دولة فلسطين
محافظة القدس
الانتهاكات الاسرائيلية لمدينة القدس والمسجد الأقصى لشهر أيار لعام 2018 .

 
 
القدس المحتلة / رصدت دائرة العلاقات العامة والأعلام في محافظة القدس انتهاكات سلطات الاحتلال الاسرائيلية في العاصمة المحتلة ، حيث اقتحم 2971 مستوطناً و250 طالباً يهودياً من " جمعية أمناء جبل الهيكل" و170عنصراً من المخابرات وشرطة الاحتلال و28750 سائحاً، المسجد الأقصى المبارك في شهرأيار الماضي .  وفي ما يلي التفاصيل :
 
1/5/2018 
- هدمت قوات الاحتلال صباح اليوم، بناية سكنية مؤلفة من ثلاثة طوابق تعود لعائلة عليان في بلدة العيساوية وسط القدس المحتلة؛ بحجة البناء دون ترخيص. وكانت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، تحرسها قوة عسكرية كبيرة اقتحمت البلدة وضربت قوات الاحتلال طوقا عسكريا محكما حول البناية، والشروع بتفريغها واخلائها من السكان بصورة وحشية. و يذكر أن العيساوية تشهد حصارا عسكريا منذ ثلاثة شهور يتخلله حملات اقتحام ودهمٍ للمنازل بشكل يومي في اطار سياسة العقاب الجماعي الذي تنتهجه سلطات الاحتلال بحق السكان للضغط من أجل وقف المواجهات في البلدة.
 
- اعتقلت قوات الاحتلال صباح اليوم الثلاثاء، الأسير المحرر محمد عطا كامل عليان من بلدة العيساوية وسط القدس المحتلة. وكان عليان قد تحرّر من الأسر قبل شهرين، وتم اقتياده اليوم الى أحد مراكز التوقيف والتحقيق التابعة للاحتلال في القدس.
 
- واصلت سلطات الاحتلال، ولليوم الثالث على التوالي، انتهاك حرمة مقبرة "باب الرحمة" الملاصقة بجدار المسجد الأقصى الشرقي. حيث اقحمت قوات معززة من الاحتلال صباح اليوم المقبرة، لحراسة وحماية طواقم العمال التابعة لما تسمى بـ"حماية الطبيعة"، وانتشرت في المقبرة وعلى مداخلها لمنع دخول المواطنين. ويذكر أن طواقم "حماية الطبيعة" أحضرت اليوم سياجا حديديا في مسعى منها لوضعه في المنطقة التي تنوي مصادرتها ووضع يد الاحتلال عليها. وتسعى سلطات الاحتلال، عبر مؤسسات متعددة تابعة لها، للسيطرة على طول الواجهة الشرقية للمقبرة ومصادرتها تمهيدا لبناء حديقة وهمية تطلق عليها تسمية "حديقة وطنية" هدفها تهويدي، وذلك فوق قبور عدد من الأئمة والسلاطين ومدافن عائلات جلها من سلوان والقدس وتضم كذلك رفات عدد من الصحابة أبرزهم شداد بن الأوس وعُبادة بن الصامت.
 
- زعمت مخابرات الاحتلال (الشاباك) اليوم، إحباط عمليات إطلاق نار عقب اعتقال خلية فلسطينية في القدس المحتلة كانت تخطط لتنفيذ عمليات فدائية ضد أهدافٍ للاحتلال. وسمحت سلطات الاحتلال بالنشر، عن تفاصيل إحباط خلية مكونة من ثلاثة من سكان قرية صورباهر جنوب شرق القدس المحتلة، يتهمها "الشاباك" بالتخطيط لتنفيذ عمليات فدائية، وادعت أن قائد الخلية كان على اتصالٍ بأحد محرري صفقة شاليط، وتلقي آلاف الدولارات من حركة حماس بغزة. وذكرت القناة "14" العبرية، أن النشطاء المعتقلين هم: نسيم حمادة (30 عامًا) و هو رئيس الخلية، ويعمل معه الشاب عز الدين عطون (24 عاما) وعبيدة عميرة (30 عامًا). وبحسب مزاعم نيابة الاحتلال، فانه وفقًا لاعترافات قائد الخلية قال إنه تواصل مع أحد مبعدي صفقة شاليط، والذي طلب منه تنفيذ عمليات في "إسرائيل"، كما أن اثنين من أفراد الخلية “عز الدين عطون وعبيدة عميرة زارا في السنة الماضية تركيا، وهناك التقوا بكلٍ من محمد عطون وموسى عكاري المبعدون ضمن صفقة شاليط وهناك تلقوا أموالا بآلاف الدولارات . ووجهت نيابة الاحتلال لوائح اتهام، ضد المقدسيين الثلاثة بدعوى "الاتصال مع وكيل أجنبي، والعضوية في منظمة حماس، والتخطيط لتنفيذ عمل مقاوم"، زاعمة أنه تم إحباطها خلال الأسابيع الأخيرة. وادعت النيابة، أن أعضاء الخلية المعروفين، قد نفذوا بالفعل أنشطة مقاومة في الماضي، لتنفيذ عمليات استهدفت مواقع للاحتلال، تحت إشراف ناشطين من حماس من قطاع غزة.
 
- اقتحم أكثر من سبعين مستوطنا المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة.ونفذت مجموعات المستوطنين جولات استفزازية في المسجد واستمعت الى شروحات حول أُكذوبة الهيكل المزعوم، فضلا عن محاولات متكررة لاقامة طقوس وشعائر تلمودية فيه.
 
- اعتقلت قوات الاحتلال عصر اليوم، رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري من أمام منزله بحي الصوانة القريب من سور القدس التاريخي. وأبلغت قوات الاحتلال الشيخ صبري بقرار وزير داخليتها بمنعه من السفر خارج البلاد.
 
2/5/2018
- أستدعت سلطات الاحتلال صباح اليوم، حارس المسجد الاقصى المبارك المبعد فادي عليان للتحقيق الفوري معه في مركزٍ تابعٍ لشرطة الاحتلال بمستوطنة "النيبي يعقوب" شمال القدس المحتلة. ويذكر أن الاحتلال كان أبعد الاسبوع الماضي الحارس عليان، وثلاثة حراس آخرين، عن مكان عملهم في المسجد الأقصى لمدة 6 شهور.
 
- اقتحمت جماعات يهودية متطرفة بلغ عددها (66 مستوطناً) اليوم، المسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال. ونفذت هذه  الجماعات المتطرفة جولات مشبوهة في المسجد، وسط رقابة صارمة من حراس وسدنة المسجد لاحباط أي محاولات لاقامة طقوس وشعائر تلمودية فيه.
 
- حكمت محكمة  الاحتلال المركزية في القدس ظهر اليوم، بالسجن الفعلي لمدة 35 شهرا على الأسير نهاد بدر يونس الزغير (40 عاما) من سكان القدس القديمة، وبغرامه مالية بقيمة 10 آلاف شيكل بعد إدانته بـ"تبوء منصب قيادي فيما يسمى بتنظيم شباب شباب المسجد الأقصى ".ويذكر أن الزغير قد اعتقل في رمضان الماضي بتاريخ 5/6/2017 أثناء عودته من الديار الحجازية بعد أن أدى مناسك العمرة.
 
3/5/2018
- حكمت محكمة الاحتلال بالسجن الفعلي وبالغرامات المالية على عدد من مواطنين من القدس بينهم أطفال، وأفرجت عن آخرين بشروط. وتضمنت القرارات الحكم على محمد حبش بالسجن الفعلي لمدة 6 شهور، وغرامة مالية قيمتها 3 آلاف شيقل، وعلى يزن عبيد بالسجن الفعلي لمدة 8 شهور، وغرامة مالية قيمتها 4 آلاف شيقل، وعلى محمد أبو جلقة بالسجن الفعلي لمدة 8 شهور، وغرامة مالية قيمتها 4 آلاف شيقل، وعلى شادي كليب بالسجن الفعلي لمدة 8 شهور، وغرامة مالية قيمتها 4 آلاف شيقل. كما وأفرج الاحتلال عن الطفلين محمد سرحان وأحمد زيداني بشرط الحبس المنزلي لمدة 10 ايام.
 
-  تُواصل سلطات الاحتلال، ولليوم الرابع على التوالي، فصل جزء مهم من مقبرة باب الرحمة الإسلامية التاريخية والملاصقة بالجدار الشرقي للمسجد  الأقصى المبارك، وتدمير العديد من القبور، وانتهاك حرمة المقبرة والمدفونين فيها، بمن ضمنهم عدد من الصحابة والعلماء والصالحين.
 
-  شهد المسجد الاقصى المبارك اليوم الخميس اقتحامات  جديدة لعصابات  المستوطنين  اليهودية من باب المغاربة، وبحراسات مشددة من قوات الاحتلال الخاصة. حيث اقتحم 80 مستوطناً و 2598 سائحاً المسجد، وتصدى لهم المصلون بهتافات التكبير الاحتجاجية. وما زالت شرطة الاحتلال تشدّد من إجراءاتها قبل دخول المصلين للمسجد الأقصى، وتحتجز هويات البعض منهم خاصة النساء، لتضمن خروجهم وعدم رباطهم في المسجد الأقصى لفترات طويلة.
 
