دولة فلسطين
محافظة القدس
الانتهاكات الاسرائيلية لمدينة القدس والمسجد الأقصى لشهر أيلول لعام 2018 .

 
 
القدس المحتلة / رصدت دائرة العلاقات العامة والأعلام في محافظة القدس انتهاكات سلطات الاحتلال الاسرائيلية في العاصمة المحتلة ، حيث اقتحم 4605 مستوطناً و530 طالباً يهودياً من " جمعية أمناء جبل الهيكل" و 107 عنصراً من المخابرات وشرطة الاحتلال و 25463 سائحاً، المسجد الأقصى المبارك في شهر أيلول الماضي .  وفي ما يلي التفاصيل :
1/9/2018
- لم يسمح بدخول السياحة والمستوطنين لهذا اليوم .
- نظم أهالي حي واد الربابة في بلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى عصر اليوم، اعتصاما للاحتجاج على انتهاكات ما يسمى بـسلطة حماية الطبيعة" التابعة للاحتلال، لأراضيهم ومحاولة الاستيلاء عليها لصالح إقامة مشاريع استيطانية تهويدية. ورفع المشاركون في الاعتصام يافطات تندد بسياسة مصادرة الأراضي، منها "الأرض تعادل الروح..وجودنا وأرضنا والأقصى هو المستهدف"، و"ارفعوا أياديكم عن أراضينا"، و"تهويد الأراضي لن يمر"، في ما اقتحمت قوات الاحتلال مكان الاعتصام وشرعت بتصوير المشاركين والمشاركات واللافتات.
 
2/9/2018
-أمّنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم ، الحماية الكاملة لـ 80 مستوطناً و 36 طالباً يهودياً خلال اقتحامهم لباحات المسجد الأقصى المبارك من جهة "باب المغاربة" الخاضع لسيطرتها منذ عام 1967. وعملت شرطة الاحتلال وعناصر من القوات الخاصة على تأمين الحماية للمستوطنين اليهود خلال اقتحامهم، خاصة خلال أدائهم بعض الطقوس والصلوات التلمودية عند "باب الرحمة". وكانت "منظمات الهيكل" المزعوم، قد دعت مناصريها من المستوطنين إلى اقتحام مكثّف وجماعي للمسجد الأقصى اليوم، إحياء لذكرى مقتل عدد من المستوطنين في عملية نُفذت في مدينة الخليل عام 2010.
 
3/9/2018
- اقتحمت قوات الاحتلال فجر اليوم، منزل محافظ القدس عدنان غيث في الحارة الوسطى ببلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى المبارك واعتقلت نجله عُدي بعد تفتيشات استفزازية في المنزل. كما و  اعتقلت قوات الاحتلال في نفس البلدة كلاً من: مجدي عبيسان ، وعلاء أبو تايه، وعلي أبو دياب، ومحمد غيث.
-  هدمت جرافات تابعة لسلطات الاحتلال، فجر اليوم الاثنين، ثلاثة منازل مأهولة في قرية الولجة جنوب القدس المحتلة، بحجة "عدم الترخيص". حيث اقتحمت قوات الاحتلال بمرافقة جرافات القرية وسط إجراءات أمنية مكثفة وحصار عسكري محكم حول المنطقة وإغلاق الولجة أمام حركة المرور منها واليها، وهدمت الجرافات منزلي المواطنين خالد محمود أبو خيارة الذي يقطنه (11) فردا، مساحته قرابة (200) متر مربع، وحنان الرازم ومساحته 130 مترا مربعا، ويقعان في منطقة عين جويزة؛ بحجة عدم الترخيص.
- اقتحم 52 مستوطناً وثلاثة عناصر من المخابرات وأربعة ضباط من الشرطة باحات المسجد الاقصى المبارك اليوم الاثنين من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة. ونفذ المستوطنون جولات استفزازية، بينما نفذت العناصر الأمنية جولات استكشافية مشبوهة في المسجد المبارك.
- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد عصر اليوم، الأسيرة المحررة "سندس سمير عبيد" (18 عامًا) أثناء سيرها بالشارع الرئيس خلال اقتحام قرية "العيساوية". 
- نظمت جماعات الهيكل مساء اليوم، مهرجانا تهويديا في منطقة القصور الأموية جنوب الأقصى احتفالا بما يعرف عند اليهود "بيوم الخلق". واقيم الحفل داخل منطقة متحف "ديفد سون" ، وشارك فيه عدد من المطربين اليهود، واقيمت العديد من الفقرات التهويدية وكلمات لأبرز حاخامات جماعات الهيكل. ووجه الحاخام "هيليل فايس" مؤخرا طلبا لشرطة الاحتلال للموافقة على إقامة المهرجان، وأعطت الشرطة التصاريح اللازمة له. و يشار الى  أن "جماعات الهيكل" أقامت نهاية شهر آذار الماضي الماضي "مهرجان ذبح القرابين" خلال عيد الفصح، لأول مرة منذ احتلال القدس عند السور الجنوبي للمسجد الأقصى عند هذه المنطقة خلال عيد الفصح الماضي، حيث تسعى جماعات الهيكل تنظيم فعالياتها ومهرجاناتها الخاصة بالأعياد والمناسبات اليهودية عند أقرب نقطة للمسجد الأقصى.
 
