، عبد القادر داري، محمد مفارجة، ونسيم أمجد محيسن، وتم اقتيادهم الى مركز توقيف وتحقيق في المدينة. ويذكر إن قوات الإحتلال برفقة عناصر من المخابرات اقتحمت، ليلة أمس بلدة العيساوية، وتصدى لها شبان البلدة بالحجارة والزجاجات الفارغة، واستمرت المواجهات حتى ساعة متأخرة من الليل، في حين عادت قوات الاحتلال مرة أخرى، واقتحمت البلدة، فجر اليوم، وداهمت العديد من منازل المواطنين اعتقلت خلالها الشاب البيتوني من منزله
-أدت مجموعة من غُلاة المستوطنين المتطرفين مايزيد عن (50 مستوطناً) اليوم، صلوات تلمودية صامتة في منطقة باب الرحمة المغلق بين باب الاسباط والمُصلى المرواني داخل المسجد الاقصى المبارك. وجاء ذلك وسط اقتحامات متجددة للمسجد الاقصى من قبل مجموعات من المستوطنين من باب المغاربة، بحراسات مشددة من قبل قوات الاحتلال الخاصة. وصادرت شرطة الاحتلال المتمركزة في المسجد المبارك كرة قدم من أطفال داخل المسجد وطردتهم خارج بواباته.
- مددت محكمة الاحتلال اعتقال الطفلين: عبد الله حسين العباسي "14عاما" وخالد أبو قلبين "14 عاما"، والشاب مفيد محمد العباسي "33عاما" ليوم الأربعاء القادم، وتمديد اعتقال أمجد هاني الشويكي، ومحمد رياض أبو تايه، وعلي خليل العباسي "عبيسان" لتاريخ 25/2/2018، ويوسف خلدون صلاح لتاريخ 21/2/2018.
- اقتحمت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال تحرسها قوة عسكرية عصراليوم، بلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى المبارك، وأشاعت أجواء من التوتر في المنطقة. وصورت طواقم البلدية المركبات والمحلات التجارية في البلدة دون معرفة الهدف والأسباب.
-  صادق برلمان الاحتلال "الكنيست "  عند منتصف الليل على مشروع قانون "القدس الموحدة" بالقراءتين الثانية والثالثة، والذي يحظر نقل أجزاء من القدس المحتلة باي تسوية مستقبلية إلا بموافقة 80 عضو كنيست. حيث استغرقت عملية التصويت  أكثر من ثلاث ساعات وبعد شطب وإزالة البند والقسم الذي يهدف إلى عزل وفصل الأحياء ذات الأغلبية الفلسطينية إلى سلطة بلدية منفصلة تابعة للاحتلال. حيث صوت 64 من أعضاء الكنيست لصالح مشروع القانون و51 اعترضوا عليه، فيما  امتنع عن التصويت عضو كنيست واحد.وينص القانون بأن أي تغيير في وضع القدس أو قرار تسليم الأراضي من المدينة كجزء من اتفاق سياسي في المستقبل يتطلب موافقة أغلبية خاصة من 80 عضوا في الكنيست، وليس الأغلبية العادية. ومع ذلك، يمكن إلغاء هذا المشروع بأغلبية 61 من أعضاء الكنيست، وقد بادر للقانون رئيس حزب " البيت اليهودي"، الوزير نفتالي بينيت، وقدمته رئيسة الكتلة عضو الكنيست شولي معلم رفائيلي. وصودق على القانون في نهاية يوم عاصف بالكنيست، حيث تم التصويت والمصادقة أيضا على "قانون الانتخابات التمهيدية"، فيما تم تأجيل التصويت بأسبوع على مشروع قانون "الأكشاك"، وذلك بعد أن واجه الائتلاف الحكومي صعوبات في تجنيد أغلبية داعمة للقانون بسبب غياب عضو الكنيست يهودا جليك. وأدى الضغط "السياسي" إلى تغيير جذري في صياغة مشروع القانون، حيث ألغي البند الذي يقصد به السماح بتقسيم المدينة ونقل وعزل الأحياء الفلسطينية من بلدية الاحتلال إلى سلطة بلدية جديدة تخضع للسيادة "الإسرائيلية". وتشمل هذه الأحياء والمخيمات، مخيم شعفاط وكفر عقب الموجودين على الجانب الآخر من الجدار العنصري الفاصل ولكن ضمن الحدود لبلدية الاحتلال، وذلك بعد أن كان بالمقترح الأصلي تسليمها للسلطة الفلسطينية. والبند الذي تم حذفه وشطبه، قدمه الوزير زئيف الكين الذي عارض القانون في النسخة الأصلية. وكان إلكين مدعوما من قبل رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وكجزء من الاتفاق وهذا الدعم أجرى تغييرات إلا أنها أعادت فتح النقاش حول حدود المدينة أو ما يسمى "القدس الكبرى". ولكن بسبب الضغط السياسي من حزب "البيت اليهودي" والليكود، اضطر إلكين، الذي يشغل يسمى منصب وزير شؤون القدس، إلى التخلي عن البند. وعلى الرغم من إلغاء هذا القسم، فإن التغييرات البلدية في المدينة يمكن أن تتم الآن بأغلبية بسيطة، وليس بأغلبية 61 عضوا بالكنيست.
 
2/1/2018
- اعتقلت قوات الاحتلال فجراً، المواطن محمد ذياب الشيخ، وزوجته دعاء الشيخ، من منزلهما ببلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة. كما واعتقلت قوات الاحتلال من نفس البلدة المواطن ناصر عزام الرفاعي واقتادتهم جميعا الى مركز تابع لها في المنطقة. 
- هدمت طواقم تابعة لبلدية  الاحتلال اليوم، منزلاً يعود للمواطن عماد عياد "إسكان نسيبة" بحي بيت حنينا شمال القدس المحتلة، بحجة عدم الترخيص. كما وشرعت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، بتفريغ محتويات مخزن تابع لعائلة أبو هدوان المقدسية بحي وادي حلوة ببلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى المبارك.
-واصلت عصابات المستوطنين اليهودية اليوم ، تدنيسها واقتحامها الاستفزازي للمسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة بحراسات مشددة من قوات الاحتلال. حيث اقتحم 36 مستوطناً و 1560 سائحاً المسجد، وأدى عدداً من المستوطنين شعائر وطقوس تلمودية علنية في منطقة باب الرحمة داخل الأقصى المبارك، ويذكر أن المستوطنين باتوا يؤدون طقوسهم بشكل علني في الأيام الأخيرة، في محاولة لفرض أمر واقع جديد في المسجد المبارك.
- اعتقلت قوات الاحتلال مساء اليوم، الطفل زيدان عطا عويسات (14 عاماً) من حي جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة بعد ان اعتدت عليه بالضرب وسحبته أرضاً.
 
3/1/2018
- اعتقلت قوات الاحتلال فجراً، الشاب عبادة عزام الرفاعي من بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة، واقتادته الى أحد مراكز التوقيف والتحقيق في المدينة.
-  اقتحم64  مستوطناً و2690 سائحاً المسجد الأقصىمن جهة باب المغاربة، بحراسة من قوات الاحتلال، خلال فترة الاقتحامات الصباحية من الساعة (7-10:30) صباحاً. وقام مجموعة من المتطرفين وخلال جولتهم في المسجد الأقصى أداء طقوسهم الدينية بالانبطاح على الأرض، وتصدى لهم الحراس.
- صادق برلمان الاحتلال" الكنيست" مساء اليوم، بالقراءة التمهيدية على "قانون الإعدام" للفلسطينيين منفذي العمليات، التي تؤدي لمقتل "إسرائيليين" سواءً أكانوا جنودًا أو مستوطنين. وصوت لصالح مشروع القانون الذي تقدم به حزب "اسرائيل بيتنا" بزعامة وزير جيش الاحتلال افيغدور ليبرمان، 52 عضو كنيست وعارضه 49 عضوا. وينص القانون على السماح لمحاكم الاحتلال العسكرية في الضفة الغربية بإصدار قرارات أحكام تقضي بإعدام منفذي العمليات من الأسرى دون الحاجة لإجماع من قضاة المحكمة وبـ"أغلبية قاضيين فقط". ويذكر أن القانون المشار إليه، يحتاج إلى ثلاث قراءات إضافية كي يصبح قانونا ناجزا، وعادة ما يتم إعادته إلى لجنة الكنيست لتنقيحه وإعادة صياغته، ثم يعرض مجددا للمصادقة عليه بالقراءات الأخرى.
 