- اقتحمت قوات الاحتلال عصر اليوم، مخيم شعفاط وسط القدس المحتلة، وضاحية رأس خميس المجاورة وشرعت بالتنكيل بالمواطنين. وتم الاقتحام من جهة الحاجز العسكري القريب من مدخل المخيم، وسيرت قوات الاحتلال دوريات عسكرية راجلة ومحمولة في المنطقة.
 
- أعادت قوات الاحتلال مساء اليوم، اعتقال الفتاة آية شوامرة (24 عاماً) من محيط سجن " الشارون" قبل وصول أفراد عائلتها، بعد قضاء محكوميتها البالغة سنة كاملة. حيث أدعت شرطة الاحتلال أنها اعتقلت الفتاة الأسيرة بحجة "حيازة أدوات حادة". ويذكر أن شوامرة اعتقلت شهر أيار من العام الماضي وحكمت بالسجن الفعلي لمدة عام، وكانت قد مضت 8 أشهر سابقا بسجون الاحتلال.
 
4/5/2018
- اقتحمت قوات الاحتلال فجر اليوم، منزل المواطن عماد صيام في حي وادي حلوة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، وأجرت فيه تفتيشات استفزازية. كما وسلمت قوات الاحتلال العائلة أمر استدعاء لنجلها بزن للمثول أمام مخابرات الاحتلال للتحقيق.
 
- أدى أكثر من ستين ألف فلسطيني من القدس والداخل المحتل منذ عام 1948 اليوم صلاة الجمعة برحاب المسجد الاقصى المبارك، وسط اجراءات أمنية مشددة وسط مدينة القدس ومحيط بلدتها القديمة. وكان الاحتلال عزّز انتشار عناصر وحداته المختلفة في شوارع وطرقات المدينة تزامنا مع انطلاق سباق دولي تنظمه دولة الاحتلال في المدينة، فضلاً عن إغلاق العديد من الشوارع والطرقات لصالح السباق التهويدي. وفي الوقت الذي انشغل فيه المواطنون بأداء صلاة الجمعة بالأقصى، شنت شرطة الاحتلال حملة لتحرير مخالفات مالية لأصحاب المركبات المركونة في الشوارع المتاخمة لسور القدس بحجة الوقوف بمكان ممنوع.
 
- اقتحم عشرات المواطنين عقب الانتهاء من صلاة الجمعة برحاب المسجد الأقصى ظهر اليوم،  مقبرة باب الرحمة الملاصقة بالجدار الشرقي للمسجد الأقصى من جهة باب الأسباط، لإزالة اعتداءات الاحتلال على المقبرة وخلع الجسر والحاجز الحديدي الذي يفصل أجزاء مهمة من المقبرة بما تحتويه من قبور عن المقبرة الأساسية لصاح مشاريع تهويدية. وحاولت قوات معززة من عناصر ما تسمى بـ"حرس الحدود" منعهم من دخول المقبرة، الا أنهم تمكنوا من الدخول وسط هتافات التكبير، وحصلت مشادات كلامية كادت أن تتطور الى استباكات بالأيدي بين قوات الاحتلال والمواطنين الذين حاولوا إزالة الحواجز الحديدية التي وضعها الاحتلال لمصادرة جزء منها لصالح انشاء حدائق وهمية ستتطور الى مسارات تلمودية تخدم خرافة وأسطورة الهيكل المزعوم.
 
5/5/2018
- اعتقلت قوات الاحتلال صباح اليوم، الفتاة  آية أبو ناب من حارة باب حطة الملاصقة بالمسجد الاقصى في القدس القديمة. واقتادتها الى أحد مراكز التوقيف والتحقيق في المدينة، دون معرفة أسباب اعتقالها.
 
- لم يُسمح بدخول السياحة والمستوطنين لهذا اليوم.
 
- اعتقلت قوات الاحتلال مساء اليوم، الشابين نصري وعلي الفراوي من سكان الحي الافريقي الملاصق بالمسجد الأقصى المبارك من جهة باب الناظر "المجلس"، وتم اقتيادهما الى مركزٍ تابعٍ للاحتلال في المدينة. وجاء الاعتقال اثر اعتداء مجموعة من المستوطنين على الشابين الفراوي خلال مشاركتهما في تعليق زينة رمضان بشارع الواد الرئيسي والمُفضي الى أبواب الأقصى وأسواق القدس القديمة.
 
- أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم، عن الفتاة المقدسية آية أبو ناب، بشرط إبعادها عن المسجد الأقصى لمدة شهر. وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الفتاة أبو ناب صباح اليوم من أمام المسجد الأقصى، من جهة حارة باب حطة.
 
6/5/2018
- اعتقلت قوات الاحتلال فجراً، ثلاثة مواطنين وهم: الشقيقين: موسى ومحمد إبراهيم درويش، وقصي عبد عليان، بعد دهم منازلهم بصورة وحشية في بلدة العيساوية وسط القدس المحتلة، وتم اقتيادهم الى مركز اعتقال وتحقيق في المدينة المقدسة.
 
- اقتحمت مجموعة من مستوطني جمعية "عطيرت كوهنيم" الاستيطانية صباح اليوم، منزل عائلة المواطن جواد ابو سنينة في حي بطن الهوى / الحارة الوسطى ببلدة سلوان، وسلمته أمراً من الجمعية الاستيطانية المتطرفة بإخلاء المنزل وأمهلتهم حتى الخامس والعشرين من شهر حزيران /يونيو القادم لتنفيذه، إضافة إلى دفع 19 ألف شيقل "بدل أيجار المنزل لثلاث سنوات". ويذكر أن منزل المواطن أبو سنينة يقع ضمن بناية سكنية مؤلفة من 5 طوابق سرّبها المدعو جمال سرحان لجمعية عطيرت كوهنيم في شهر آب/ أغسطس عام 2015، وحينها تم السيطرة على كافة العقار باستثناء شقة سكنية بعد رفض المستأجر جواد ابو سنينة الخروج منها، حيث كان قد جدد عقد الإيجار لمدة عام قبل الاستيلاء على البناية.
 
- اقتحم 57 مستوطناً بينهم طلبة معاهد تلمودية صباح اليوم، المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال. ونفذ المستوطنون جولاتهم عبر مسار اقتحامهم واستمعوا لشرح حول أُكذوبة الهيكل المزعوم، في الوقت الذي أدى فيه عدد من المستوطنين شعائر تلمودية في المسجد من جهة باب المطهرة التي تقع بين بابي القطانين والسلسلة.
مشارك
- أفرجت سلطات الاحتلال عصر اليوم، عن الأسير أحمد يوسف عبيد من قرية العيساوية وسط القدس المحتلة بعد أسبوع من اعتقاله. كما وأفرجت سلطات الاحتلال اليوم عن الشقيقين محمد ابراهيم درويش وموسى درويش من العيساوية بعد اعتقالهما فجر اليوم.
- شرعت سلطات الاحتلال عصر اليوم، بتركيب كاميرات مراقبة جديدة عند الحاجز العسكري القريب من قرية جبع شمال شرق القدس المحتلة، الواصل بين الرام وحاجز حزما. و يأتي ذلك عقب تعرّض مركبات استيطانية للرشق بالحجارة خلال مرورها من المنطقة.
 
- اعتقلت قوات الاحتلال مساء اليوم، ثلاثة فتية من قرية العيساوية وهم: طارق مصطفى، ويوسف مصطفى، وأحمد محمود واعتدت عليهم في القرية واقتادتهم لمركز شرطة شارع صلاح الدين بالمدينة. كما واقتحمت قوات الاحتلال حي وادي حلوة بسلوان وحاولت إزالة يافطة علقتها عائلة صيام في الحي بمناسبة شهر رمضان، الا ان الشبان تصدوا لهم ومنعوهم من مصادرتها.
 
7/5/2018
- اغلقت سلطات الاحتلال باب المغاربة بعد اقتحام 51 مستوطناً و 1959سائحاً للمسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحماية قوات الاحتلال، وتصدى المصلون في الباحات لعشرات المستوطنين الذين اقتحموا المسجد الأقصى .
 
- مدّدت محكمة الاحتلال المركزية وسط القدس ظهر اليوم ، اعتقال الطفل القاصر أحمد أبو رجب (14 عاما) من سكان بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، حتى الثالث والعشرين من الشهر الجاري. ويذكر أنه تم خلال جلسة اليوم تقديم لائحة اتهام بحق الطفل تضمنت "محاولة الإصابة عن طريق القاء زجاجات حارقة في سلوان"، علماً أن الاحتلال اعتقل الطفل قبل أسبوعين بعدما أوسعه ضربا.
 
8/5/2018
- اعتقلت قوات الاحتلال فجراً، ثلاثة أطفال من قرية العيساوية وهم : خالد ضياء محيسن (15 عاماً)، وتيسير يوسف محيسن (14عاماً)، وهارون محمد محيسن (15 عاماً)، كما واعتقلت الشاب عمر محيسن من مخيم شعفاط وسط القدس المحتلة، والأسير المحرر الشاب عبد العزيز خالد دمدوم، من بلدة العيزرية جنوب شرق القدس المحتلة.
 
