دولة فلسطين
محافظة القدس
النشرة المسائية لمحافظة القدس 23 حزيران 2022 حول أبرز المستجدات والانتهاكات في الساحة المقدسية

النشرة المسائية لمحافظة القدس حول: "أبرز المستجدات والانتهاكات في الساحة المقدسية"
—————————-
? النشرة رقم: (501)
? اليوم: الخميس/الموافق: 23 حزيران /2022
______________________
 
?? اقتحامات المسجد الأقصى المُبارك:-
 
- اقتحم (139 مستوطنًا) اليوم باحات المسجد الأقصى المُبارك على شكل مجموعاتٍ متتالية، وأدوا صلواتٍ وطقوسًا تلمودية ونفذوا جولات استفزازية في الباحات. وكان من بين المقتحمين، عضو “كنيست” الاحتلال السابق "يهودا غليك"، حيثُ  قدّم شروحات للمستوطنين حول “الهيكل” المزعوم. 
??????
 
?? اعتقالات:-
 
- اعتقلت قوات الاحتلال الشاب المقدسي "ثائر الصباح"، من بلدة عناتا شمال القدس المحتلة بعد اقتحام منزله والعبث في محتوياته.
 
- اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم، أربعة شبّان من مخيم شعفاط شمالي القدس.
??????
 
?? محكمة الاحتلال:-
 
-مَدّدت  محكمة الاحتلال اعتقال الشاب المقدسي "محمود الرشق"، حتى يوم الثلاثاء المقبل.
 
-مَدّدت  محكمة الاحتلال اعتقال الشاب المقدسي  "آدم غراب"، حتى يوم الإثنين المقبل.
 
- أصدرت محكمة الاحتلال حُكماً بالسجن الفعلي  على الشاب المقدسي "أحمد هندي"، لمدة  (25 شهراً).
??????
 
?? إفراجات:-
 
- أفرجت قوات الاحتلال  عن الأسير المقدسي "فؤاد القاق"، البالغ من العمر  ( 25 عاماً)،  من سكان حيّ عين اللوزة في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك ، بعد أن أمضى مدة محكوميته البالغة أربع سنوات و نصف. يُذكر أن قوات الاحتلال اعتقلته فور الافراج عنه وأفرجت عنه لاحقاً شرط الحبس المنزلي مدة خمسة أيام، ودفع غرامة مالية قيمتها (10 آلاف شيقل)، ومنع الاحتفالات.
 
-  أفرجت سلطات الاحتلال عن الشاب المقدسي  "داود عمر صلاح"، من بلدة أبوديس شرق القدس المحتلة ، يُذكر أنه أُعتقل قبل أيام  من مكان عمله  خلال المواجهات التي اندلعت في البلدة.
??????
 
 ?? اعتداءات الاحتلال:-
 
-تُخطط سلطات الاحتلال لتنظيم حدث رياضي استفزازي كبير يتخلله رفع أعلام الاحتلال، في مدينة القدس المحتلة منتصف شهر تموز/ يوليو القادم، بمشاركة نحو (10 آلاف يهودي) من مختلف أنحاء العالم.
 
ويُشرف على هذا الحدث بلدية الاحتلال في القدس وما تُسمى  بـ"وزارة خارجية الاحتلال"، ويُطلق عليه "الألعاب المكابية" وتعني ألعاب أولمبية يهودية خاصة يشارك فيها رياضيون من جاليات يهودية من كافة أنحاء العالم.
 
ويُقام هذا الحدث لأول مرة في مدينة القدس بعد أن أُقيمت 20 دورة منه سابقًا في "تل أبيب"، وسيتضمن رفع أعلام الاحتلال، ومن المقرر أن يُنظم في (الرابع عشر من شهر تموز القادم).
ووفقاً لإعلان بلدية الاحتلال، فإن الماراثون سينطلق من ملعب "تيدي" الواقع قرب قرية المالحة في الجزء الغربي من القدس، وسيجوب شوارع المدينة وصولًا إلى البلدة القديمة وباب الخليل في الجزء الشرقي.
??????
 
?? اقتحام بلدات وقرى  في محافظة القدس:-
 
-اقتحمت قوات الاحتـــلال حيّ رأس خميس في مخيم شعفاط شمال القدس المحتلة فجر اليوم.
 
-اقتحمت قوات الاحتلال حيّ بئر أيوب في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك .
??????
 
?? مواجهات:-
 
- اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال  وعدد من الشبان في بلدة عناتا شمال القدس المحتلة، اطلقت خلالها القنابل الصوتية صوبهم.
??????
 
?? حواجز عسكرية:-
 
- نَصبت شرطة الاحتلال حاجزاً عسكرياً على دوار حاجز جبع شمال القدس المحتلة ما تسبب بأزمة مرورية خانقة في المكان.
 
- نَصبت قوات الاحتلال حاجزاً عسكرياً في بلدة الرام شمال القدس المحتلة، وقامت بإيقاف المركبات والتدقيق في البطاقات الشخصية للمواطنين.
??????
 
 ?? ملف الأسرى:-
 
-حددت سلطات الاحتلال جلسة أمام ما تسمى "لجنة الإفراجات المبكرة" للنظر في طلب الإفراج عن الأسير المقدسي "أحمد مناصرة"، بتاريخ (28/6/2022) في مكان انعقاد اللجنة بسجن أيالون في الرملة.
 
-يواصل الأسير المقدسي "رائد ريان"، إضرابه عن الطعام لليوم الـ(78 على التوالي)، وسط ظروفٍ صحية خطيرة تتفاقم مع مرور الوقت، وهو محتجز في عيادة سجن "الرملة".
ووفقاً لنادي الأسير، يُعاني ريان من آلام بالرأس وفي المفاصل، إضافةً إلى معاناته من ألمٍ في الخاصرة والركب، وصعوبة في المشي، ويتنقّل على كرسي متحرك، ولا حلول جدية حتى اليوم بشأن قضيته.
 
- يواصل الأسرى الإداريون في سجون الاحتلال لليوم الـ(174 على التوالي)، مقاطعة محاكم الاحتلال للمطالبة بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري تحت شعار #قرارنا_حرية
 
-مؤسسة مهجة القدس: "الاحتلال ينقض تعهده بإنهاء الاعتقال الإداري بحق الأسير "خليل عواودة"، ويصدر أمرًا بتجديد اعتقاله الإداري لمدة 4 أشهر، رغم خطورة وضعه الصحي""
??????
 
?? متفرقات:-
 
- دعا نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي لشدّ الرحال إلى المسجد الأقصى المُبارك ، والرباط فيه وإعماره، يوم الجمعة القادمة (24 حزيران/ يونيو الجاري).
وانطلقت دعواتٌ مقدسية وشبابية للحشد والمشاركة في صلاة الفجر والجمعة القادمة في المسجد الأقصى؛ تصدياً لمخططات واعتداءات الاحتلال والمستوطنين في المدينة المقدّسة، ومسرى الرسول "عليه السلام".
 
??????
 
 ?? مُلخص أبرز أحداث مساء أمس في محافظة القدس:-
 
-اعتقلت قوات الاحتلال الشاب المقدسي "عوض عمر الرجبي"، من منطقة باب العامود بالقدس.
 
??????
 
انتهى لهذا اليوم حتى الساعة 9:00 مساءً
وحدة العلاقات العامة والإعلام

محافظة القدس الشريف 



Designed and Developed by