4/1/2018
- جددت مجموعات من عصابات المستوطنين  استباحتها واقتحاماها للمسجد  الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة بحراسة معززة ومشددة من عناصر التدخل السريع والوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال،  حيث اقتحم المسجد 62 مستوطناً و4195 سائحاً.  وتنفذ مجموعات المستوطنين جولات استفزازية في مرافق المسجد الاقصى، يتصدى لها مصلون بهتافات التكبير الاحتجاجية. في الوقت نفسه، تواصل قوات الاحتلال فرض اجراءاتها المشددة بحق النساء والشبان وتحتجز بطاقاتهم على البوابات الرئيسية "الخارجية" خلال دخولهم للصلاة في الأقصى المبارك.
- حكمت محكمة الاحتلال المركزية وسط مدينة القدس اليوم، بالسجن الفعلي الأسيرة جيهان محمد عبد الرسول حشيمة (37 عاما) لمدة أربع سنوات. وكانت نيابة الاحتلال أدانت السيدة حشيمة بمحاولة تنفيذ عملية فدائية على الحاجز العسكري القريب من مدخل مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة، وقد أصيبت بجروح لحظة اعتقالها. ويذكر أن الأسيرة حشيمة متزوجة وأم لثلاثة أطفال ومضى سنة على اعتقالها، وهي من سكان بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة. 
-أجلت محكمة الاحتلال المركزية في القدس اليوم، محاكمة الشاب فواد القاق من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى الى تاريخ 14/1/2017. كما ومددت محكمة الاحتلال اعتقال الأسيرة الفلسطينية فدوى حمادة حتى التاسع من الشهر القادم.
- استدعت سلطات الاحتلال اليوم، الطفل المقدسي القاصر يوسف فواز برقان (11عاما) للتحقيق معه، علما أنه من بلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى. وكانت قوات معززة من جنود الاحتلال والوحدات الخاصة اقتحمت عصر اليوم بلدة سلوان وشرعت بتصوير الشوارع والطرقات في خطوة مريبة شكك الأهالي في تواياها، وتصدى شبان وأطفال البلدة لهذه القوات بالحجارة والزجاجات الفارغة، في ما أمطر الاحتلال البلدة بالقنابل الصوتية والغازية السامة المسيلة للدموع.
-  منعت قوات الاحتلال الشاب نظمي ابو رموز من الدخول الى المسجد الاقصى عصر اليوم .
- اقتحمت قوات الاحتلال بلدة العيساوية وسط القدس المحتلة، وتصدى لها أبناء البلدة بالحجارة والزجاجات الفارغة والحارقة والمفرقعات النارية، وقد امتدت المواجهات للعديد من أحياء البلدة دون ابلاغ عن اعتقالات أو إصابات مباشرة. كما واقتحمت قوات الاحتلال مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة، وأطلقت القنابل الصوتية والرصاص المطاطي تجاه الشبان في المخيم.
 
5/1/2018
-  حكمت محكمة الاحتلال صباح اليوم، على الشاب أدهم جعابيص من بلدة جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة ، بالسجن الفعلي لمدة عام، وثمانية أشهر مع وقف التنفيذ لمدة عامين.
-  أدّى آلاف الفلسطينيين من القدس المحتلة وداخل الاراضي المحتلة منذ العام 48 م صلاة الجمعة برحاب المسجد الأقصى المبارك،  من جانبها عززت قوات الاحتلال انتشارها بمدينة القدس، وشددت اجراءاتها في المدينة، خاصة على بلدتها القديمة وفي الطرق المؤدية الى الأقصى، وسيّرت دوريات راجلة فيها، وأخرى راجلة ومحمولة خلف أسوار القدس القديمة.
-  اعتقلت قوات الاحتلال شاب تركي، أثناء خروجه من المسجد الأقصى.
 
6/1/2018
-  لم يسمح بدخول السياحة والمستوطنين لهذا اليوم .
- أدّى عدد من الشبان والنشطاء مساء اليوم، صلاة المغرب في شارع صلاح الدين، قُبالة سور القدس التاريخي من جهة باب الساهرة، احتجاجاً على قرار ترمب المشؤوم الخاص بمدينة القدس. حيث هاجمت قوات الاحتلال المعتصمين وصادرت الأعلام الفلسطينية، واعتقلت قوات الاحتلال الناشط ا عاهد الرشق.
 
7/1/2018
- أستأنفت مجموعات من عصابات المستوطنين اليوم، اقتحاماتها الاستفزازية للمسجد الأقصى من باب المغاربة، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة. حيث اقتحم 77 مستوطناً و 1500سائحاً المسجد، ونفذوا المستوطنون جولات مشبوهة في باحات المسجد، واستمعوا لشروحات حول أُكذوبة الهيكل المزعوم، في حين توزع المصلون في الاقصى بحلقات علم انتشرت في مختلف أنحاء المسجد المبارك.
- اعتدت قوات الاحتلال على المشاركين في وقفة سلمية شهدتها مدينة القدس عصر اليوم ، تضامنا مع الأسيرة الفلسطينية في معتقلات الاحتلال، إسراء جعابيص (34 عاماً). ويذكر أن الأسيرة إسراء، هي أم لطفل وحيد يدعى معتصم، حيث اعتقلتها قوات الاحتلال في الـ 11 من شهر تشرين أول/ أكتوبر عام 2015، عقب احتراق المركبة التي كانت تقودها بالقرب من حاجز "الزعيم" شرقي مدينة القدس. واتهمها الاحتلال بمحاولة تنفيذ عملية تفجيرية، من خلال أسطوانة غاز، أسفرت في حينها عن إصابة شرطي إسرائيلي. وحكمت المحكمة المركزية في مدينة القدس، على الأسيرة جعابيص، بالسجن الفعلي لمدة 11 عاما، كما و فرضت عليها دفع غرامة بقيمة 20 ألف شيكل (5.2 ألف دولار) كتعويض للشرطي المصاب.
وتعرضت جعابيص لحروق شديدة في كافة أنحاء جسدها، إثر الحادث الذي تعرّضت له، والذي أسفر عن قطع ثمانية أصابع من يديها ونار أكلت 60 في المائة من جسدها.
- أندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدة أبو ديس جنوب شرق القدس المحتلة مساء اليوم، بعد أن قاموا الشبان بإزالة كاميرات مراقبة كان وضعها الاحتلال على مقاطع من جدار الضم التوسعي لرصد الشبان خلال محاولاتهم المتكررة لفتح ثغرات في الجدار. كما وتمكن الشبان من فتح ثغرة جديدة بمقاطع جدار الضم في المنطقة، والذي يفصلها عن مركز مدينة القدس .
 
8/1/2018
-  جددت عصابات المستوطنين اليوم، اقتحاماتها الاستفزازية للمسجد الاقصى المبارك بحراسات مشددة من قوات الاحتلال الخاصة. حيث اقتحموا 77 مستوطنا و 916  سائحاً المسجد الأقصى المبارك، وتحمل هذه الاقتحامات طابعاً استفزازياً لمشاعر المسلمين. وتجري الاقتحامات من باب المغاربة عبر مجموعات متتالية تنفذ جولات مشبوهة في أرجاء المسجد وسط تواجد كبير للمصلين وهتافات التكبير الاحتجاجية التي تصدح بها حناجرهم ضد الاقتحامات والجولات الاستفزازية.
 
9/1/2018
-  اعتقلت قوات الاحتلال  فجراً، أربعة شبان من مناطق مختلفة بمدينة القدس، وحوّلتهم إلى مراكز توقيف وتحقيق تابعة لها. وشملت الاعتقالات الشاب أسامة عليان من بلدة عناتا شمال شرق القدس، ورامي الفقيه من بلدة قطنّة شمال غرب القدس، والشقيقين المقدسيين  جهاد وإياد الشويكي من حي بئر أيوب ببلدة سلوان  جنوب المسجد الأقصى.
- أوقفت شرطة الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم، شابين داخل المسجد الأقصى المبارك دون معرفة الاسباب، تزامنًا مع اقتحام  عشرات المستوطنين المتطرفين للمسجد. ووفرت شرطة الاحتلال الحماية الكاملة للمستوطنين المقتحمين بدءً من دخولهم عبر باب المغاربة، وتجولهم في ساحات الأقصى ، خروجًا من باب السلسلة. واغلقت شرطة الاحتلال باب المغاربة عند الساعة العاشرة والنصف صباحًا عقب اقتحام 39 متطرفًا و4 من عناصر المخابرات و 1225 سائحاً المسجد الأقصى، وتجولهم في باحاته بحراسة مشددة من القوات الخاصة. وفرضت شرطة الاحتلال قيودًا على دخول المصلين للأقصى، واحتجزت هوياتهم الشخصية عند الأبواب، فيما واصلت منع العشرات من دخول المسجد منذ فترة طويلة. ويتعرض الأقصى يوميًا، عدا الجمعة والسبت لسلسلة اقتحامات وانتهاكات من قبل المستوطنين وشرطة الاحتلال، في محاولة لفرض مخطط تقسيمه زمانيًا ومكانيًا، فيما تزداد وتيرة الاقتحامات فترة الأعياد اليهودية، ما يثير حالة من الغضب والتوتر في أوساط الفلسطينيين.
-  شرعت طواقم مشتركة تابعة لبلدية الاحتلال وسلطة الاثار والطبيعة ظهر اليوم، بوضع اللمسات الأولى لتنفيذ مخطط إنشاء " جسر سياحي للمشاة " في بلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى المبارك. وقامت بأعمال حفر في عدة مناطق بأراضي الحي تمهيدا لإقامة الجسر. ويذكر أن الجسر يربط بين حي الثوري ومنطقة النبي داود مرورا بحي وادي الربابة، بإشراف ما يسمى "سلطة تطوير القدس"، ويبلغ طول الجسر المخطط اقامته 197 مترا وبارتفاع 30 مترا
-  منعت مخابرات وشرطة الاحتلال عصر اليوم، عقد مؤتمر صحفي، والذي كان من المقرر عقده في فندق "الدار" بحي الشيخ جراح وسط القدس، بعنوان "أما آن للعالم أن يسمع صرخة القدس" بمشاركة أكثر من خمسين وسيلة إعلامية مختلفة (مرئية، ومسموعة،وألكترونية). وقامت قوات الاحتلال باقتحام الفندق وأغلاق القاعة المخصصة لعقد المؤتمر في الفندق، واعتقل ثلاثة نشطاء مقدسيين هم: عبد اللطيف غيث، وأحمد الصفدي، وهاني العيساوي.  وكان من المقرر أن يتحدث في المؤتمر عدد من الشخصيات المقدسية حول ما آلت اليه الأوضاع في المدينة، وتداعيات قرار ترمب المشؤوم، واستغلال الاحتلال له في حسم قضية القدس.
 
