دولة فلسطين
محافظة القدس
وحدة العلاقات العامة والإعلام في محافظة القدس ترصد انتهاكات الاحتلال في المحافظة خلال شهر آذار 2021

 القدس - رصدت وحدة العلاقات العامة والإعلام في محافظة القدس انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في العاصمة المحتلة خلال شهر آذار من العام 2021، وكان أبرز هذه الانتهاكات تسليم عطوفة محافظ القدس عدنان غيث تجديداً لأربعة قرارات عسكرية بحقه آخرها منعه من الدخول إلى الضفة الغربية والوصول إلى مكان عمله في بلدة الرّام، بالإضافة إلى قرارات أخرى تمنعه من التواصل مع 51 شخصية فلسطينية وعلى رأسها سيادة الرئيس محمود عباس، ودولة رئيس الوزراء محمد اشتية، وعدداً من أعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح وقيادات أمنية ووطنية فلسطينية، وقرارًا آخر يمنعه من التحرك أو التواجد في مدينة القدس عدا مكان سكنه ببلدة سلوان، وقراراً رابعاً يمنعه من المشاركة في أيّة نشاطات أو فعاليات أو تجمعات داخل ما يُسمى نطاق دولة إسرائيل.

كما رصدت وحدة الإعلام 25 عملية هدم، 13 منها هدم ذاتي تجبر فيه سلطات الاحتلال المواطنين على هدم منازلهم ومنشآتهم ذاتياً، شملت عمليات الهدم الذاتي 9 منازل و 3 منشآت تجارية ومطعم. ونفذت جرافات الاحتلال 12 عملية هدم أخرى، شملت 10 منازل، و 4 بركسات، و 4 خيم ومحلان تجاريان، ومحطة وقود وقاعدة بناء وسور، وصادرت سلطات الاحتلال "كونتينر" من قرية الزعيم وجرافات وجرارات من معمل للطوب في حي وادي الجوز.
 
بالإضافة إلى ذلك أصدرت سلطات الاحتلال 120 قرار هدم، منها 100 قرار في حي البستان فقط، كما وأصدرت قرارات إخلاء بحق 7 عائلات في حي الشيخ جراح، وأمهلت 4 منهم حتى 2 أيار القادم، و3 منهم حتى الأول من آب القادم.
 
ورصدت وحدة الإعلام اقتحام ما يزيد عن 3792 مستوطنًا وطالباً يهودياً للمسجد الأقصى خلال 44 عملية اقتحام، موزعة على فترات صباحية ومسائية وبحراسة مشددة من قوات الاحتلال، يذكر أن الاقتحامات تتزامن مع منع الأهالي والمصلّين من دخول المسجد الأقصى.
 
وتم رصد 170 عملية اعتقال، من بينهم 7 سيدات، وكان أبرز المعتقلين رئيس الهيئة الإسلامية العليا وخطيب المسجد الأقصى المُبارك الشيخ عِكرمة صبري،84 عاماً، وتسلم قراراً يقضي بمنعه من السفر لمدة شهرين. كما أصدرت محكمة الاحتلال حكماً غيابياً على الشاب عرين الزعانين 26 عاماً بدفع "تعويض" بقيمة 60 ألف شيقل، بدعوى الاعتداء على المستوطن المتطرف "يهودا غليك"، وذلك أثناء محاولة المتطرف اقتحام بيت عزاء الشـهـيد إياد الحلاق قبل نحو عام.
 
وأصدرت سلطات الاحتلال 11 قراراً بالإبعاد 7 منها قرارات إبعاد عن المسجد الأقصى، لفترة تتراوح من أسبوع حتى ستة شهور، وثلاثة قرارات إبعاد عن مكان السكن. كما أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي 19 قراراً بالحبس المنزلي بحق مقدسيين، وتراوحت فترة الحبس ما بين ثلاثة أيام إلى أسبوع.
 
خلال شهر آذار تم تسجيل 3 إصابات بالرصاص الحي، بالإضافة إلى عشرات الإصابات بالغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي، يذكر أن هذه الإصابات ناتجة عن سياسة الاحتلال القمعية.
 
وتم الكشف عن عدد من المشاريع والمخططات الاستيطانية أخطرها في منطقة سطوح الخان في البلدة القديمة والتي تهدف إلى تحويلها إلى منتزه ومنطقة ألعاب بزعم جذب السيّاح. كما شرعت بلدية الاحتلال بتنفيذ مرحلة جديدة من مشروع القطار الخفيف التهويدي الذي يخترق أحياء القدس الشرقية وتحديداً شعفاط وبيت حنينا. وكشفت بلدية الاحتلال عن مشروع لإقامة مجمع رياضي تبلغ مساحته أربعة دونمات على أراض مصادرة تعود ملكيتها لمواطنين فلسطينيين في الجهة المتاخمة لمطار قلنديا من جهة كفر عقب.
 
كما واصلت قوات الاحتلال اقتحام بلدات وأحياء محافظة القدس وعاثت الخراب في العديد من منازل المقدسيين، وعدداً من المؤسسات المقدسية، واستمرت في اعتداءاتها على المواطنين، كما استمرت اعتداءات المستوطنين على المقدسات في مدينة القدس وعلى أهالي المدينة.
 
للاطلاع على التقرير باللغة العربية الرجاء الضغط على الرابط أدناه:
 
 
للاطلاع على ملخص التقرير باللغة الإنجليزية الرجاء الضغط على الرابط أدناه:
 
 
 


Designed and Developed by