دولة فلسطين
محافظة القدس
محافظة القدس ترصد انتهاكات الاحتلال في المحافظة خلال شهر شباط لعام 2021

 

 محافظة القدس ترصد انتهاكات الاحتلال في المحافظة خلال شهر شباط لعام 2021

 

اعتقلت قوات الاحتلال عشرات المقدسيين في شهر شباط، وجرى رصد 127 عملية اعتقال من بينهم 10 سيدات. وتركزت الاعتقالات على فئة الشباب والأطفال من عمر 15 سنة إلى عمر 25 سنة. وأصدرت سلطات الاحتلال 22 قراراً بالإبعاد بحق 19 مواطن من بينهم ثلاثة سيدات وثلاثة من حراس المسجد الأقصى. كما وأصدرت 6 قرارات بالحبس المنزلي غالبيتها لمدة خمسة أيام. وفي سياق متصل جددت سلطات الاحتلال الإقامة الجبرية بحق القائد المقدسي عبد اللطيف غيث والذي يبلغ من العمر (80 عاماً) بحجة القيام بنشاطات تُشكل خطراً على أمن الاحتلال.
استمرت إجراءات الاحتلال في عمليات الهدم والتجريف ونفذت 9 عمليات هدم؛ شملت 8 منازل وقاعدتي بناء وثلاثة أسوار وثلاثة محال تجارية. كما وأجبرت خمسة مواطنين على هدم منازلهم ذاتياً؛ شمل الهدم الذاتي أربعة منازل وورشة عمل وحظائر مواشي.
وكثفت سلطات الاحتلال خلال الشهر المنصرم دورياتها الراجلة في البلدة القديمة ومحيطها وأجبرت أصحاب المحال التجارية على الإغلاق وفرضت عليهم مخالفات باهظة بحجة "مخالفة إجراءات السلامة".
استمرت قوات الاحتلال باقتحام بلدات وأحياء محافظة القدس وعاثت خراباً في العديد من منازل المقدسيين، واستمرت في اعتداءاتها على المواطنين خلال تواجدهم في الأماكن العامة، الأمر الذي أدى إلى اندلاع مواجهات في أنحاء متعددة. وكانت المواجهات أشد وطأة في بلدات سلوان والعيسوية والطور، كما وأقامت عدة حواجز على مداخل البلدات المقدسية وعرقلة حركة المواطنين وحررت العديد من المخالفات بحق الأهالي. وتم تسجيل عشرات الإصابات غالبيتها بالغاز المسيل للدموع، وأربع إصابات بالرصاص المطاطي.
شهدت محافظة القدس العديد من الإجراءات الجديدة من قبل سلطات الاحتلال التي تمهد لتنفيذ مشاريع استيطانية خطيرة.
واقتحمقرابة (1650) مستوطنًا باحات المسجد الأقصى المُبارك، خلال فترات الاقتحامات الصباحية والمسائية وبحراسة مشددة من قوات الاحتلال، وحذرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس من خطورة الشكل الجديد للاقتحامات الذي ينذر بتصاعد نوايا الاحتلال في زعزعة الوضع القائم في المكان.
 
وتوافد خلال شهر شباط أكثر من (45) ألف مصلٍ من مختلف أنحاء فلسطين لأداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المُبارك متبعين كافة الإرشادات الوقائية للحد من انتشار فايروس كورونا، رغم تضييقات وتقييدات فرضها الاحتلال على الحواجز وأبواب الأقصى، من تدقيق هويات المواطنين وتفتيشهم.
الجدول رقم (1)
البند
عدد المعتقلين داخل مدينة القدس
عدد المعتقلين في ضواحي القدس
الاعتقالات (127)
102
25
الجدول رقم (2)
البند
عدد قرارات الإبعاد عن المسجد الأقصى
عدد قرارات الإبعاد عن مكان السكن في القدس
عدد قرارات الإبعاد عن مدينة القدس
قرارات الإبعاد (22)
13
5
1
الجدول رقم (3)
البند
عدد الأطفال
عدد البالغين
قرارات الحبس المنزلي (6)
3
3
الجدول رقم (4)
البند
عمليات الهدم من قبل آليات الاحتلال
عمليات الهدم الذاتي
عمليات الهدم (14)
9
5
 
 
للاطلاع على التقرير الرجاء الضغط على الرابط في الأسفل.
 
 
 

 



Designed and Developed by