10/1/2018
- اقتحم 138 عنصراً احتلالياً ومن بينهم 60 موظفاً حكومياً المسجد الأقصى المبارك، في الفترة الصباحية لاقتحامات اليوم الأربعاء، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال. وتمت الاقتحامات من باب المغاربة على شكل مجموعات صغيرة ومتلاحقة، وسط محاولات عدد من المستوطنين أداء طقوس تلمودية صامتة، خاصة في منطقة باب الرحمة الواقعة بين المُصلى المرواني وباب الاسباط في الأقصى المبارك.
- واصلت قوات الاحتلال، وعناصر وحداتها الخاصة، تنكيلها بالشبان المقدسيين خلال مرورهم بمنطقة باب العمود (أحد أشهر أبواب القدس القديمة) . وتقوم قوات الاحتلال بتوقيف الشبان وتُخضعهم الى تفتيشات جسدية استفزازية ومُهينة في المنطقة.
-  اشتدت حدّة المواجهات عصر اليوم، بين المواطنين وقوات لاحتلال، في عدة أحياء وبلدات بمدينة القدس المحتلة.  ففي مخيم شعفاط وسط القس المحتلة تجددت المواجهات في أزقة المخيم . في الوقت الذي اقتحمت فيه قوات الاحتلال بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلة، وتسببت توتر الأوضاع فيها، وتصدى لها أبناء البلدة بالحجارة والزجاجات الفارغة، في ما أطلق الاحتلال وابلاً من القنابل الغازية السامة. كما وتجددت المواجهات في بلدة العيساوية وسط القدس عقب اقتحام قوات الاحتلال للبلدة، ودهمها لحي الظهرة.
 
11/1/2018
- اعتقلت قوات الاحتلال فجراً،11 مواطنا من أنحاء مختلفة بمدينة القدس، وحوّلتهم الى مراكز اعتقال وتحقيق في المدينة المقدسة. وشملت الاعتقالات فجر اليوم: مديرنادي الأسير في القدس ناصر قوس، وناصر عجاج، وعضو اقليم حركة فتح بالقدس السيدة عبير زياد، وزوجها زياد زياد، و رشيد محمد درويش، وايهاب أبو سبيتان ونجله قاسم،  ومحمد القواسمى، والطفلين قصي ردايدة ومهدي جمعة و خالد فرج .
-  شهد المسجد الاقصى المبارك اليوم الخميس اقتحامات  جديدة لعصابات  المستوطنين  اليهودية من باب المغاربة، وبحراسات مشددة من قوات الاحتلال الخاصة. حيث اقتحم 42 مستوطناً و 37 طالباً يهودياً من جمعية (أمناء الهيكل) و735 سائحاً المسجد، وتصدى لهم المصلون بهتافات التكبير الاحتجاجية. وما زالت شرطة الاحتلال تشدّد من إجراءاتها قبل دخول المصلين للمسجد الأقصى، وتحتجز هويات البعض منهم خاصة النساء، لتضمن خروجهم وعدم رباطهم في المسجد الأقصى لفترات طويلة.
- اعتقلت قوات الاحتلال مساء اليوم، مواطنًا تركيًّا بدعوى رفعه علم بلاده في ساحة المسجد الاقصى. واقتادته إلى أحد مراكز التوقيف والتحقيق في المدينة.
 
12/1/2018
-  مددت سلطات الاحتلال صباحاليوم، اعتقال المواطنة  عبير زياد وزوجها زياد زياد ليوم الاثنين، وذلك على خلفية تقديم مركز نسوي الثوري- سلوان  المساعدات المالية للعائلات المستورة في مدينة القدس والبلدة القديمة.
- أدى أكثر من أربعين ألفا،ً من القدس وبلداتها وضواحيها والداخل المحتل عام 1948م، اليوم صلاة الجمعة برحاب المسجد الأقصى المبارك ، وسط انتشار عسكري مكثف لقوات الاحتلال في مدينة القدس المحتلة، خاصة بلدتها القديمة ومحيط المسجد المبارك. وسط إجراءات مشددة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي في المدينة وبلدتها القديمة ومحيطها.
- اعتقلت قوات الاحتلال اليوم، المواطنة أميرة  الحاج خليل (61 عاماً) خلال خروجها من المسجد الاقصى المبارك، واقتادتها الى أحد مراكز التوقيف والتحقيق في المدينة المقدسة. كما واعتقلت قوات الاحتلال عقب صلاة الجمعة في المسجد الاقصى خمسة مُصلين أجانب (من امريكا) وشاباً مقدسياً بحجة التكبير الأقصى، واحتجزت وثائق سفرهم وحولتهم للتحقيق في مركز تابع لشرطة الاحتلال في مدينة القدس.
- اعتقلت عناصر من وحدة المستعربين التابعة لقوات الاحتلال مساء اليوم، ثلاثة شبان خلال  مواجهات عنيفة شهدتها بلدة أبو ديس جنوب شرق القدس المحتلة. حيث استخدم فيها الاحتلال الأعيرة النارية والقنابل الصوتية والغازية السامة، رد عليها الشبان بالحجارة والزجاجات الفارغة.
-  قررت سلطات الاحتلال مساء اليوم، أبعاد المُسنّة أميرة الحاج خليل (61 عاما) عن المسجد الاقصى المبارك لمدة خمسة عشر يوما بسبب رفعها العلم الفلسطيني ومشاركتها بهتافات "التكبير" خلال وقفة بالمسجد الاقصى عقب صلاة الجمعة تنديداً بقرار "ترمب" المشؤوم الخاص بمدينة القدس، واعتبر الاحتلال ذلك "تحريضاً".
 
13/1/2018
-  لم يسمح بدخول السياحة والمستوطنين لهذا اليوم .
- أدت مجموعة من المستوطنين اليهود صباح اليوم، صلوات تلمودية استفزازية بمقبرة باب الرحمة التاريخية الإسلامية الملاصقة بجدارالمسجد الاقصى الشرقي، بحراسة قوات الاحتلال. وكان الاحتلال اقتطع جزءا من المقبرة لصالح انشاء حديقة "وطنية"، ويمنع المواطنين دفن مواتهم في أجزاء واسعة من هذه المقبرة، علماً أنها من أقدم المقابر الإسلامية في القدس وفيها دُفن عدد كبير من الصحابة أبرزهم شداد بن الأوس وعُبادة بن الصامت فضلاً عن دفن المقدسيين أمواتهم فيها عبر مئات السنين.
- قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم، مشاركين في وقفة احتجاجية في شارع صلاح الدين بالقدس المحتلة. وأصيب خلال الوقفة الاحتجاجية التي دعت إليها القوى الوطنية والإسلامية مواطنين وصحفيين ومسعفين، بشظايا قنابل الصوت والأعيرة المطاطية. ولاحقت قوات الاحتلال أمين سر حركة فتح في العيساوية ياسر درويش بعد رفعه العلم الفلسطيني في شارع صلاح الدين، ثم أطلقت نحوه الأعيرة المطاطية فأصيب بيده، قبل اعتقاله واقتياده في سيارة شرطة الاحتلال. كما واستهدفت القوات طواقم الإعلام خلال تغطيتهم الأحداث في شارع صلاح الدين، وأطلقت نحوهم قنابل الصوت، ما أدى إلى إصابة المصور الصحفي محمد قاروط ادكيدك بشظايا قنبلة صوت في رأسه، ودفعت العديد من الصحفيين ومنعتهم من القيام بعملهم. فيما أصيب المسعف عرين الزعانين بشظايا قنبلة صوت في قدمه، خلال قيامه بعمله في إسعاف المصابين. كما و صادرت قوات الاحتلال الأعلام الفلسطينية التي حملها الشبان، ومزقوا أعلامًا أخرى كانت على واجهات المحلات التجارية. وردد المشاركون خلال الوقفة هتافات منددة بقرار ترمب، ومؤكدة لفلسطينية وعروبة مدينة القدس.
 
