دولة فلسطين
محافظة القدس
النشرة المسائية لمحافظة القدس 7 شباط 2023 حول "أبرز المستجدات والانتهاكات" في الساحة المقدسية

 
_________________________
النشرة: رقم (727)
اليوم: الثلاثاء، 7 شباط 2023
_________________________
??????
♦?اقتحامات المسجد الأقصى المُبارك :
- اقتحم (71) مستوطنًا خلال الفترتين الصباحية والمسائية، بالإضافة إلى (1300) تحت مسمى "سياحة"، باحات المسجد الأقصى المبارك بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.
??????
♦?عمليات هدم:-
- هدمت آليات الاحتلال غرفة زراعية تعود للمواطن أحمد سرحان بحي الثوري في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك.
??????
♦?اعتقالات:-
- اعتقلت قوات الاحتلال كلاً من الشبان: "حسن مناصرة"، و "علاء مناصرة"، و "علاء الشوعاني"، بعد مداهمة منازلهم في مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة.
- اعتقلت قوات الاحتلال الشاب المقدسي "أحمد كباجة" (19 عامًا) من بلدة الطور بالقدس وحولته إلى مركز تحقيق المسكوبية.
??????
♦? اعتداءات الاحتلال:
- اقتحمت قوات الاحتلال مخيم شعفاط القدس المحتلة.
- اقتحمت قوات الاحتلال وآلياته حي وادي الربابة ببلدة سلوان في القدس المحتلة.
- اقتحمت قوات الاحتلال منزل الأسير المحرر "أمير الزغير" في كفر عقب فجرًا وفتشته وحطمت محتوياته كما هددته بالاعتقال الإداري.
- اقتحمت قوات الاحتلال وآلياته بلدة سلوان بالقدس المحتلة.
??????
♦?محكمة الاحتلال:-
-مددت محكمة الاحتلال اعتقال الأسير المقدسي قسام عطون من بلدة صور باهر حتى يوم الخميس القادم .
-أجلت محكمة الاحتلال جلسة محاكمة الشاب المقدسي عبيدة أبو كف من بلدة صور باهر حتى الأحد القادم.
- مددت محكمة الاحتلال اعتقال الشاب "رشدي أبو رموز" من بلدة سلوان حتى 21 آذار القادم.
- مددت محكمة الاحتلال اعتقال الشاب "علي الطويل" من بلدة سلوان إلى موعد غير محدد.
- مددت سلطات الاحتلال اعتقال الشاب "حسين عيسى" من بلدة سلوان حتى الأول من آذار القادم.
??????
♦? السجن الفعلي:-
-جددت محكمة الاحتلال المركزية الاعتقال الإداري مدة ستة أشهر بحق الشاب عثمان جلاجل وهو نجل الصحفي أحمد جلاجل.
- نقل الاحتلال الأسيرين "أحمد كايد محمود" و "وائل ناصر ثبته" إلى معتقل النقب عقب الحكم عليهما بالاعتقال الإداري.
- أصدرت محكمة الاحتلال حكمًا بالسجن الفعلي لمدة (13 شهرًا) بحق "محمد خليل كليب".
??????
♦? ملف الأسرى:-
- دخل الأسير المقدسي "حسين محمد حسين درباس" (41 عام) من العيسوية أمس الإثنين عامه الاعتقالي ال22 على التوالي داخل سجون الاحتلال وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت حسين بتاريخ 6/2/2002 و قد حكمت عليه محكمة الاحتلال بالسجن مدة 25 عامًا.
??????
♦?مشاريع استيطانية:-
-قال موقع "ذا ماركر" العبري إن الائتلاف الحكومي "الإسرائيلي" بقيادة الأحزاب اليمينية يدفع قدمًا بخطة لإقامة حي استيطاني على أراضي مطار القدس الدولي، قرب مخيم قلنديا شمالي القدس المحتلة.