- أستدعت سلطات الاحتلال صباح اليوم، حارس المسجد الأقصى عرفات نجيب للتحقيق معه بمركزٍ تابع لها بالمدينة المقدسة.جاء ذلك عقب اقتحام منزل عائلة الحارس نجيب بعد منتصف الليلة الماضية.وكان الاحتلال استدعى يوم أمس حارس المسجد الأقصى مهدي أمين العباسي (32 عاما) للتحقيق في مركز  اعتقال وتحقيق "القشلة" في باب الخليل بالقدس القديمة.
 
- اقتحم 64 مستوطناً و 2130 سائحاً صباح اليوم المسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال. ونفذوا المقتحمين للأقصى جولات استفزازية في أرجائه، في الوقت الذي كثفت فيه ما تسمى بـ"منظمات الهيكل" المزعوم، دعواتها لأنصارها وجمهور المستوطنين الى المشاركة في اقتحامات واسعة للأقصى في ذكرى نكبة الشعب الفلسطيني بعد أيام.
 
- قرر رئيس بلدية الاحتلال في القدس نير بركات، إطلاق اسم الرئيس الأمريكي دونالد ترمب على الساحة الكبيرة المحاذية لمبنى السفارة الأمريكية الجديد. وجاء هذا القرار في إطار الاستعدادات لتدشين السفارة، يوم الاثنين القادم، وفي لفتة شكر لصاحب هذه الخطوة، ترامب. ويذكر أن لجنة التسميات في البلدية قد قررت منذ سنة، حين قرر ترامب نقل السفارة إلى القدس، تسمية الساحة باسم "ساحة الولايات المتحدة"، ويوم أمس اجتمعت اللجنة للمصادقة على قرار رئيس البلدية تغيير الاسم وإطلاق اسم ترامب عليها.وفي ذات السياق تم تزيين شوارع القدس بأعلام "إسرائيل" والولايات المتحدة تمهيدا للحدث.
 
9/5/2018
- شنت أجهزة أمن الاحتلال فجر اليوم، حملة اعتقالات جديدة في بلدة العيساوية وسط القدس المحتلة طالت سبعة مواطنين وهم : محمد زكريا عليان، قُصي داري، أحمد سعد مصطفى، محمد ثائر محمود، أنس علي درباس، صالح أبو عَصّب، والطفل علي أمجد عطية، وحوّلتهم الى مركز توقيف وتحقيق في المدينة.
 
- واصلت سلطات الاحتلال عبر طواقم تابعة لما تسمى بـ"سلطة الطبيعة"، وتحرسها قوة عسكرية معززة، تدنيسها واستهدافها لمقبرة باب الرحمة الملاصقة بالجدار الشرقي للمسجد الأقصى المبارك. وقامت بفصل الجزء الذي اقتطعته من المقبرة لإنشاء حديقة وهمية يطلق عليها الاحتلال "حدائق وطنية" ضمن نفس المخطط الذي جرى ويجري تنفيذه بمحيط سور القدس التاريخي في محاولة لطمس معالم المدينة وهويتها.وكان أهالي بلدة سلوان وهم الأقرب الى المقبرة التي اعتادوا دفن موتاهم فيها عبر مئات السنين، اعترضوا على هذه الانتهاكات، وتصدوا عدة مرات لطواقم العمال، باعتبار أن المقبرة وقف اسلامي وهي من أقدم مقابر فلسطين، وفيها دُفن عشرات العلماء والأولياء والصالحين والشهداء وعدد من الصحابة أبرزهم عبادة بن الصامت وشدّاد بن الأوس.
 
- قررت السلطات الإسرائيلية طرد مدير المكتب الإقليمي لمنظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية عمر شاكر، بزعم دعمه لمقاطعتها.وأصدر وزير الداخلية الإسرائيلي آري درعي  اليوم أمرًا بمغادرة شاكر للكيان في غضون 14 يومًا.وذكرت الداخلية الإسرائيلية في بيان أن وزارة الشؤون الاستراتيجية جمعت معلومات عن شاكر، وخرجت منها بأنه "يعمل بشكل فعال من أجل حركة المقاطعة المناوئة لإسرائيل" على حد زعمها. و يذكر أن شاكر أمريكي الجنسية من أصل عراقي وهو مسؤول لدى المنظمة عن "إسرائيل" والأراضي المحتلة، وكتب على تويتر أن هذه هي المرة الأولى التي تطرد فيها "إسرائيل" ممثلًا عن منظمته، وأضاف أن الدافع الحقيقي لهذه الخطوة هو قمع الاعتراض.
 
- أُصيب ثلاثة شبان برصاص قوات الاحتلال في مواجهات في بلدة أبوديس جنوب شرق القدس المحتلة.كما واعتقل الاحتلال ثلاثة شبان خلال المواجهات، في حين تمكن شبان من  إسقاط "طوبة أسمنت" على رأس مجندة بقوات الاحتلال.
 
- تواصل منظمات ما تسمى الهيكل دعواتها للمستوطنين بالمشاركة الواسعة في اقتحامات مكثفة للمسجد الاقصى المبارك يوم الأحد المقبل وذلك تزامنا مع ذكرى احتلال ما تبقى من القدس وإعلانها عاصمة لدولة الاحتلال وما يطلقون عليها "توحيد القدس" حسب زعمهم. واقتحم 47 مستوطنا ، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصىالمبارك من باب المغاربة تحت حراسات مشددة من قوات الاحتلال الاسرائيلي، ونفذوا جولات استفزازية ومشبوهة في المسجد.
 
- اعتقلت قوات الاحتلالمساء اليوم، الشاب محمد وليد عبيد بعد الاعتداء عليه بالضرب في بلدة العيساوية وسط القدس المحتلة.وجاء ذلك خلال مواجهات عنيفة، شهدتها البلدة ضد قوات الاحتلال، امتدت حتى ساعة متأخرة من الليل.
 
 10/5/2018
- اعتقلت قوات الاحتلال صباح اليوم، عضو المجلس الثوري بحركة فتح "عدنان غيث" وزوجته من منزلهما في حي بطن الهوى/الحارة الوسطى من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك. ويذكر إن قوات الاحتلال اقتحمت منزل "غيث" وعبثت بمحتوياته خلال تفتيشاتها الاستفزازية فيه.
 
- صادرت قوات الاحتلال صباح اليوم، قطعة أرض تعود لأحد سكان بلدة العيساوية وسط القدس المحتلة، بحجة "المنفعة العامة". وتأتي خطوة الاحتلال الجديدة ضمن الحملة الواسعة والمتواصلة التي تشنها مؤسسات الاحتلال على البلدة وسكانها في إطار سياسة العقاب الجماعي التي ينتهجها الاحتلال بحق البلدة وسكانها لوقف المواجهات ضده في البلدة.
 
- أدّت مجموعة من غُلاة المستوطنين صباح اليوم، رقصات على أنغام موسيقى صاخبة، وصلوات تلمودية بالقرب من القصور الأموية الملاصقة بجدارالمسجد الأقصى الجنوبي، بحراسة وحماية قوات الاحتلال. كما واقتحم 44 مستوطناً من غُلاة المتطرفين، وست مُجندات، و75 عنصرًا من طلبة المعاهد التلمودية، صباح اليوم الخميس المسجد الأقصى، من باب المغاربة بحراسة معززة ومشددة من قوات الاحتلال الخاصة. ونفذوا المُقتحمين جولات مشبوهة واستفزازية في المسجد المبارك، وسط محاولات متكررة لأداء طقوس وصلوات وشعائر تلمودية في الأقصى. إلى ذلك، واصلت ما تسمى بـ"منظمات الهيكل" المزعوم دعواتها لجمهورالمستوطنين  الى المشاركة الواسعة والمكثفة في اقتحامات المسجد المبارك يوم الأحد المقبل تزامنًا مع الاحتفالات باحتلال ما تبقى من مدينة القدس و"توحيدها" واعتبارها عاصمة لاسرائيل .
 
-أعلنت سلطات الاحتلال نيتها منع رفع الأذان في مساجد مدينة القدس يوم الاثنين المقبل، بالتزامن مع بدء احتفالات نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، منعا من وصول نداءات المؤذنين لأسماع المشاركين في الاحتفال البالغ عددهم 800 شخص".
 
- مددت سلطات الاحتلال مساء اليوم، اعتقال رئيس لجنة القدس في المجلس الثوري لحركة فتح عدنان غيث وذلك حتى اليوم الجمعة بذريعة استكمال التحقيق معه. ويشار الى أن شرطة الاحتلال تُحقق مع غيث حول ما اسمته "مخالفته للقانون وتنظيمه لفعاليات"، وأنه شارك في تمويل فعاليات ونشاطات تنظيمية لحركة "فتح" في القدس!". ويذكر أن سلطات الاحتلال اعتقلت غيث وزوجته صباح الخميس من منزلهما في القدس، حيث أفرجت عن زوجته لاحقاً دون شروط، وأبقت على اعتقاله.
 
11/5/2018
- داهمت قوات الاحتلال، الليلة الماضية وفجر اليوم الجمعة، بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلة، وداهمت العديد من منازلها وتفتيشها بصورة وحشية دون تبليغٍ عن اعتقالات.وكانت قوات الاحتلال أعادت مساء الخميس إغلاق مداخل البلدة بمكعبات اسمنتية ضخمة وببوابات حديدية، وفرض حصار عسكري مشدد عليها بحجة القاء حجارة من البلدة باتجاه مركباتٍ وحافلاتٍ تابعة للمستوطنين خلال مرورها بالقرب من البلدة.
 