14/1/2018
-  أستأنفت مجموعات من المستوطنين بينها مجموعات من المتزمتين دينياً "الحريديم" بلباسها التلمودي "الأسود" اقتحاماتها الاستفزازية للمسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة، بحراساتٍ معززة ومشددة من قوات الاحتلال الخاصة. حيث اقتحم 80 مستوطناً و780 سائحاً المسجد، وتجري الاقتحامات عبر مجموعات صغيرة ومتتالية، وتحطّ بمنطقة باب الرحمة المعروفة باسم "الحُرش" بين باب الأسباط والمصلى المرواني في الأقصى المبارك، في محاولاتٍ لإقامة صلوات وطقوس تلمودية يتصدى لها مصلون بهتافات التكبير الاحتجاجية.
- أفرجت سلطات الاحتلال صباح اليوم، عن أمين سر حركة فتح في بلدة العيساوية وسط مدينة القدس ياسر درويش، بشرط الإبعاد عن بلدته لمدة 30 يوما. وكان الاحتلال اعتقل درويش يوم أمس وحوّله الى مركز تحقيق في المدينة المقدسة.
- اعتقلت مخابرات وقوات الاحتلال اليوم، الأسير المقدسي المحرر صبيح أبو اصبيح وعدد من الشبان بعد وقت قصير من الافراج عنه، من خلال نصْب مخابرات الاحتلال كمين لهم في الطريق من السجن الى مسقط رأس المُحرّر أبو صبيح في القدس المحتلة.
- تواصل سلطات الاحتلال حفرياتها في حي وادي الربابة ببلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى المبارك، تمهيداً لإقامة ما يسمى بـ"جسر سياحي" للمشاة يربط المنطقة بباحة حائط البراق (الجدار الغربي للمسجد الاقصى). وكان أصحاب أراضي في الحي المذكور تصدوا مؤخراً لهذه الحفريات وتمكنوا من توقيفها الى حين البت باعتراضاتهم على المخطط ومُصادرة أراضيهم إلا أن الاحتلال مضى في تنفيذ مشروعه غير مكترث من احتجاجات السكان وأصحاب الأراضي. ويذكر أن المنطقة لا تبعد عن المسجد الاقصى سوى بضع عشرات من الأمتار.
- أخلت سلطات الاحتلال مساء اليوم، سبيل أربعة شبان من عائلة أبو صبيح المقدسية بشرط الإبعاد عن حي كفر عقب (منزل الشهيد مصباح أبو صبيح)  شمال القدس المحتلة لمدة خمسة عشر يوماً. وشمل القرار: علاء أبو صبيح، وتيسير أبو صبيح، وأحمد أبو صبيح، ومحمد أبو صبيح. كما و مدّد الاحتلال اعتقال  ستة آخرين لعرضهم على محكمة الاحتلال يوم غدا الاثنين وأبرزهم الأسير المحّرر صبيح أبو صبيح (نجل الشهيد مصباح)، والذي تم اعتقاله ظهر اليوم عقب ساعات قليلة من الافراج عنه بعد قضائه 8 شهور في سجون الاحتلال. وشملت قرارات التمديد أيضاً: ماجد الجعبة، ومحمد الهشلمون، ولؤي ناصر الدين، وروحي الكولغاصي، وجابر أبو صبيح (شقيق الأسير مصباح) والذي تم الاعتداء عليه بالضرب المبرح خلال اعتقاله اليوم. وكانت مخابرات وقوات الاحتلال أوقفت عصر أمس حافلة عند مدخل مدينة القدس وحررت هويات ركابها، ثم اقتادت الحافلة واعتقلت 10 شبان منها، كانوا على متنها من بينهم الأسير المحرر صبيح أبو صبيح الذي حُرّر أمس من سجن رمون بعد قضائه محكوميته.
 
15/1/2018
- اقتحمتْ مجموعات من قطعان المستوطنين، باحاتِ المسجد الأقصى المبارك، صباح اليوم الاثنين، بحمايةٍ أمنية من شرطة الاحتلالِ الإسرائيلي، في استفزازٍ واضح وفاضح لمشاعر المسلمين والمرابطين في المسجدِ الأقصى المبارك. حيث بلغ عدد المستوطنين 123 مستوطناً و925 سائحا اقتحموا المسجد من جهة باب المغاربة. وبصورةٍ يومية، يقتحم المستوطنون الأقصى، فيما تواصل أجهزة الاحتلال في ممارساتها العنصرية والإجرامية بحق المقدسيين ، من إعداماتٍ وهدمٍ للمنازل ومنع من الصلاةِ في الأقصى.
 
16/1/2018
- أدت مجموعة من غُلاة المستوطنين المتطرفين مايزيد عن (60 مستوطناً) اليوم، صلوات تلمودية صامتة في منطقة باب الرحمة المغلق بين باب الاسباط والمُصلى المرواني داخل المسجد الاقصى المبارك. وجاء ذلك وسط اقتحامات متجددة للمسجد الاقصى من قبل مجموعات من المستوطنين من باب المغاربة، بحراسات مشددة من قبل قوات الاحتلال الخاصة. وصادرت شرطة الاحتلال المتمركزة في المسجد المبارك كرة قدم من أطفال داخل المسجد وطردتهم خارج بواباته.
- اعتقلت قوات الاحتلال ظهر اليوم،  المواطن خالد الزير وطفله وشاب آخر اثناء تصديهم للمستوطنين في حي الثوري ببلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى. وتصدا الزير لمجموعة من المستوطنين خلال محاولتها إدخال شاحنة من أرضه باتجاه منطقة الحفريات بحي وادي ربابة بسلوان.
-  اقتحمت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال تحرسها قوة عسكرية ظهر اليوم، بلدة العيساوية وسط القدس المحتلة، وسلمت دفعة جديدة من اخطارات  هدم إدارية لمنازل مواطنين بحجة البناء دون ترخيص.
 
17/1/2018
- أقدمت مجموعة من عصابات المستوطنين اليهودية فجر اليوم، على ثقب إطارات عدد من المركبات، وخطّوا عليها شعارات عنصرية في قرية بيت إكسا شمال غرب القدس المحتلة. يذكر أن قرية بيت اكسا المعزولة بجدار الفصل العنصري تتعرض لانتهاكات متواصلة من الاحتلال ومستوطنيه، وليس هذا هو الاعتداء الأول الذي ينفذه المستوطنون، اذ سبق وأن خطوا شعارات عنصرية على المسجد، وأحرقوا عددا من المركبات.
-  اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجراً، خمسة فتية مقدسيين من بلدة الطور والبلدة القديمة بالقدس المحتلة. وشملت الاعتقالات كلاً من : محمد أبو غنام (15 عامًا)، مؤمن الغليظ (17 عامًا)، خضر أبو غنام (15 عامًا)، روحي المدبر (14 عامًا)، كما و اعتقلت من البلدة القديمة خالد الشلبي (16 عامًا). وكانت قوات الاحتلال اقتحمت الليلة الماضية بلدة الطور، وأغلقت شارعها الرئيس لأكثر من أربع ساعات، وفرضت عقابًا جماعيًا على سكانها. واستهدف الشبان بالزجاجات الحارقة قوات الاحتلال التي أطلقت قنبلة صوتية باتجاههم، كما أقدمت على تفتيش المركبات في البلدة والتنكيل بالمارة، علمًا أن تلك القوات اعتقلت أمس الثلاثاء سبعة شبان من الطور.
-اقتحم 142مستوطناً و944 سائحاً المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة برفقة حراسة معززة ومشددة من قوات الاحتلال الخاصة. ونفذ المستوطنون جولات استفزازية ومشبوهة في أرجاء المسجد وتصدى لهم مصلون بهتافات التكبير الاحتجاجية. ويتعمد المستوطنون تدنيس باحات المسجد الأقصى واقتحامه في ساعة مبكرة من كل يوم وهي الساعة السابعة صباحا مستغلين قلة أعداد المرابطين في مثل هذا الوقت وحماية الشرطة.  وفي خطوة وسابقة خطيرة يقوم بها المتطرفون من خلال تأدية صلوات توراتية بصوت مرتفع، وتعد انتهاكاً صارخاً مخالفا لكل القوانين والأعراف، وكسرا للوضع القائم منذ العام 1967".
-  هدمت جرافات تابعة لبلدية القدس العبرية تحرسها قوة من جنود الاحتلال ظهر اليوم،  منزلاً بحي بيت حنينا شمال القدس المحتلة، بحجة عدم الترخيص.
- اقتحمت طواقم تابعة لضريبة بلدية الاحتلال في القدس المعروفة باسم ضريبة "الأرنونا"، برفقة قوات الاحتلال، مساء اليوم محلاً تجارياً بحي عين اللوزة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.
- جدّدت سلطات الاحتلال اليوم ، أمر منع السفر بحق رئيس الهيئة المقدسية لمناهضة التهويد ناصر الهدمي حتى تاريخ 2018/6/17 للمرة الرابعة على التوالي. وجاء في أمر المنع أن الهدمي يشكل ما أسماه "خطراً على أمن الدولة."
 
