دولة فلسطين
محافظة القدس
الدفاع المدني ينفذ سيناريو زلزال يضرب بلدة الرام

 
 
القدس / نفذت طواقم ومتطوعي الدفاع المدني في محافظة القدس صباح اليوم الأربعاء  تدريبات عملية ونظرية والشركاء في بلدة الرام شمالي القدس حول كيفية التعامل مع  الحوادث الطارئة وخاصة الزلازل وذلك بحضورعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، محافظ القدس ووزير شؤونها المهندس عدنان الحسيني ونائبه عبد الله صيام ومدير عام الدفاع المدني اللواء ركن يوسف نصاروالشركاء من المؤسسات الرسمية والفعاليات الشعبية في المحافظة ، والتي هي عبارة عن سيناريو وقوع زلزال.
 
وذكر تقرير لادارة العلاقات العامة والاعلام في الدفاع المدني انه تم تنفيذ سيناريو تعرض مدينة الرام لزلزال بقوة 5.2 درجة نتج عنه حريق منزل وحريق بنك واصابات في الارواح حيث تم تقسيم الطواقم العاملة الى خمسة طواقم نفذ كلا منها المهام الموكلة اليه ضمن خطه موضوعة مسبقا .
 
واضاف التقرير ان هذه المناورة تأتي محاكاة حقيقية لتعرض فلسطين لهزة ارضية وتعمل ايضا على الوقوف على نقاط القوة وإبراز الاخطاء وتجنبها في حصول اي طارئ.

وشكر الحسيني  جهود الدفاع المدني من أجل الحفاظ على أمن و سلامة المواطنين وممتلكاتهم وشجاعتهم في انقاذهم  وتعاونهم وحرصهم على توجيههم إلى كيفية التصرّف في حال تعرّضهم إلى ما قد يهدد بسلامتهم ، لافتاً إلى أهمية التدريبات التي قاموا بها صباح اليوم الأربعاء لتفادي الأخطار والعمل ضمن السلامة العامة، مؤكدا على أهمية  تعزيز التعاون مع الدفاع المدني على كافة الأصعدة.

فيما اكد اللواء نصار ان الدفاع المدني يسعى بكافة المعدات والطواقم لديه لتنفيذ سيناريوهات ومناورات متعددة تساهم بشكل كلي في رفع الجاهزية للطواقم من جهة ورفع الوعي للمواطنين من جهة اخرى موضحا ان هذا يأتي ضمن سياسة الدفاع المدني في خلق المجتمع الامن.
 
 بدوره أشار نائب المحافظ عبد الله صيام ان هذا التدريب يأتي في إطار دور الدفاع المدني ومتطوعيه في بناء القدرات العاملين  واكتساب مهارات حول كيفية  استخدام وسائل  الأمان وتشخيص المخاطر المختلفة وتقديم المساعدة في حالات الحوادث المختلفة.
 
يشار الى انالدفاع المدني يسعى من خلال هذه التدريبات في المدينة المقدسة الى تعميم ثقافة السلامة العامة واعتبارها اولوية للحفاظ على الأرواح والممتلكات.

ودعا الدفاع المدني الفلسطيني  كافة المؤسسات  في مدينة القدس لوضع خطط، تأخذ بالاعتبار تدريب العاملين فيها  على كيفية التعامل مع الحوادث، مؤكدا ان المتطوعين في مدنية  القدس على استعداد لتنفيذ هذه التدريبات.



Designed and Developed by