- شارك نحو 60 ألف فلسطينيا بصلاة الجمعة اليوم برحاب المسجد الأقصى المبارك.وكانت وفود المصلين بدأت بالتدفق على المسجد المبارك منذ ساعات الصباح الأولى قادمة من مختلف ضواحي وأحياء القدس، والتجمعات السكانية داخل أراضي العام 48م، فضلاً عن مشاركة عدد كبير من مسلمي جنسيات أجنبية.وتزامنت صلاة الجمعة مع إجراءات مشدّدة فرضتها سلطات الاحتلال على المدينة المقدسة، خلال استعداداتها الأمنية غير المسبوقة في القدس للاحتفال بنقل السفارة الامريكية الى المدينة المقدسة بعد عدة أيام.وشملت اجراءات الاحتلال تسيير ونصب دوريات عسكرية وشُرطية راجلة ومحمولة وخيالة وسط المدينة وفي الشوارع المتاخمة والمحاذية لسور القدس التاريخي، ونصب حواجز مباغتة وطيارة في الشوارع والطرقات بمحيط المدينة المقدسة.
 
- أصابت قوات الاحتلال شابا برأسه،واعتقلت 6 شبان وهم : (عماد العباسي، مهدي قراعين، طارق العباسي، حسام حمودة، عماد القيسي ومصطفى عوض) خلال قمعها فعالية احتجاجية بمقبرة باب الرحمة الملاصقة بالجدار الشرقي للمسجد الأقصى المبارك.وكان عشرات المواطنين توجهوا فور انتهاء صلاة الجمعة  إلى مقبرة باب الرحمة تلبية لدعوات وجهاء وشخصيات القدس للتعبير عن الاحتجاج الواسع ضد استهداف المقبرة وقبور الموتى فيها عقب اقتطاع الاحتلال جزءا مهما منها لصالح مشاريع تهويدية تهدف طمس معالم المنطقة وهويتها.
 
- قررت سلطات الاحتلال ظهر اليوم، الافراج عن عضو المجلس الثوري بحركة فتح عدنان غيث،  بشرط حضوره لمحكمة الاحتلال المركزية في القدس يوم بعد غد الأحد.وكانت قوات الاحتلال داهمت منزل غيث يوم أمس واعتقلته وزوجته بعد اجراءات تفتيش استفزازية في المنزل.
 
- ذكرت الإذاعة العبرية اليوم، أنه تقرر نقل مشروع قانون "الأذان" إلى لجنة مختصة في "الكنيست "للمصادقة عليه لنقله للهيئة العامة.وبحسب الإذاعة، فإن مشروع القانون نقل للجنة القانون والدستور القضائية، للنظر في بنوده وإمكانية تطبيقه بعد الخلافات التي جرت بشأنه.وينص مشروع القانون على تقييد عمل مكبرات الصوت في دور العبادة خلال ساعات الليل المتأخرة والفجر. في إشارة خاصة بمساجد المسلمين.وكان الكنيست صادق على مشروع القانون بالقراءة التمهيدية منذ ما يزيد على عام، قبل أن يتم تجميد العمل بالتصويت عليه بالقراءات الأخرى بسبب خلافات بين الأحزاب اليهودية والقائمة العربية المشتركة التي يقف إلى جانبها في رفض القانون عدد من الأحزاب.
 
- مدّدت سلطات الاحتلال عصر اليوم، اعتقال ستة شبان مقدسيين اعتقلتهم قواتها من داخل مقبرة باب الرحمة الملاصقة بجدار المسجد الاقصى الشرقي خلال قمعها وقفة احتجاجية ضد استهداف المقبرة.وشملت قرارات التمديد المواطنين: عماد العباسي، ومهدي قراعين، وطارق العباسي، وحسام حمودة، وعماد القيسي، ومصطفى عوض.
 
 12/5/2018
- اعتقلت قوات الاحتلال، فجر اليوم السبت، ثلاثة مواطنين من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك،وشملت الاعتقالات: الشيخ موسى عودة،خالد أبو تايه وخالد الشويكي، واقتادتهم الى مركزٍ تابعٍ لها في القدس المحتلة.
 
- لم يُسمح بدخول السياحة والمستوطنين لهذا اليوم.
 
- شارك عشرات المواطنين المقدسيين ظهر اليوم، بتنفيذ أعمال تنظيف لمقبرة باب الرحمة الملاصقة لسورالمسجد الأقصى الشرقي في مدينة القدس المحتلة، ردا على محاولات الاحتلال السيطرة عليها.وكان عشرات المواطنين توافدوا الى المقبرة للمشاركة في هذه الفعالة رداً على استهداف الاحتلال للمقبرة ونبش قبورها ومحاولات السيطرة والاستيلاء على أجزاء منها لصالح مشاريع تهويدية.وشملت الفعالية على تنظيف المقبرة والصلاة فيها كخطوة احتجاجية على انتهاكت الاحتلال فيها. ويشار إلى أن مقبرة "باب الرحمة" تقوم على أرض وقفية منذ أكثر من 1400 عام، وتتعرض لاعتداءات الاحتلال باستمرار، من خلال نبش القبور وتحطيم الشواهد، واقتلاع الأشجار التي حولها، في مُحاولة للسيطرة على أجزاء منها بغية تحويلها إلى حدائق تلمودية.
 
- أحبط حُرّاس المسجد الاقصى المبارك مساء اليوم، محاولة أحد المستوطنين اقتحام المسجد الأقصى المبارك بزي عربي فلسطيني.وسلم حراس المسجد المستوطن لقوات الاحتلال وطردوه خارج الأقصى.
 
- حكمت محكمة صلح الاحتلال غربي مدينة القدس مساء اليوم، بإبعاد تسعة مواطنين مقدسيين عن مقبرة باب الرحمة الملاصقة لسور المسجد الأقصى المبارك الشرقي حتى يوم الخميس القادم والتوقيع على كفالات مالية قيمتها ( 1000 شيقل )، كشرطٍ للإفراج عنهم. وشمل القرار كلاً من : (الشيخ موسى عودة، خالد أبو تايه، خالد شويكي، عماد العباسي ، مهدي قراعين، طارق العباسي ، حسام حمودة، عماد القيسي ومصطفى عوض).وكانت قوات الاحتلال اعتقلت ستة مقدسيين أول من أمس من مقبرة باب الرحمة، فيما اعتقلت ثلاثة آخرين  فجراليوم من منازلهم في سلوان جنوب الأقصى، ووجهت للمعتقلين تهمة "المشاركة في الاحتجاجات داخل مقبرة باب الرحمة".
 
13/5/2018
- أعلنت شرطة الاحتلال صباح اليوم، أنها ستغلق العديد من الشوارع الرئيسية والفرعية والأحياء المقدسية وسط مدينة القدس لصالح مسيرات صاخبة لعصابات المستوطنين  "مسيرة الأعلام" قبيل الساعة الثالثة من اليوم.ويشمل ذلك إغلاق وكل الطرق المؤدية الى باب الاسباط والبلدة القديمة وباب الجديد وباب المغاربة وباب الخليل.
 
- في تطور خطيراقتحم اكثر من (1450) مستوطنا منذ الساعة السابعة صباحاً، من جهة باب المغاربة و بحراسات معززة من قوات الاحتلال المسجد الأقصى، في مجموعات متتالية وبزيٍ تلمودي، وسط محاولات متكررة لاقامة طقوس وشعائر وحركات تلمودية في منطقة باب الرحمة الواقعة بين باب الأسباط والمُصلى المرواني داخل المسجد. وفي سابقة خطيرة للغاية رفعالمستوطنونالعلم الاسرائيلي داخل المسجد الأقصى المبارك، وبالتحديد مقابل قبة الصخرة المشرفة عند باب القطانين، ووفرت لهم الشرطة الحماية الكاملة خلال رفعه والتقاط الصور لهم.واقدمت قوات الاحتلال الخاصة يالاعتداء على الشيخ عمر الكسواني المكلف مدير المسجد الأقصى، وعلى حراس المسجد الأقصى المبارك وعلى كافة موظفي دائرة الأوقاف الإسلامية الذين تواجدوا بين باب القطانين وباب السلسلة، كما واعتقلت قوات الاحتلال محمد الصالحي أحد حراس الأقصى بعد الاعتداء عليه.وكانت ما تسمى بـ "منظمات الهيكل" المزعوم، دعت المستوطنين إلى استباحة المسجد الاقصى المبارك من خلال المشاركة الواسعة وبأعداد قياسية في اقتحامات جماعية ومكثفة للمسجد الأقصى، بالتزامن مع ذكرى احتلال مدينة القدس والذي يصادف اليوم(13 أيار/ مايو)، والذي يطلق عليه الاحتلال تسمية "يوم القدس" وهو يوم احتلال ما تبقى من مدينة القدس في العام 1967م، وتوحيد شطري المدينة كعاصمة لكيان الاحتلال.وكانت الجماعات اليهودية المتطرفة كثفت من دعواتها عبر مواقعها الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي، ودعت فيها المستوطنين إلى تحقيق أرقام قياسية هذا العام من خلال عدد المقتحمين، لافتة إلى تفاهمات مع شرطة الاحتلال لتسهيل هذه الاقتحامات.
- اعتقلت قوات الاحتلال الخاصة ظهر اليوم، الصحفي محمد الفاتح أبو سنينة من داخل المسجد الأقصى المبارك.وتم اقتياده الى مركز توقيف في القدس القديمة للتحقيق.
 