18/1/2018
-  اعتقلت قوات الاحتلال فجراً، أربعة مواطنين، بينهم ثلاثة أطفال، بعد دهم منازلهم في البلدة القديمة بالقدس المحتلة. وشملت الاعتقالات كلاً من : أحمد محمد دحبور (15عاما)، وعلاء رياض العجلوني ( 16 عاما)، ومحمد باسم حجازي (14 عاما)  و محمد تفاحة، وحولتهم جميعا الى مركز تحقيق وتوقيف بمدينة القدس.
 
- جدّدت مجموعات من عصابات المستوطنين اقتحامها للمسجد الأقصى من باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة. وتمت الاقتحامات عبر مجموعات صغيرة، ونفذت جولات استفزازية في المسجد المبارك تصدى لها مصلون بهتافات التكبير الاحتجاجية ويذكر أن 52 مستوطناً و 852 سائحاً اقتحموا المسجد صباح اليوم.
-  تبحث ما يسمى المحكمة العليا الإسرائيلية اليوم، طلب أحزاب سياسية وجمعيات استيطانية السماح للمقتحمين من المستوطنين باقتحام المسجد الأقصى من جميع الأبواب، وعدم الاقتصار على باب المغاربة، وأداء الطقوس التلمودية بداخله. ويستند المستوطنون على قرار العليا الاسرائيلية في 10 شباط (فبراير) 2012 بناء على التماس قدمه المدعو "جرشون سلمون" من حركة ما يسمى بـ "أمناء جبل الهيكل" طالب فيه السماح له باقتحام الأقصى. و يذكر أن المحكمة العليا سبق وأوقفت مثل هذا القرار المخالف للقانون الدولي ولقرارات" اليونسكو".
 
19/1/2018
-  أدّى آلاف الفلسطينيين من القدس المحتلة وداخل الاراضي المحتلة منذ العام 48 م صلاة الجمعة برحاب المسجد الأقصى المبارك،  من جانبها عززت قوات الاحتلال انتشارها بمدينة القدس، وشددت اجراءاتها في المدينة، خاصة على بلدتها القديمة وفي الطرق المؤدية الى الأقصى، وسيّرت دوريات راجلة فيها، وأخرى راجلة ومحمولة خلف أسوار القدس القديمة.
-  أغلقت قوات الاحتلال اليوم، كافة مداخل بلدة حزما شمال شرق القدس، ومنعت المواطنين من الدخول والخروج من وإلى البلدة. وأنتشرت آليات عسكرية تابعة للاحتلال على مداخل البلدة وسط انتشار مكثّف لجنود ودوريات الاحتلال. وكان جيش الاحتلال اقتحم البلدة ليلًا، بذريعة تعرّض أحد الحافلات التابعة للمستوطنين للرشق بالحجارة.
 
20/1/2018
-  لم يُسمح بدخول السياحة والمستوطنين لهذا اليوم.
-  أصيب سبعة مقدسيين مساء اليوم، بشظايا قنابل صوتية، فيما اعتقلت القوات  الشاب عبد بربر خلال قمع وقفة في شارع صلاح الدين بمدينة القدس، منددة بقرار ترامب وزيارة نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس للمنطقة. ويذكر ان قوات الاحتلال انتشرت في شارع صلاح الدين قبل موعد الوقفة الأسبوعية التي تنظمها القوى الوطنية في القدس، وفور بدء الوقفة وترديد الهتافات للقدس والأقصى قامت القوات بمحاصرتهم ثم صادرت منهم الاعلام الفلسطينية التي رفعت ، والقت القنابل الصوتية باتجاههم. وتعمدت القوات قمع المشاركين ومنعهم من اي تجمع في شارع صلاح الدين، والقت باتجاههم القنابل عدة مرات لتفريقهم الا انهم أصروا على الاعتصام والهتاف للقدس لأكثر من ثلاث ساعات.
 
21/1/2018
- أدى مستوطنون صباح اليوم، صلوات وشعائر تلمودية بالقرب من باب الرحمة (المُغلق) داخل المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال المُرافقة. وكانت مجموعات من عصابات المستوطنين بلغ عددهم (60) أستأنفت صباح اليوم اقتحاماتها الاستفزازية للمسجد الأقصى، من باب المغاربة بحراسة معززة من قوات الاحتلال، وشرعت بتنفيذ جولات استكشافية ومشبوهة في أرجاء المسجد واستمعت الى شروحات حول أسطورة الهيكل المزعوم.
- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم، حارس المسجد الأقصى خليل الترهوني من مكان عمله داخل المسجد، واقتادته الى أحد مراكزها للتحقيق.
-  قررت محكمة الاحتلال الإسرائيلي اليوم، الإفراج عن الشاب محمد علي أبو تايه (23 عامًا) بشرط الحبس المنزلي لمدة 5 أيام. وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الشاب أبو تايه الثلاثاء الماضي عقب اقتحام منزله في حي عين اللوزة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، ومددت اعتقاله، حتى قررت الإفراج عنه اليوم.
- صادقت ما تسمى بـ"اللجنة الوزارية للتشريع" في الكيان الاسرائيلي اليوم الأحد على مشروع قانون يعطي شرطة الاحتلال القدرة على فرض قيود على جنازات الشهداء الفلسطينيين. وينص القانون على منح "قائد المنطقة" إمكانية تأخير تسليم جثامين الشهداء إلى عوائلهم حتى يتم ضمان تشييعهم دون "اضطرابات" يتم خلالها التحريض على "العنف والإرهاب".  ويذكر أن هذا المشروع تقدّم به وزير الأمن الداخلي جلعاد أردان ووزيرة القضاء إيليت شاكيد في أعقاب عدم قدرة الشرطة على احتجاز ووضع شروط على جنازات شهداء عائلة جبارين في أم الفحم الذين نفذوا في شهر يوليو/ تموز الماضي عملية في المسجد الأقصى. كما و أقرّت اللجنة تعديلات على مشروع قانون دخول العمال الفلسطينيين إلى الكيان، بحيث يمكن فرض عقوبات صارمة على كل من ينقل أو يشغّل عمالًا بدون تصاريح، وفرض غرامات ماليّة وسحب رخص واحتجاز مركبات كل من يخالف ذلك. ويسمح القانون المعدل الحق لسائقي السيارات العمومية طلب وثائق من الركاب تثبت دخولهم إلى الكيان طبقًا للقانون. وسيتم نقل هذه القوانين إلى الهيئة العامة للكنيست للتصويت عليها في وقت لاحق خلال الأيام والأسابيع المقبلة، لإقرارها بالقراءة التمهيدية والأولى والثانية.
 
22/1/2018
-  جددت عصابات المستوطنين اليوم، اقتحاماتها الاستفزازية للمسجد الاقصى المبارك بحراسات مشددة من قوات الاحتلال الخاصة. حيث اقتحموا 33 مستوطنا و 1160 سائحاً المسجد الأقصى المبارك، وتحمل هذه الاقتحامات طابعاً استفزازياً لمشاعر المسلمين. وتجري الاقتحامات من باب المغاربة عبر مجموعات متتالية تنفذ جولات مشبوهة في أرجاء المسجد وسط تواجد كبير للمصلين وهتافات التكبير الاحتجاجية التي تصدح بها حناجرهم ضد الاقتحامات والجولات الاستفزازية.
- واصلت قوات الاحتلال اليوم، فرض حصارها العسكري على بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلة واغلاق مدخلها الرئيسي بالمكعبات الاسمنتية ما يزيد من عناء السكان. ويذكر أن قوات الاحتلال عادت واقتحمت البلدة ليلة امس، وشرعت بإطلاق وابل من الرصاص الحي والمطاطي والقنابل الحارقة والغازية السامة تجاه المواطنين، في حين رد الشبان بالحجارة. وكان الاحتلال أغلق مداخل بلدة حزما قبل ثلاثة أيام بدوى أن حافلة مخصصة لنقل المستوطنين تعرضت للرشق بالحجارة خلال مرورها بالقرب من حزما.
 