وأشار الموقع، وفق ترجمة موقع "الهدهد"، إلى أن الحي الاستيطاني سيبنى على مساحة ألف و243 دونمًا، كانت قد سيطرت عليها سلطات الاحتلال، وما يسمى بـ“صندوق أراضي إسرائيل”.
وأضاف أن "المخطط سيضم تسعة آلاف وحدة سكنية استيطانية، سيُخصص معظمها للجمهور الحريدي، كما سيشتمل على نحو 350 ألف متر مربع من مناطق التجارة والعمل والسياحة".
وبيّن أن الائتلاف الحكومي الجديد "يحاول الدفع بهذه الخطة التي تعتبر موضع الخلاف، بعد نحو ثلاثة عقود امتنعت خلالها الحكومة عن تخطيط وتطوير المستوطنات داخل حدود عام 1967".
وادعى الموقع العبري أن "الولايات المتحدة مارست ضغوطًا دولية على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لمنع إقامة هذا الحي، لأنه سيقطع التواصل الإقليمي للأحياء العربية ويمنع توسعها، ويمس بإمكانية تسوية سياسية في المستقبل".
وأردف أن الخطة عادت إلى طاولة ما تسمى بـ“اللجنة اللوائية في القدس” العام الماضي، "لكن إقرارها تأخر بسبب مطلب إجراء المسح البيئي".
وتابع: "في الأسبوع الأخير، أُجريت مداولات بمشاركة نتنياهو وممثلي كتل الائتلاف في موضوع إعادة الدفع بالخطة إلى الأمام، بل إن بعضهم تجول في الأراضي المخصصة للبناء، أمس الاثنين".
??????
♦? إفراجات:-
- قرر الاحتلال الإفراج عن الأسير "محمد جاد الله" من بلدة صور باهر علمًا أنه معتقل منذ 25 كانون الثاني الماضي.
??????
? ملخص أبرز أحداث مساء أمس في محافظة القدس:-
- سقط حجر من السطح الخارجي لمصلى قبة الصخرة المشرفة بالمسجد الأقصى المبارك، وهذا الحجر هو جزء من بلاط خزفي بقياس 20*20 سم تقريبا، أُضيف لمسجد قبة الصخرة المشرفة بعد الترميم المصري الأخير. وسقط من الواجهة الغربية أسفل المزراب جهة المضلع على يسار المدخل الغربي الرئيس لمصلى قبة الصخرة. وذلك بالتزامن مع منع الاحتلال لأعمال الترميم.
- اعتقلت قوات الاحتلال الشاب المقدسي "ثائر أبو نجمة" من مكان عمله في البلدة القديمة، وجرى نقله إلى "شرطة القشلة" للتحقيق.
- تقدم المحامي "مدحت ديبة" برد قاس وشديد اللهجة لرئيس اللجنة القطرية لنزاهة المهنة في نقابة المحامين في تل أبيب وفضح في رده ما قام به عضو كنيست الاحتلال سمحا روتمان من استناده على "تزوير" ترجمة المنشور الذي قام بنشره المحامي مدحت ديبه قبل نحو عام.
وذلك في أعقاب ملاحقة عضو كنيست الاحتلال سمحا روتمان من حزب الصهيونية الدينية وجمعيات عنصرية وتقديم شكوى لنقابة المحامين مطالبين بسحب رخصة المزاولة من المحامي "مدحت ديبة".
ومن الجدير ذكره أن هذه هي المرة الثانية على التوالي التي يقدم فيها عضو كنيست الاحتلال روتمان الذي يشغل رئيس لجنة القانون والدستور في كنيست الاحتلال بشكوى شخصية ضد المحامي "مدحت ديبة" وقام روتما مؤخرا بالتباهي بشكواه معنونا ذلك " بالسيادة على القدس الشرقية ".
***************
انتهى لهذا اليوم لغاية الساعة 8:30 مساءً.
وحدة العلاقات العامة

محافظة القدس الشريف 



Designed and Developed by