- منعت شرطة الاحتلال الناشط المقدسي فخري أبو دياب، من التحدث الى وسائل الاعلام المحلية أو الخارجية لمدة أسبوعين. ويشار الى أن شرطة الاحتلال اتصلت بأبو دياب وهدّدته بعدم الحديث مع وسائل الاعلام بتاتاً لمدة أسبوعين.
 
- حوّلت سلطات الاحتلال مدينة القدس عصر اليوم، الى ثكنة عسكرية بفعل الاجراءات الأمنية غير المسبوقة التي اتخذتها في المدينة عشية احتفالات الاحتلال بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس يوم غد وبعد غد، وتزامناً مع ما يسمى بـ"يوم القدس" والذي يصادف اليوم(13 أيار/ مايو)، وهو يوم احتلال ما تبقى من مدينة القدس في العام 1967م، وتوحيد شطري المدينة كعاصمة لكيان الاحتلال.
 
- استباحت عصابات المستوطنين التي تحرسها قوات الاحتلال المدججة بالسلاح عصر اليوم، مدينة القدس، خاصة بلدتها القديمة ومسجدها الأقصى، ومحيطهما، واعتدت على المواطنين والنساء، وأصابت عددا منهم واعتقلت عدداً آخرا وسط أجواء متوترة سادت المدينة المقدسة. حيث قام عدد كبير من الشبان المقدسيين والنساء والفتيات المقدسيات  بافساد احتفالات المستوطنين في باحة باب العامود (أشهرأبواب القدس القديمة) وتحدوا كل اجراءات الاحتلال-غير المسبوقة- في المدينة، وتصدوا لعصابات المستوطنين ولقوات الاحتلال، مّا أثر على نسبة مشاركة المستوطنين في المسيرة الاستفزازية المركزية "رقصة الأعلام" في باحة باب العامود، في حين اعتدت قوات الاحتلال على النساء والشبان وأصابت عدداً كبيرا منهم، بينهم الصحفي محمد عبد ربه الفسفوس، واعتقلت عدداً من الشبان.وبالعادة ينظم المستوطنون كل عام احتفالات صاخبة ومسيرة مركزية يطلقون عليها تسمية "مسيرة/رقصة الأعلام" في باحة باب العامود احتفاءً باحتلال ما تبقى من مدينة القدس وضمه للشطر الغربي من المدينة وإعلانها عاصمة لدولة الاحتلال. ويذكر أن قوات الاحتلال استبقت المسيرات الاستفزازية بإغلاق كافة أحياء وشوارع وطرقات القدس القريبة من محيط البلدة القديمة، ودفعت بتعزيزات عسكرية واسعة الى وسط المدينة، وأخلت بالقوة وبمساعدة كلاب بوليسية متوحشة منطقة باب العامود، تزامناً مع وصول عددٍ من مسيرات المستوطنين إلى باب العامود حمل فيها المستوطنون أعلام دولتهم وشرعوا برقصات وهتافات عنصرية مع وصول عدد كبير من المقدسيين والنساء للتصدي لهم ما دفع الاحتلال للاعتداء على النساء والشبان وأصاب عددا منهم واعتقل عدداً آخر.ومنعت قوات الاحتلال الطواقم الصحفية من حرية التنقل لتغطية الحدث، وحددت مكان لهم في "باب العامود"، وأجبرتهم على الالتزام بذلك.
 
14/5/2018
- خطّ مستوطنون عصابة " تدفيع ثمن " فجر اليوم،  شعارات عنصرية باللغة العبرية على جدران منازل بحي شعفاط وسط القدس المحتلة، كما أعطبت إطارات عدد من مركبات المواطنين في نفس المنطقة. ويذكر أن عصابة "تدفيع الثمن" لطالما ارتكبت مثل هذه الاعتداءات بحق ممتلكات ومقدسات المواطنين في القدس وخارجها دون ملاحقات من أجهزة أمن الاحتلال.
 
- اقتحم 50 مستوطناً من غُلاة المتطرفين بلباسهم التلمودي التقليدي و 1066 سائحاً في الفترة الصباحية المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، وبحراسات معززة ومشددة من قوات الاحتلال الخاصة. وتمت الاقتحامات عبر مجموعات صغيرة ومتتالية، وتخللها محاولات متعددة لإقامة طقوس وحركات وصلوات تلمودية في أرجاء المسجد، فضلاً عن تلقي هذه المجموعات شروحات حول أسطورة الهيكل المزعوم.
 
15/5/2018
- شنت قوات وأجهزة أمن الاحتلال فجراً، حملة اعتقالات جديدة بأنحاء مختلفة بمدينة القدس طالت ثمانية مواطنين وهم: أحمد أبو اسنينة، مصلح شحادة، محمد الزغل، فارس الشيوخي ومحمد روحي دعنا من بلدة سلوان، عبد الله بدر أبو عصب، وأحمد يوسف عبيد، من بلدة (العيساوية).
 
-  اقتحم 56 مستوطنا صباح اليوم، المسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة بحراسات مشددة من قوات الاحتلال. ونفذ المستوطنون جولات مشبوهة واستفزازية في المسجد المبارك.
 
- قمعت قوات الاحتلال مساء اليوم، وقفة احتجاجية بباحة ودرجات باب العامود (أشهر أبواب القدس العتيقة) ، في ذكرى نكبة الشعب الفلسطيني السبعين، ومُندّدة بالمجزرة الدموية التي ارتكبها جيش الاحتلال في غزة. وردّد المشاركون في الوقفة الاحتجاجية هتافات وطنية، وأخرى مندّدة بالمجزرة وبنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس، بالتزامن مع إحياء الذكرى السبعين للنكبة الفلسطينية، قبل أن تقمعهم قوات الاحتلال وتُخليهم من باب العامود، بالإضافة إلى عرقلة عمل الصحافيين الذين مُنع بعضهم من التغطية. وأُبعد عن المكان لمسافات، وتم استقدام دوريات خيالة من قوات الاحتلال لقمع ومنع عودة المتظاهرين السلميين إلى المكان مجدّداً، واعتقلت الطفل عزام نيروخ (14 عاما) واقتادته لإحدى مركباتها العسكرية قبل نقله للتحقيق بأحد مراكزها في المدينة.
 
16/5/2018
- اعتقلت قوات الاحتلال فجراً، الشقيقين مصعب ويوسف الطويل بعد دهم منزلهما بمخيم شعفاط وسط القدس المحتلة. وتم نقلهما الى مركز توقيف وتحقيق في المدينة المقدسة.
 
- اقتحم 104 مستوطناً اليوم الاربعاء المسجد الاقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة معززة ومشددة من قوات الاحتلال الخاصة. ونفذ المستوطنون جولات مشبوهة واستمعوا الى شروحات حول أكذوبة الهيكل المزعوم.
 
- اعتقلت قوات الاحتلال عصر اليوم، شابا فلسطينيا، وسط مدينة القدس المحتلة، بحجة "محاولة تنفيذ عملية طعن ". وتم نقل الشاب الى مركز تحقيق وتوقيف في المدينة دون الكشف عن هويته.
 
- اعتقلت قوات الاحتلال مساء اليوم، الشاب أيوب الشويكي من حي الثوري ببلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى، وذلك بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح. واقتاد الاحتلال الشاب الشويكي الى مركزٍ تابع له في القدس للتحقيق معه.
 
17/5/2018
- اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم، ثلاثة شبان وهم (أحمد جلال الأعور، علي صبري أبو دياب و محمد مجدي قعقور، وحولتهم الى مراكز توقيف وتحقيق في المدينة المقدسة.
 
- فرضت سلطات الاحتلال المزيد من اجراءاتها المشددة على مدينة القدس عامة، والبلدة القديمة ومحيطها بشكل خاص مع بدء شهر رمضان الفضيل، وعشية احتفالات متوقعة مع بدء ما يسمى "عيد شفيعوت" العبري يوم بعد غد السبت. وتشمل اجراءات الاحتلال في المدينة المقدسة، نشْر المزيد من عناصر قواته ووحداته الخاصة وما تسمى بـ"حرس الحدود"، فضلا عن نشر المزيد من الدوريات الراجلة والمحمولة والخيالة بمحيط القدس القديمة، وأخرى راجلة داخل البلدة ومحيط الأقصى المبارك. ورغم اجراءات الاحتلال، إلا أن عشرات الآلاف من المواطنين أدوا صلوات العشاء والتراويح وفجر اليوم برحاب المسجد الأقصى المبارك.
 
- اقتحمتْ مجموعات المستوطنين (اليوم الأول من شهر رمضان المبارك) باحات المسجد الأقصى، بحمايةٍ أمنية من شرطة الاحتلالِ الإسرائيلي. ويذكر أن أكثر من 62 مستوطناً، اقتحموا باحات الأقصى في الفترة الصباحية، عبر باب المغاربة. وتمت الاقتحامات بمجموعات صغيرة ومتتالية ونفذ المستوطنون جولات استفزازية بالمسجد وسط تواجد كبير للمصلين.
 