23/1/2018
- اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم، ثلاثة شبان من مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة وحوّلتهم الى مراكز اعتقال وتحقيق في المنطقة. وجاءت الاعتقالات عقب اقتحام  قوات الاحتلال للمخيم في ساعات الفجر الأولى، ودهمها للعديد من منازل المواطنين وتفتيشها، اعتقلت خلالها الشبان وهم: يوسف ثائر فرحان، وسول ماجد مطير،وصالح مطير، قبل أن تنسحب هذه القوات من المخيم في ساعات صباح اليوم الأولى.
- تصدى مصلون بهتافات التكبير الاحتجاجية لمجموعاتٍ من المستوطنين اليهود في المسجد الاقصى المبارك. حيث اقتحم 45 مستوطناً و535 سائحاً من  جهة باب المغاربة، بحراسة معززة ومشددة من قوات الاحتلال الخاصة، في الوقت الذي نفذ فيه المستوطنون جولات مشبوهة في المسجد المبارك. كما وواصلت قوات الاحتلال اجراءاتها المشددة بحق المصلين من فئة الشبان واحتجاز بطاقاتهم الشخصية خلال دخولهم الى المسجد المبارك. 
- أعلن اتحاد عصابات الهيكل ظهر اليوم، عن "اقتحام مركزي طارئ" للمسجد الأقصى، صباح الخميس المقبل، بدعوى إهانة المسلمين وحراس الأقصى "لاسم الرب" داخل ما يسمى "جبل الهيكل" بطردهم عصابة المستوطنين مقتحمة أدت طقوسا علنية الأسبوع الماضي في المسجد الأقصى. ويدعو الإعلان التحريضي المقتحمين إلى "الصلاة" داخل الأقصى للتخلص من الأوقاف و"لتقديس اسم الرب" داخله خلال اقتحام الخميس كما جاء في البيان. وينفذ المستوطنون اقتحامات يومية للمسجد الأقصى عبر باب المغاربة، يتخللها استفزازات للمصلين المسلمين، فيما تزايدت في الآونة الأخيرة، محاولات أداء طقوس تلمودية داخل المسجد لفرض أمر واقع جديد؛ وهو ما يتصدى له حراس المسجد باستمرار.
 
24/1/2018
- اعتقلت قوات الاحتلال فجراً، أربعة أطفال مقدسيين بعد اقتحام منازلهم في حي جبل الزيتون/ الطور المُطل على القدس القديمة، وشملت الاعتقالات كلاً من : أمير حازم الصياد (16 عاما)، ومحمد محمود أبو الهوى( 14 عاما) ، ومحمد طارق أبو غنام (14 عاما )، ويزن السلفيتي (14 عاما). كما و اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد شماسنة من بيت حنينا شمال مدينة القدس، ومحمد فايز الرجبي( 15عاما)، وحربي نضال الرجبي( 15 عاما)  من بلدة سلوان جنوب  المسجد الاقصى، وحوّلتهم  جميعاً الى مراكز اعتقال وتحقيق بمدينة القدس.
- اقتحم 43 مستوطناً و586 سائحاً المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة برفقة حراسة معززة ومشددة من قوات الاحتلال الخاصة. ونفذ المستوطنون جولات استفزازية ومشبوهة في أرجاء المسجد وتصدى لهم مصلون بهتافات التكبير الاحتجاجية.  
- اقتحمت قوات الاحتلال بأعداد كبيرة من عناصرها وعناصر وحداتها الخاصة عصر اليوم، مخيم شعفاط وسط القدس المحتلة، وذلك من جهة الحاجز العسكري القريب من مدخل المخيم، وشرعت بتنفيذ حملة واسعة فيه. وشملت الحملة توقيف عمال وشبان والتدقيق ببطاقاتهم الشخصية، ودهم العديد من متاجر المخيم. وتصدا شبان المخيم لقوات الاحتلال ورشقوهم بالحجارة بينما أطلق الاحتلال قنابل صوتية حارقة وأخرى غازية سامة مسيلة للدموع.
- من المقرر أن تعيد اللجنة الوزارية الاسرائيلية للتشريعات، الأسبوع القادم، وبطلب من حكومة الاحتلال مناقشة مشروع قانون "منع الأذان"، وتحضيره للتصويت عليه بالكنيست بالقراءة الأولى. ويأتي التعجيل والإسراع بتشريع القانون انتقاماً من القائمة العربية المشتركة التي قاطعت خطاب نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، حيث رفع نواب " الكنيست" العرب صورا للقدس والأقصى وكنيسة القيامة. وتعمل حكومة الاحتلال على إعادة وتسريع مشروع قانون حظر الأذان عبر مكبرات الصوت، حيث من المتوقع أن تعقد ما تسمى لجنة الدستور البرلمانية يوم الأربعاء المقبل، أول نقاش لمشروع القانون بغية تحضيره للقراءة الأولى وعرضه على الكنيست للتصويت. وكان مشروع قانون حظر الأذان عبر مكبرات الصوت تم عرضه على اللجنة الوزارية للتشريعات، والمقدم من عضو الكنيست اليميني موتي يوجف من حزب " البيت اليهودي" مع أعضاء كنيست آخرين. ويفرض مشروع قانون حظر الأذان بصيغته المعدلة قيوداً على استخدام مكبرات الصوت بالمساجد خلال ساعات النهار وحظر الأذان عبر مكبرات الصوت في ساعات الليل والفجر.
- صادق " الكنيست الإسرائيلي" مساء اليوم، بالقراءة التمهيدية الأولى على قانون احتجاز "جثامين الشهداء" الفلسطينيين. وينص القانون الذي جرى المصادقة عليه في جلسة الكنيست على انه من الممكن احتجاز "جثامين الشهداء" اذا رأت الدولة أن ذلك مناسبا. وقدم مقترح القانون بعد قرار محكمة العدل العليا للحكم بأنه نظرا لعدم وجود قانون محدد يأذن بالاحتفاظ بتلك الجثامين فإنه لا يمكن للدولة أن تحتفظ بجثامين الشهداء للتفاوض عليها. وفي حكم صادر عن المحكمة العليا صدر قبل شهر تقريبا تلقت الدولة مهلة 6 أشهر لصياغة قانون جديد يفي بالمعايير السابقة التي تخولها بالاحتفاظ بالجثامين وتمت الموافقة عليه اليوم في قراءة أولية "تمهيدية". ورحب البادئ بمشروع القانون عضو الكنيست بتسلائيل ساموتريتش بموافقة الكنيست على ذلك وقال: "أولا تهانينا للوزير جلعاد إردان على تعزيز القانون وتعزيز ما يفترض أن يكون أمرا مفروغا منه إنني آسف لقرار المحكمة العليا الفاحش الذي يحظر الاحتفاظ بالجثامين". وفي ضوء القانون سيكون من الممكن الاحتفاظ بجثامين الشهداء الفلسطينيين منفذي العمليات إذا رأت "الدولة" أن ذلك مناسبا. وأعلن اليوم في الجلسة المكتملة بأنه سيتيح للشرطة الإسرائيلية أيضا احتجاز "جثامين الشهداء" ليس فقط لمنع "التحريض" خلال الجنازات الضخمة وإنما أيضا كصفقة مساومة لإعادة جنود الجيش الإسرائيلي.
 
25/1/2018
- واصلت قوات الاحتلال صباح اليوم، حصارها العسكري لبلدة العيساوية وسط القدس المحتلة، في محاولة جديدة لوقف انتفاضتها والمواجهات التي لا تنقطع فيها ضد الاحتلال. ووضعت دوريات عسكرية على مدخلي البلدة الرئيسيين، وتوقف مركبات وحافلات النقل العام لتفتيشها بحثا عن ما أسماه بـ"المطلوبين" لأجهزة أمنه، وسط معاناة شديدة للسكان. وكانت قوات الاحتلال اقتحمت "العيساوية" أمس عدة مرات وألقت عشرات القنابل الصوتية الحارقة والغازية السامة في شوارع وأحياء البلدة وعلى منازلها لإحداث أكبر إصابات، في حين واصل أبناء البلدة تصديهم لقوات الاحتلال بالحجارة والزجاجات الفارغة، واعتقلت طالباً يبلغ من العمر عشر سنوات بعد خروجه من مدرسته، وبعد نصف ساعة من التحقيق معه والاعتداء عليه بالضرب والترهيب أفرجت عنه، كما اعتقلت الطالب اياد عبيد.
- اقتحم مايزيد عن 90 مستوطناً صباح اليوم، ساحات المسجد الأقصى المبارك، وقام أحدهم بأداء صلوات تلمودية قبالة باب الرحمة. وأمّنت قوات الاحتلال ووحداته الخاصة اقتحام المستوطنين الذي تم على شكل مجموعات للمسجد المبارك صباح اليوم. ويذكر أن سلطات الاحتلال شددت من اجراءاتها الأمنية على بوابات المسجد وداخل باحاته لتأمين الاقتحامات اليومية المتكررة. وكان "اتحاد عصابات الهيكل" أعلن عن اقتحام مركزي طارئ للمسجد الأقصى صباح اليوم، بدعوى إهانة المسلمين وحراس الأقصى "لاسم الرب" داخل ما يسمى "جبل الهيكل"، بإفزاعهم وطردهم لعصابة مقتحمة أدت صلوات علنية الأسبوع الماضي في المسجد الأقصى. ويتعرض الأقصى يوميًا، عدا الجمعة والسبت لسلسلة  اقتحامات وانتهاكات من قبل المستوطنين وشرطة الاحتلال، في محاولة لفرض مخطط تقسيمه زمانيًا ومكانيًا، فيما تزداد وتيرتها خلال فترة الأعياد اليهودية، الأمر الذي يثير حالة من التوتر والغضب في أوساط الفلسطينيين.
-  حكمت المحكمة المركزية الإسرائيلية بالقدس المحتلة اليوم، حكمًا بالسجن الفعلي على الأسير المقدسي ناصر أبو خضير من بلدة شعفاط  لمدة 16 شهرًا. ويذكر أن الأسير أبو خضير أمضى سابقًا حكمًا بالسجن لمدة خمسة أعوامٍ ونصف في سجون الاحتلال، بتهمة ضلوعه في عمليات للمقاومة وانتماءه لإحدى خلايا الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في شعفاط، علمًا أنه قضى ما مجموعه خمسة عشر عامًا في سجون الاحتلال. ويشار الى أن أبو خضير هو عضو الأمانة العامة للمؤتمر الوطني الشعبي، وواحد من أبرز قيادات العمل الوطني في مدينة القدس، وهو متزوج وأب لخمسة من الأبناء وحاصل على شهادة الماجستير في الدراسات الإسرائيلية.
- قررت شرطة الاحتلال ظهراليوم، إبعاد المقدسيين سامر أبو عيشة وباسل أبو دياب عن شارع صلاح الدين ومنطقة باب العامود وسط القدس المحتلة لمدة أسبوعين. وكانت قوات الاحتلال استدعت المقدسيين أبو عيشة وأبو دياب للتحقيق معهما في مركز تابع لها بشارع صلاح الدين، وبعد عدة ساعات، أفرجت عنهما بشرط الإبتعاد عن منطقة باب العامود، علمًا أنهما أسيرين محررين. ويذكر أن سلطات الاحتلال أبعدت في الآونة الأخيرة العديد من الشبان والنشطاء المقدسيين عن منطقة باب العامود وشارع صلاح الدين، وذلك لمنعهم من المشاركة في فعاليات احتجاجية على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الخاص بالقدس.
 