- أفرجت سلطات الاحتلال عصر اليوم، عن الأسير المقدسي اسماعيل أحمد الواوي (38 عاما) من سكان حي عين اللوزة ببلده سلوان جنوب المسجد الأقصى، من سجن نفحة، بعد قضائه محكوميته البالغة 15 عاما بسجون الاحتلال. ويذكر أن الواوي قد اعتقل عام (2003)، وحكمت عليه محكمة الاحتلال بالسجن مدة 13 عاما، وقبل الافراج عنه بمدة عام نقل للتحقيق بتهمة تجنيد أحد السجانين من أجل إدخال جهاز خليوي للأسرى.. فأضافت له محكمة الاحتلال عامين إضافيين على مدة العقوبة ليصبح مجمل الحكم 15 عاما.
 
18/5/2018
- اعتقلت قوات الاحتلال صباح اليوم الجمعة، طفلاً فلسطنياً تنكر بملابس فتاة على الحاجز العسكري القريب من مدخل مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة، محاولاً الدخول الى القدس والمشاركة في صلاة الجمعة برحاب المسجد الاقصى.
 
- أدى نحو 120 ألفًا من المواطنين الفلسطينيين اليوم صلاة الجمعة  الأولى في شهر رمضان الكريم برحاب المسجد الأقصى المبارك ، في ما طغى المشهد الفلسطيني بامتياز على مدينة القدس، خاصة بلدتها القديمة ومحيطها. حيث بدأ المصلون بالوصول في ساعات مبكرة من صباح اليوم الى المسجد الأقصى، وسط اجراءات مشددة فرضتها سلطات الاحتلال حدّدت بموجبها أجيال من تسمح لهم بالوصول الى القدس من أبناء الضفة الغربية للصلاة بالأقصى المبارك، في حين لم تسمح لأبناء قطاع غزة من المشاركة في هذه الصلاة. وشملت اجراءات الاحتلال نشر المزيد من عناصر وحداتها الخاصة وما تسمى بقوات حرس الحدود في المدينة، خاصة وسط المدينة وعلى حواجزها العسكرية الثابتة على المداخل الرئيسية لمدينة القدس، ونصْب الحواجز الطيارة والمباغتة، والسواتر الحديدية، وتفتيش المصلين واحتجاز بطاقات مئات الشبان خلال دخولهم الى الاقصى على بواباته الرئيسية. كما و شملت اجراءات الاحتلال اطلاق منطاد راداري استخباري وطائرة مروحية في سماء المدينة، فضلاً عن اغلاق محيط البلدة القديمة أمام مركبات المواطنين.
 
- اعتقلت قوات الاحتلال مساء اليوم، الشاب محمد فتحي أبو الحمص (27 عاما) بعد إصابته بعيار معدني مغلف بالمطاط، خلال مواجهات عنيفة شهدتها بلدة العيساوية وسط القدس المحتلة ضد قوات الاحتلال. ويشار الى أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وانتشرت بشوارعها وأغلقت عدداً منها، وقد تصدى شبان البلدة لهذه القوات بالحجارة، بينما أطلق الاحتلال أعيرة نارية وقنابل صوتية حارقة وأخرى غازية سامة مسيلة للدموع.
 
19/5/2018
- لم يسمح بدخول السياحة والمستوطنين لهذا اليوم .
-  قررت سلطات الاحتلال مساء اليوم، الافراج عن الطفلين المقدسيين اسماعيل علي بكيرات، وعبد الحميد جاد الله بشرط الحبس المنزلي لمدة 5 أيام.
 
20/5/2018
- اقتحم  287 مستوطناً متطرفاً صباح اليوم، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة، تزامنًا مع ما يسمى عيد "شفوعوت-نزول التوراة" اليهودي. وشددت شرطة الاحتلال من إجراءاتها الأمنية على أبواب الأقصى وفي محيطه، ونشرت عناصرها الخاصة وقوات التدخل السريع بشكل مكثف عند أبوابه وفي ساحاته، لتأمين اقتحامات المتطرفين اليهود. وتأتي هذه الاقتحامات، وسط دعوات يهودية أطلقتها ما تسمى "منظمات الهيكل" المزعوم لأنصارها للمشاركة في تنظيم اقتحامات واسعة وجماعية للمسجد الأقصى، بمناسبة عيد "شفوعوت". ورغم تلك القيود، إلا أن عشرات آلاف الفلسطينيين من القدس والداخل المحتل توافدوا إلى الأقصى، وتوزعوا على حلقات العلم وقراءة القرآن الكريم، وتصدوا بهتافات التكبير لاقتحامات المستوطنين واستفزازاتهم المتواصلة. ويتعرض المسجد الأقصى يوميًا (عدا الجمعة والسبت) لسلسلة انتهاكات واقتحامات من قبل المستوطنين والجماعات اليهودية المتطرفة وعلى فترتين صباحية ومسائية، فيما تزداد وتيرة تلك الاقتحامات خلال فترة الأعياد اليهودية.
 
- استشهد الأسير عبد العزيز عويسات (53 عاماً)  في سجون الاحتلال إثر اعتداء قوات الاحتلال عليه بالضرب المبرح في زنزانته (داخل العزل الانفرادي ) أصيب بنزيف دماغي، نقل على إثره للمستشفى ليعلن استشهاده مساء اليوم. و يذكر أن الأسير عويسات معتقل منذ عام 2014، ومحكوم بالسّجن 30 عاماً  وهو أحد أسرى حركة حماس ، وتعرض عويسات للضرب المبرح والوحشي في سجن إيشل مطلع الشهر الجاري بذريعة اعتدائه على أحد السجانين وأصيب بنزيف وجلطة قلبية على أثره ودخل في غيبوبة استدعت نقله عاجلاً إلى المشفى.
 
- أعتدت قوات الاحتلال مساء اليوم، على المتواجدين في ساحة باب العمود بمدينة القدس، بالقنابل الصوتية والضرب والدفع لاخلاء المكان، ثم ألقت القنابل الصوتية بطريقة عشوائية باتجاه الشبان والمارة. ويشار الى أن المنطقة كان تكتظ بالمواطنين من النساء والأطفال وكبار السن، والقيت القنابل بطريقة عشوائية باتجاههم. كما و  أخلت فرقة خيالة الاحتلال المتواجدين عند الشارع المطل على باب العمود .
 
21/5/2018
- اغلق باب المغاربة للفترة الصباحية بعد اقتحام  154 مستوطناً من المتزمتين دينياً (الحريديم) وبلباسهم وزيهم التلمودي و 1502سائح اجنبي، تحت حراسة جنود الاحتلال من جهة باب المغاربة، وشدّدت شرطة الاحتلال من إجراءاتها على أبواب المسجد الأقصى، ودققت في هويّات (البطاقات الشخصية) الشبّان والنّساء أثناء دخولهم للصلاة.
 
22/5/2018
- اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم، خمسة مواطنين من بلدة العيساوية وسط القدس شملت: محمد جهاد عليان، محمد زكريا عليان، وديع داود عليان، فايز محيسن ومحمد عامر محمود.
 
- اقتحم عشرات المستوطنين اليهود صباح اليوم، باحات المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال. حيث نشرت قوات الاحتلال عناصرها، إضافة إلى القوات الخاصة المسلحة في باحات المسجد الأقصى لتأمين اقتحامات المستوطنين. وسمح الاحتلال لـ 56 مستوطنا باقتحام المسجد من “باب المغاربة” والتجول في باحاته، حيث أدوا بعض طقوسهم التلمودية عند المنطقة الشرقية. و يذكر أن المسجد الأقصى يتعرض بشكل شبه يومي لسلسلة انتهاكات واقتحامات من قبل المتطرفين وقوات الاحتلال.
 
- واصلت طواقم تابعة لما تسمى بـ "سلطة الطبيعة" التابعة للاحتلال تحرسها قوة عسكرية ظهر اليوم، حفرياتها واعتدائها على قبور مقبرة باب الرحمة الاسلامية التاريخية الملاصقة للجدار الشرقي للمسجد الأقصى. حيث وضعت طواقم الاحتلال حواجز حديدية لتكريس مصادرتها لجزء مهم من المقبرة لصالح مشاريع تهويدية.
 
23/5/2018
- اقتحم 54 مستوطنا و21 شرطياً اسرائيلياً صباح اليوم، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة. ونفذ المستوطنون جولات استفزازية بدأت من مسار الاقتحامات من جهة باب المغاربة وانتهت بباب السلسلة، وسط محاولات متكررة لإقامة طقوس وحركات تلمودية في المسجد المبارك.
- أفرجت سلطات الاحتلال ظهر اليوم، عن الطفلين القاصرين مجد ماهر مصطفى (12 عاماً) ومحمد مصطفى ( 12عاماً) ، من سكان بلدة العيساوية وسط القدس المحتلة بكفالة مالية قيمتها 500 شيكل لكل طفل. و يذكر أن الطفلين اعتقلا عند خروجهما من مدرستهما في حي بيت حنينا شمال القدس يوم أمس، بحجة القاء الحجارة على سيارة للمستوطنين.
 
- طالبت شرطة الاحتلال، في جلسة بمحكمة الاحتلال في القدس اليوم، بتجديد إبعاد تسعة مقدسيين عن المسجد الأقصى المبارك ومقبرة باب الرحمة الملاصقة به من خاصرته الشرقية، لمدة 60 يوما. حيث رفض قاضي محكمة الاحتلال طلب الشرطة، ويذكر أن المواطنين التسعة اعتقلوا قبل نحو اسبوعين بحجة "المشاركة في الاحتجاجات التي نُظمت في مقبرة باب الرحمة الرافضة لبناء أسوار حديدية ونبش محيط القبور فيها.
 
- اعتقلت عناصر من وحدة المستعربين التابعة لقوات الاحتلال مساء اليوم، طفل مقدسي بعد الاعتداء عليه بصورة وحشية بمحيط باب العامود (أشهر أبواب القدس القديمة). حيث حاولت قوات الاحتلال اخلاء منطقة باب العامود من المقدسيين عقب انتهاء صلاة التراويح في المسجد الأقصى، وأغلقت محيط ومدرجات باب العامود بالحواجز الحديدية، واستخدمت القوة لمنع تواجد الشبان واندلعت اثر ذلك مواجهات اعتدت خلالها عناصر مستعربة على طفل مقدسي بالضرب المبرح قبل أن تعتقله. وتحاول قوات الاحتلال منع تجمع الشبان في منطقة باب العامود التي يستخدمها المقدسيون لفعاليات ووطنية وأُمسيات رمضانية.
 
24/5/2018
- وافقت بعض المدارس الخاصة في مدينة القدس المحتلة خلال الشهر الجاري، على إجراء تدريبات لطلابها في مجال الإنقاذ في أوقات الطوارئ، وهي تدريبات تجري ضمن برنامج "إسرائيلي" أمني مشترك بين جيش الاحتلال ووزارة الحرب "الإسرائيلية" ووزارة التربية والتعليم "الإسرائيلية"، وبالتعاون مع شركة إنقاذ "إسرائيلية" خاصة باسم “ماجين- ???”، في خطوة تعكس خطورة التنازلات التي تنساق إليها مدارس القدس الخاصة. وتشمل هذه الفعاليات تدريب طلاب الصف العاشر في مدارس القدس الخاصة على كيفية التصرف والإنقاذ في حالات الطوارئ كالكوارث مثل الزلازل أو الحروب. ويستمر التدريب لمدة يومين متتاليين، يمرّ في نهايتهما الطلبة بامتحان، ومن ثمّ توّزع عليهم شهادات، ويطلب منهم تعبئة تقييم إلكتروني لقياس مدى استفادتهم من التدريب. الشهادات التي وزعت على الطلبة، والتي تحمل اسم الطالب ورقم هويته، واسم التدريب “الإنقاذ الخفيف”، تحمل كذلك شعارات ثلاث جهات "إسرائيلية"، اثنتين منهما جهات أمنية. إلى جانب شعار وزارة التربية والتعليم "الإسرائيلية"، يوجد على الشهادة شعار هيئة الطوارئ القومية، وهي سلطة تابعة لوزارة الحرب "الإسرائيلية "أي ما يُسمى (وزارة الدفاع) أنشأت بعد حرب لبنان الثانية 2006 كجزء من الدروس المستفادة فيما يتعلق بأمن “المدنيين”، والجهة الثانية: هي الجبهة الداخلية، أحد أذرع وأحد أسلحة جيش الاحتلال، وهي الجهة العسكرية المسؤولة عن الأمور المدنية في حالات الحروب والطوارىء. المدارس أرسلت لأهالي الطلبة تخبرهم بتنفيذ هذه الدورة التدريبية، واشترطت موافقة الأهالي لانخراط الطلبة، ولكن لم يتأكد إن كانت إدارات المدارس قد أوضحت للأهالي من هي الجهة المنظمة للتدريب، أو إن كانت إدارات المدارس نفسها على وعي وعلى علم بما تقبل به من برامج داخل أسوارها. وتبدو الخطورة أشدّ في حالة المدارس الخاصة، كونها ليست مدارس تابعة رسمياً لوزارة التربية والتعليم "الإسرائيلية"، فهي في الأصل مدارس خاصة بعضها تابع للوقف الكنسي أو لجمعيات خاصة، أو مدارس تابعة لأفراد مستقلين. ومن الصادم أن تكون بعض هذه المدارس الخاصة التي استقبلت هذا البرنامج من المدارس التي وقفت بصمود وقوة أمام المنهاج "الإسرائيلي" في العام 1968 وساهمت في دفعه وتراجع سلطات الاحتلال عن فرضه. وقد بدا ذلك واضحاً في العام 2011 عندما حاولت بلدية الاحتلال أن تفرض على المدارس الخاصة، التي تتلقى تمويلاً "إسرائيلياً"، المنهاج الفلسطيني المحرّف. ورغم عدم نجاح الاحتلال حينها في فرض المنهاج المحرّف، إلا أنه مستمر في فرض سياسات أخرى، منها ما جرى منذ العام الماضي إذ فرضت في بعض تلك المدارس عطلة الربيع، وهي عطلة إسرائيلية تطبق في مدارس بلدية الاحتلال فقط. وما زالت هذه الضغوطات مستمرة، ومنها القبول بدخول برنامج تشرف عليه جهة أمنية "إسرائيلية" إلى المدارس.
 
- جدّدت مجموعات المستوطنين بلغ عددهم(55 مستوطناً) صباح اليوم،اقتحاماتها للمسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال، ووسط رقابة صارمة من حراس وسدنة المسجد المبارك.ونفذ المستوطنون جولات استفزازية ومشبوهة وسريعة في المسجد قبل خروجهم منه من جهة باب السلسلة.
 
- أصدرت محكمة الاحتلال مساء اليوم، قرارا بهدم التجمع البدوي في شرق القدس المعروف باسم (الخان الاحمر) ومدرسة الاطارات وترحيل سكانه إلى منطقة أخرى قرب العيزرية. و يذكر أن الخان الأحمر منطقة بدوية تقع قرب مستوطنتي "معاليه أدوميم" و"كفار أدوميم" المقامتين جنوب شرق القدس، ويعيش سكان تجمع الخان الاحمر في منازل متواضعة من الصفيح والخيام. ويقيم في الخان قرابة 200 شخص، 53 في المائة منهم أطفال و95 في المائة لاجئين فلسطينيين مسجلين لدى وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).
 
25/5/2018
- أدى أكثر من 200 ألف مواطن فلسطيني من القدس وبلداتها وضواحيها ومدن الداخل الفلسطيني المحتل منذ العام 1948م ومن محافظات الضفة الغربية ممن انطبقت عليهم شروط الاحتلال (كبار السن والنساء) اليوم، صلاة الجمعة الثانية بشهررمضان الكريم برحاب المسجد الأقصى المبارك، وذلك في مشهدٍ فلسطينيٍ بامتياز طغى على المدينة المقدسة. وكانت الحواجز العسكرية الثابتة على المداخل الرئيسية لمدينة القدس شهدت منذ الساعات الأولى من فجر اليوم ازدحامات واختناقات بسبب الأعداد الهائلة من المواطنين المتوجهين الى  الأقصى المبارك، في الوقت الذي عززت فيه قوات الاحتلال انتشارها على هذه الحواجز ومحيطها وعلى طول مقاطع جدار الضم والتوسع العنصري، وأغلقت محيط القدس القديمة ما ضاعف من معاناة الوافدين، خاصة كبار السن والمرضى، ونصبت عشرات الحواجز العسكرية والسواتر الحديدية، واحتجزت بطاقات المئات من الشبان خلال دخولهم الى المسجد، كما حلقت طائرة مروحية ومنطاد راداري استخباري في سماء المدينة منذ ساعات الصباح وخلال الصلاة وبعدها. ولاحقت قوات الاحتلال عددا من الشبان خلال محاولاتهم اجتياز الجدار العنصري حول القدس دون تبليغ عن اعتقالات.
 
26/5/2018
- اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم، عدداً من المسحرين (محمود بدر، أحمد حواش ومحمود قليبو) من البلدة القديمة بالقدس المحتلة، وحرّرت لهم مخالفات مالية. ووو و الاحتلال ادعى الاحتلال أن الاعتقال وتحرير المخالفات جاء بتهمة "الازعاج".
 
- لم يُسمح بدخول السياحة والمستوطنين لهذا اليوم.
 
- أفرجت قوات الاحتلال مساء اليوم، عن "مسحراتية" البلدة القديمة في القدس المحتلة بكفالة مالية، إضافة إلى مخالفة بلدية سيتم تسليمها لهم اليوم الأحد، إلى جانب عدم إيقاظهم الناس على السحور مطلقًا. وكانت قوات الاحتلال الخاصة اعتقلت فجر اليوم الشبان الثلاثة: محمود بدر، أحمد حواش ومحمود قليبو، من شارع "الواد" بالبلدة القديمة، خلال فترة السحور، واقتادتهم إلى مركزٍ تابع لشرطة الاحتلال في منطقة باب السلسلة المفضي الى المسجد الأقصى قبل نقلهم الى مركز التوقيف والتحقيق "القشلة" في باب الخليل بالقدس القديمة.
 
27/5/2018
- شنت أجهزة أمن الاحتلال، فجر اليوم الأحد، حملة اعتقالات جديدة في مدينة القدس لعدد من الشبان للاشتباه برفعهم رايات وشعار حماس يوم الجمعة الفائت في المسجد الأقصى، وشملت الاعتقالات: عمرو أبو عرفة ، مأمون الرازم، عامر البزلميط، ومحمد الطويل.
 