26/1/2018
- جدّد وزير داخلية الاحتلال، المتطرف أريه درعي، منع المدير السابق للمسجد الاقصى في القدس المحتلة، الدكتور ناجح بكيرات، من السفر لمدة شهر. وجاء في قرار مُوقّع من درعي وتم تسليمه للشيخ بكيرات، إن المنع جاء لأنه "يشارك في نشاطات حركة حماس خارج البلاد ".
- أدى آلاف الفلسطينيين من القدس وبلداتها وضواحيها ومن مختلف التجمعات السكانية في الداخل الفلسطيني المحتل عام 1948م، اليوم صلاة الجمعة برحاب المسجد الاقصى المبارك، رغم اجراءات الاحتلال المشددة في المدينة المقدسة، خاصة بلدتها القديمة ومحيطها .كما  ونشرت قوات الاحتلال منذ ساعات الصباح جنودها في المدينة، وسيرت دوريات راجلة ومحمولة أوقفت شبانا وحررت بطاقاتهم الشخصية.
-  أفرجت سلطات الاحتلال في سجن النقب الصحراوي، عن الأسير المقدسي لؤي مهدي أبو الحمص (19 عاما ونصف) من بلدة العيساوية وسط القدس المحتلة بعد أن أمضى 24 شهرا في سجون الاحتلال. ويذكر أن قوات الاحتلال اقتحمت منزله صباح أمس، وأبلغت والده شفهيا بمنعهم من إقامة احتفال بمناسبة الإفراج عن نجله لؤي، وحاولوا تمزيق صورته المعلقة في ساحة المنزل، ولكنه منعهم من ذلك. وكان لؤي أعتقل بتهمة إلقاء الزجاجات الحارقة والحجارة، وصدر حكما بسجنه لمدة 24 شهرا، قضاها بين سجني جلبوع والنقب، وأعتقل قبلها عدة مرات وقضى أسابيع وشهور قيد التوقيف.
 
27/1/2018
-  لم يسمح بدخول السياحة والمستوطنين لهذا اليوم .
 
28/1/2018
-  استباحت مجموعات من عصابات المستوطنين اليهودية، اليوم الأحد، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة بحراسات معززة ومشددة من قوات الاحتلال. وبلغ عدد المستوطنين الذين اقتحموا الأقصى في الفترة الصباحية 59 مستوطنا و920 سائحاً، في حين استمعت مجموعات المستوطنين الى شروحات حول أسطورة وخرافة الهيكل المزعوم مكان الأقصى المبارك، تصدى لها المصلون بهتافات التكبير الاحتجاجية
-  تراجع أعضاء الائتلاف الحاكم في دولة الاحتلال "إسرائيل" عن طرح مشروع قانون لمنع رفع أذان الفجر في القدس والداخل الفلسطيني المحتل منذ عام 1948م، تحضيرا للتصويت عليه بالقراءة الأولى، بعد أن صادق الكنيست عليه قبل نحو عام في القراءة التمهيدية. وتأجلت جلسة بهذا الخصوص كانت مقررة الاربعاء المقبل، وذلك بعد أن أعلنت الأحزاب الدينية المتشددة في الائتلاف الحاكم، وهي شاس ويهدوت هتوراة، معارضتها لمشروع القانون؛ ما يعني أن القانون لن يحظى بأغلبية نيابية في حال التصويت عليه. وكان الائتلاف الحاكم عجّل بإعادة القانون إلى طاولة النقاش انتقاما من النواب العرب الذين احتجوا الاثنين الماضي على خطاب مايك بنس نائب الرئيس الأميركي في الكنيست، ورفعوا في وجهه صور المسجد الأقصى وكنيسة القيامة، قبل انقضاض حراس الكنيست عليهم وإخراجهم على عجل من القاعة. و يذكر أن موقف الأحزاب الدينية اليهودية جاء بعد بضع جلسات مفاوضات خاضها النواب العرب من أجل إقناعهم والتصويت ضد القانون، وخوفا من أن يؤثر مشروع القانون أيضا على عادات النفخ بالبوق لدى اليهود عند الدعوة للصلاة.
 
29/1/2018
- أفرجت شرطة الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم، عن عضو لجنة المتابعة في بلدة العيساوية محمد أبو الحمص، بكفالة قيمتها 2000 شيكل. ويذكر أن شرطة الاحتلال اعتقلته مساء السبت من البلدة وتم تحويله للمستشفى لإجراء فحوصات بعد وقوعه أرضًا خلال التحقيق معه،  ووجهت له الشرطة تهمة "التحريض" خلال إغلاق مداخل العيساوية. ويُشار إلى أن شرطة الاحتلال أغلقت مداخل العيساوية ومنعت دخول ساكنيها، بحجة "إلقاء الحجارة". من جهة ثانية، مدد قاضي محكمة  "الصلح" الإسرائيلية غربي القدس المحتلة توقيف الفتى كريم صلاح ابو كف (14 عامًا) ليوم الثلاثاء القادم، وافرجت عن نديم رياض فواقه (13 عاماً) . ويذكر أن الفتيين اعتقلا مساء السبت من قرية صورباهر جنوب القدس، بتهمة "إلقاء الحجارة".
- اعتقلت شرطة الاحتلال الإسرائيلي صباح الاثنين شابًا من باحات المسجد الأقصى المبارك، بحجة "التكبير" خلال اقتحام المستوطنين المتطرفين للمسجد. وأغلقت شرطة الاحتلال الساعة العاشرة والنصف صباحًا باب المغاربة، عقب انتهاء فترة الاقتحامات الصباحية لهؤلاء المتطرفين اليهود ، حيث وفرت الحماية الكاملة ل 35 متطرفاً و 59 طالباً يهودياً  لهم أثناء تجولهم في المسجد. ونظموا جولات استفزازية في أنحاء متفرقة من باحاته، بحماية شرطية مشددة. وواصلت شرطة الاحتلال فرضت قيودها على دخول المصلين للأقصى، واحتجزت بعض هوياتهم الشخصية عند الأبواب. وتوافد منذ الصباح عشرات المصلين من أهل القدس والداخل المحتل إلى المسجد، وتوزعوا على حلقات العلم وقراءة القرآن الكريم في مصلياته وأروقته. ويتعرض الأقصى يوميًا، عدا الجمعة والسبت لسلسلة اقتحامات وانتهاكات من قبل المستوطنين وشرطة الاحتلال، في محاولة لفرض مخطط تقسيمه زمانيًا ومكانيًا.
-  اعتقلت قوات الاحتلال، ظهر اليوم الاثنين، شابا مقدسياً من حي بئر أيوب ببلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى المبارك، وحوّلته الى أحد مراكز التحقيق والتوقيف في القدس. ويذكر ان قوات الاحتلال اقتحمت سلوان ونصبت حواجز عسكرية وشرطية في الشارع الرئيسي قرب حي بئر أيوب لتفتيش المركبات والمواطنين وتحرير هوياتهم الشخصية.
-  اقتحمت قوات الاحتلال مساء اليوم، بلدة العيساوية وسط القدس المحتلة، في الوقت الذي تصدى فيه أبناء البلدة لهذه القوات بمواجهات عنيفة بدأت عند مدخل البلدة الرئيسي،  أطلقت خلالها قوات الاحتلال عشرات القنابل الغازية السامة والحارقة وأعيرة نارية، في ما رد الشبان بالحجارة والزجاجات الفارغة.  ويذكر أن بلدة العيساوية تخضع إلى حصار عسكري مشدد، في محاولة لفرض العقاب الجماعي على السكان للضغط على أبنائهم لوقف المواجهات ضد الاحتلال في البلدة، علماً أن العيساوية تشهد منذ أكثر من عام مواجهات  يومية وليلية ضد الاحتلال.
 