- واصلت طواقم تابعة لما تسمى بـ"سلطة الطبيعة" التابعة للاحتلال، تحرسها قوة عسكريةصباح اليوم، عمليات مصادرة مساحات مهمة من مقبرة باب الرحمة الملاصقة بجدار المسجد الأقصى المبارك الشرقي لصالح مشاريع تهويدية. كما وواصلت طواقم الاحتلال وضع أسوار حديدية في محيط القبور لفصل المساحة المُصادرة عن المقبرة الأم.
 
- أستأنفت مجموعات من المستوطنين بينها مجموعات من المتزمتين دينياً "الحريديم" بلباسها التلمودي "الأسود" اقتحاماتها الاستفزازية للمسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة، بحراساتٍ معززة ومشددة من قوات الاحتلال الخاصة. حيث اقتحم 75 مستوطناً و 1650 سائحاً المسجد، وتجري الاقتحامات عبر مجموعات صغيرة ومتتالية، وتحطّ بمنطقة باب الرحمة المعروفة باسم "الحُرش" بين باب الأسباط والمصلى المرواني في الأقصى المبارك، في محاولاتٍ لإقامة صلوات وطقوس تلمودية يتصدى لها مصلون بهتافات التكبير الاحتجاجية. ويذكر أن قوة من عناصر الاحتلال اقتحمت الاقصى في ساعات الصباح ونفذت جولة في "مسار" الاقتحامات قبل بدئها لتأمين اقتحامات المستوطنين.
 
- أطلقت شرطة الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم، النار تجاه امرأة قرب بلدة شعفاط شمالي مدينة القدس المحتلة بحجة محاولة (الطعن).
 
28/5/2018
- اعتقلت قوات الاحتلال فجراً، المسحراتي محمد حجيج، والمسحراتي سعيد العجلوني من القدس القديمة واقتادتهم الى مركز توقيف وتحقيق في المدينة المقدسة، بحجة ازعاج المستوطنين. وتمت عملية الاعتقال بعد الانتهاء من إيقاظ سكان حارة السعدية في القدس القديمة لتناول وجبة السحور في شهر رمضان، كما أنها تأتي بعد أقل من 24 ساعة من اعتقال ثلاثة من مسحري البلدة القديمة.
 
- أمّنت شرطة الاحتلال الحماية للمستوطنين المقتحمين للمسجد الأقصى المبارك الذين دخلوا من "باب المغاربة" (أحد أبواب الأقصى  ويخضع للسيطرة الإسرائيلية الكاملة منذ 1967).ويذكر أن 53 مستوطنًا متطرفًا و1750 سائحاً اقتحموا باحات الأقصى، ونظموا جولات فيها؛ باستثناء المصليات المسقوفة.
 
29/5/2018
 - اقتحمت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، تحرسها قوة عسكرية صباح اليوم، بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، وشرعت بتصوير عدد من منشآت ومنازل المواطنين. وتركزت الحملة الجديدة في حي بطن الهوى/الحارة الوسطى في البلدة،  ويذكر أن تصوير المنازل تعتبر خطوة متقدمة تمهيدا لهدمها بحجة البناء دون ترخيص.
 
-  واصلت طواقم تابعة لسلطة الطبيعة التابعة للاحتلال صباح اليوم، استهداف مقبرة باب الرحمة الملاصقة بالجدار الشرقي للمسجد الأقصى المبارك. وكانت طواقم الاحتلال شرعت منذ نحو أسبوعين بالعبث في قبور المسلمين بالمقبرة التاريخية، واقتطاع مساحة مهمة منها لصالح مشاريع تهويدية وفصلها بحواجز وسواتر حديدية.
 
-  اقتحم 70 مستوطناً يهودياً صباح اليوم، باحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، عقب تأمين الحماية الكاملة لهم من شرطة الاحتلال الإسرائيلي والقوات الخاصة التابعة لها. وأدوا المستوطنون صلوات وطقوسا تلمودية في المنطقة الشرقية من الأقصى ، بحماية عناصر من الشرطة الإسرائيلية والقوات الخاصة المدججة بالسلاح. وتسمح شرطة الاحتلال للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى بشكل يومي؛ ما عدا الجمعة والسبت (عطلة رسمية لدى الاحتلال)، كما أنها لا تستثني شهر رمضان المبارك من هذه الاقتحامات. وتحاول كل عام أن تفتح "باب المغاربة" للمستوطنين خلال العشر الأواخر من الشهر الفضيل، ما يؤدي إلى اندلاع مناوشات ومواجهات بين المسلمين وحراس المسجد الأقصى من جهة وعناصر الشرطة الإسرائيلية من جهة أخرى.
 
-  أبعدت محكمة " الصلح " التابعة لسلطات الاحتلال غربي القدس عصر اليوم، خمسة مقدسيين  وهم (مأمون الرازم، أكرم الشرفا، عامر بزلميط، سامي أبو الحلاوة ومحمد الطويل) عن المسجد الأقصى المبارك لمدة أسبوع. كما و مددت نفس المحكمة اعتقال الشاب عمرو أبو عرفة حتى يوم الخميس القادم، بحجة أن المدعي العام لديه أدلة ضدّه، وسيتم استكمال التحقيق معه. و يشار أن قوات الاحتلال اقتحمت منازل المواطنين الستة فجر السبت الماضي، واعتقلتهم جميعًا عقب تفتيش وتخريب منازلهم في القدس، وتم تمديد اعتقالهم على خلفية المشاركة في مسيرة في المسجد الأقصى رافضة لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب ونقل السفارة لمدينة القدس.
 
30/5/2018
- اعتقلت قوات الاحتلال فجراً، 9 شبان من بلدة العيساوية شمال القدس المحتلة وهم : محمد يونس أبو صايمة، آدم فادي مصطفى، ثائر محمد عبد محيسن، بشار محمود، وديع عليان، محمد زكريا عليان، صالح أبو عصب، محمد علاء الدين محمود، رامي ناصر محيسن.  كما واعتقلت الشاب خالد اسماعيل أبو غنام من جبل الزيتون.
 
- جدد عشرات المستوطنين ( 66 مستوطناً) صباح  اليوم ، اقتحامهم باحات المسجد الاقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحماية أمنية مشددة من قوات الاحتلال.
 
- صادرت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال في القدس تحرسها قوة عسكرية عصر اليوم، معدّات لعدد من المحال التجارية  في حارة "باب حطة"،  شملت المصادرة عربات تُستخدم لعمل الفلافل والذرة وغيرها بزعم مخالفتها للقوانين.
 
-  من المقرر أن يصادق "مجلس التخطيط الأعلى" في ما يسمى "الإدارة المدنية" التابعة لسلطات الاحتلال، اليوم الأربعاء، على إقامة 92 وحدة سكنية في مستوطنة "كفار أدوميم". ويمتد المخطط الاستيطاني الجديد على مساحة 145 دونما، وهو جزء من مخطط أكبر لبناء 322 وحدة سكنية على مساحة 660 دونما، تمت المصادقة عليه في شباط/فبراير من العام 2017. ويذكر أن هذه الوحدات السكنية تقع على مسافة أقل من كليومتر من القرية الفلسطينية البدوية خان الأحمر، التي صادق قضاة محكمة الاحتلال العليا على هدمها الأسبوع الماضي.
 
- اعتقلت قوات الاحتلال مساء اليوم، الأسير المحرر هيثم الجعبة أثناء تواجده أمام منزله الذي يقع في باب الحديد الملاصق بالمسجد الاقصى المبارك وحولته الى مركز توقيف وتحقيق في المدينة.
 
31/5/2018
- لليوم السابع عشر على التوالي، واصلت طواقم تابعة لسلطة طبيعة الاحتلال، وبحراسة عسكرية مشددة، حفرياتها واستهدافها لمقبرة باب الرحمة الملاصقة لجدار المسجد الأقصى المبارك الشرقي، ونبش المزيد من قبورها ووضع وتركيب أسوار حديدية  في محيط قبور، لفصل جزء هام من المقبرة ومصادرته لصالح مشاريع تهويدية تخدم خرافة الهيكل المزعوم.
 
- اقتحم 62 مستوطناً و1360 سائحاً باحاتِ المسجد الأقصى المبارك صباح اليوم، بحمايةٍ أمنية من شرطة الاحتلالِ الإسرائيلي، عبر باب المغاربة،  وتمت الاقتحامات على شكل مجموعات للمسجد المبارك صباح اليوم. وبصورةٍ يومية، يقتحم المستوطنون الأقصى، فيما تواصل أجهزة الاحتلال في ممارساتها العنصرية والإجرامية بحق المقدسيين، من هدم للمنازل ومنع من الصلاةِ في المسجد الأقصى.
- أصدرت محكمة الاحتلال "الصلح" غربي القدس مساء اليوم، قرارا يقضي بالإفراج عن الشاب عمرو أبو عرفة شرط حبسه منزليا لمدة أسبوع، بتهمة المشاركة في مسيرة داخل المسجد الأقصى. كما و فرضت عليه المحكمة دفع بكفالة مالية بقيمة ألفي شيقل، في الوقت الذي كانت نفس المحكمة قضت قبل أيام بالإفراج عن خمسة مقدسيين شرط إبعادهم عن المسجد الأقصى المبارك لمدة أسبوع.

    



Designed and Developed by