30/1/2018
-  شنت أجهزة أمن الاحتلال، تُساندها طائرة مروحية، حملة واسعة في بلدة العيساوية في ساعات الليلة الماضية واستمرت حتى ساعات فجر اليوم، وشملت اعتقال نحو (30) مواطنا (على الأقل) بينهم عدد كبير من الأطفال وحوّلتهم-عبر حافلة خاصة-الى مراكز توقيف وتحقيق في المدينة. وشملت الاعتقالات كلاً من : مهند ناصر محمود، نضال محمود، آدم كايد محمود، عيسى ناصر، محمود أبوعويس، أنس أبو عَصّب، محمد أبو رومي، بشار محيسن، محمود عاصم عبيد، سمير اكرم عطية، يحيى عرفات درباس، حامد شفيق عبيد، محمود شفيق عبيد، رشاد أبو ريالة، عبد الله بدر أبو عصب، يوسف بلال أبو الحمص، شادي عطية، وسام سميح عليان، محمد زكريا عليان، محمد عليان عليان، عبد القادر داري، صالح نعيم محيسن، نسيم سامي محيسن، شادي عطية، سمير عطية، داود عطية، اسامة سميح عليان، محمد زكريا عليان، محمد عليان عليان، محمود عاصم عبيد، أحمد أبو رومي، عبد القادر داري، داود يوسف عطية، أنس أبو عصب، عبد الله بدر أبو عصب، أنس محمود، مهند ناصر محمود، نضال محمود، عيسى ناصر محمود، محمود أبو عويس، حامد شفيق عبيد، محمود شفيق عبيد، آدم كايد محمود، نسيم محيسن، بشار محمود، محمد شوكت عبيد، سمير أكرم عطية، يحيى عرفات درباس، يوسف بلال أبو الحمص، شادي عطية، بشار محيسن، محمود عاصم عبيد، رشاد أبو ريالة، صالح نعيم محيسن، أمير خلدون مصطفى، محمد علي داري.
-  اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم، مدير مكتب المحافظة لمنطقة شمال غرب القدس محمد خالد طري بعد دهم منزله في قرية بيت سوريك شمال غرب القدس المحتلة. وتم نقله الى جهة غير معلومة للتحقيق.
-  ذكرت مصادر اعلامية عبرية، اليوم، أن جيش الاحتلال "الإسرائيلي" ينوي في الأيام القريبة تطبيق سيطرته الأمنية على الضواحي والأحياء الفلسطينية التي تقع خارج جدار الفصل العنصري المسمّى "غلاف القدس"، وبضمن ذلك مخيم  شعفاط للاجئين وسط، وحيّي كفر عقب والمطار شمالا، وذلك في إطار إعادة انتشار للجيش في المنطقة. ونقلت مصادر الإعلام العبرية عن جيش الاحتلال أن ذلك يأتي بسبب "المصاعب في مواجهة الوضع الأمني" وبالتنسيق مع شرطة الاحتلال في هذه المناطق، وذلك من خلال تعزيز تواجد الجنود وسط السكان في المنطقة. وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال، رونين منليس، في شرحه للقرار، أن هناك ارتفاعا في عدد العمليات التي ينفذها أشخاص يحملون البطاقة الشخصية الزرقاء، ويجدون مأوى لهم في بلدات لا ينشط فيها الجيش "الإسرائيلي"، ولذلك تقرر تعزيز تواجد قوات الاحتلال في هذه البلدات. ووفق نفس المصادر، فإن المنطقة التي يطلق عليها الاحتلال "غلاف القدس" تقع ضمن مسؤولية لوائي "بنيامين" و"عتسيون" بجيش الاحتلال. وتقرر، الآن، أن يتولى لواء "بنيامين" المسؤولية عن كل المنطقة، بما في ذلك أحياء القدس التي تقع خارج الجدار، مثل  أبو ديس والعيزرية وقرى فلسطينية أخرى. وبحسب المتحدث باسم جيش الاحتلال فسوف يتم تشكيل هيئة مشتركة لممثلي كافة الأجهزة ذات الصلة.وادعى منليس أنه لن يتم تغيير الوضع الراهن على الحواجز العسكرية. ويٌشار أن تحويل المسؤولية الأمنية من شرطة الاحتلال إلى الجيش تثير علامات استفهام، حيث أن هذه البلدات يعتبرها الاحتلال جزءا من "إسرائيل"، خلافا لسائر مناطق  الضفة الغربية المحتلة حيث يمنح الجيش صلاحيات قضائية وإدارية واسعة. وبحسب صحيفة "هآرتس العبرية"، فإن جيش الاحتلال درس مؤخرا إمكانية تحويل المسؤولية الأمنية من الشرطة إلى الجيش في كل المناطق التي تقع خارج جدار الفصل في شرقي القدس، ولكنها مشمولة ضمن منطقة نفوذ بلدية الاحتلال في القدس، ولكن تم فصلها بواسطة الجدار قبل نحو 13 عاما. ويسكن في هذه المناطق نحو 150 ألف فلسطيني، أكثر من نصفهم يحملون البطاقة الشخصية الزرقاء ومكانة إقامة. وبسبب جدار الفصل فإنهم لا يحصلون على خدمات من بلدية الاحتلال.
- اقتحم عضو برلمان الاحتلال " الكنيست "عن حزب الليكود، المتطرف يهودا غليك المسجد الأقصى المبارك، على رأس مجموعة من غُلاة المتطرفين بلغ عددهم ( 35 مستوطناً)، وبحراسة مشددة من قوات الاحتلال. من جهة باب المغاربة، ونفذ جولة استفزازية في أرجائه وقدم شرحا للمجموعة المرافقة حول أسطورة الهيكل المزعوم.
 
31/1/2018
-  اقتحم 997 سائحاً و 72 مستوطناً عبر مجموعات صغيرة ومتتالية، باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة. وتصدى المصلون بهتافات التكبير الاحتجاجية لاقتحامات وجولات المستوطنين الاستفزازية. وواصل الاحتلال احتجاز بطاقات الشبان خلال دخولهم الى المسجد الاقصى للصلاة برحابه الطاهرة. 
- واصلت قوات الاحتلال  اليوم، حصارها العسكري المشدد لبلدة العيساوية وسط القدس المحتلة بعد يوم واحد من حملة واسعة شنتها أجهزة أمن الاحتلال وأذرعٍ مختلفة تابعة للاحتلال في البلدة. وكان الاحتلال اعتقل فجر أمس نحو 30 مواطنا من البلدة، معظمهم من الأطفال، ونقلتهم بواسطة حافلة، الى مراكز توقيف وتحقيق في المدينة المقدسة، في الوقت الذي هدمت فيه طواقم بلدية القدس العبرية بركسات ومنشآت تجارية وهدم وتخريب 6 "كونتينرات" تستخدم كمخازن ومطاعم للمشروبات الساخنة والباردة والوجبات السريعة، فضلاً عن  هدم مزرعة وسور وسيارة تستخدم كمكتب وكونتينر، اضافة الى بركسين، وخمين للدجاج، وغرفة زراعية، بالإضافة الى  اقتحام منشآت تجارية في البلدة وفحص أوراقها، ودهم المركز الطبي في البلدة بحجة "فحص أحد الأجهزة". كما و شملت حملة الاحتلال في بلدة العيساوية أمس مُصادرة مركبات كانت مركونة على جانبي الطريق، فيما قامت بتنزيل حوالي 20 مركبة عن الشارع بحجة وجود أعطال ميكانيكية، وتوقيف مركبات وتحرير هويات سائقيها وفحصها بدقة وتحرير مخالفات مالية لأصحابها.
- اعتقلت قوات الاحتلال ظهر اليوم، المواطن موسى فايز أبو تايه (36 عاما) من حوش أبو تايه ببلدة سلوان ، جنوب المسجد الأقصى بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح. كما ومددت سلطات الاحتلال اعتقال المواطن محمد عرفات أبو الحمام، من بلدة سلوان جنوب الأقصى، حتى الرابع عشر من شهر شباط المقبل، علماً أنه اُعتُقل في السادس والعشرين من الشهر الجاري.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

    



Designed and Developed by