4/9/2018
- اعتقلت قوات الاحتلال فجراً، ثلاثة مواطنين من أنحاء مختلفة من مدينة القدس وحوّلتهم الى مراكز توقيف وتحقيق في المدينة. وشملت الاعتقالات: الشيخ بسمان أبو ارميلة من حي كفر عقب شمال القدس، وسيف أبو ارميلة من مخيم قلنديا شمال القدس، وإبراهيم دندن من بلدة أبو ديس جنوب شرق المدينة المقدسة.
- مدّدت محكمة الاحتلال المركزية وسط القدس اعتقال ثلاثة أطفال قاصرين من القدس المحتلة لفترات متفاوتة. وشملت قرارات التمديد الطفل عوض الرجبي (14عامًا) حتى الخامس عشر من شهر اكتوبر القادم، وحربي الرجبي (15 عامًا) وأحمد السلوادي (14 عامًا) حتى السابع عشر من الشهر الجاري. وكان الاحتلال اعتقل القاصرين الثلاثة في شهر تموز الماضي من منازلهم في بلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى المبارك.
- اغلقت سلطات الاحتلال باب المغاربة بعد اقتحام 79 مستوطناً و 560 سائحاً للمسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحماية قوات الاحتلال، وتصدى المصلون في الباحات لعشرات المستوطنين الذين اقتحموا المسجد الأقصى .
- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عصر اليوم،  الأسير المقدسي المحرر "محمد الدقاق" ووالده "يحيى الدقاق" بعد اقتحام منزلهما في حي "الثوري" في بلدة " سلوان " جنوب المسجد الأقصى المبارك. ووجرى قبل الاعتقال حملة تفتيش استفزازية في المنزل عاثوا فيه خرابًا وأتلفوا الكثير من محتوياته.
- أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، من خلال ما تسمى باللجنة القطرية للتخطيط والبناء، قرارًا يتضمن مخططًا لإقامة (4700) وحدة استيطانية على أراضي قرية "الولجة"، التي هُجّر أهلها منها عام 1948، جنوب مدينة القدس المحتلة. ويذكر أن هذا المخطط يندرج في مجال التوسع الاستيطاني في إطار مشروع الأزواج الشابة اليهودية على حساب الأرض الفلسطينية في الوقت الذي يسكن أصحابها في المنازل بالجهة الشرقية ويمنعون من الوصول إليها. ويشأر الى أنه في الفترة الأخيرة تم المصادقة من قبل "لجنة التخطيط والبناء" في مجلس المستوطنات على إضافة (3700) وحدة استيطانية في مستوطنة "هار جيلو" وتوسعة مدخل القرية المحاذي للمستوطنة وإقامة دوار وتوسعة للطريق الالتفافي.
 
5/9/2018
- أصيب عدد من المواطنين في  مواجهات عنيفة اندلعت ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأربعاء  في محيط جامعة القدس وشارع المدارس  في بلدة " أبو ديس" جنوب شرق مدينة القدس المحتلة.
- قاد الـ"حاخام" الصهيوني المتطرف، من حزب الليكود اليميني " يهودا غليك "، صباح اليوم اقتحاماً استفزازيًّا جديدًا للمسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة. حيث أدى المتطرف غليك حركات تلمودية قُبالة مسجد قبة الصخرة في الأقصى، وسط عدد من مؤيديه ومُناصريه وحراسات مشددة من قوات الاحتلال الخاصة. وكان مستوطنون بلغ عددهم (24 مستوطناً)  جدّدوا اقتحاماتهم اليوم للمسجد الأقصى ونفذوا جولات استعراضية ومشبوهة في أرجائه المختلفة. و يُذكر أن ما تسمى بـ"منظمات الهيكل" دعت أنصارها وجمهور المستوطنين إلى المشاركة الواسعة في اقتحامات الأقصى طيلة الشهر الجاري الذي يحفل بالعديد من الأعياد التلمودية أبرزها السنة العبرية الجديدة.
- شرعت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس؛ تحرسها قوة عسكرية معززة، صباح اليوم، بهدم منزل فلسطيني يعودللمواطن علي أبو صوي في حي "الصلعة" في بلدة سلوان  جنوبالمبارك. وكانت قوات الاحتلال ضربت طوْقًا عسكريًّا مُحكمًا على محيط المنطقة والمنزل، ومنعت اقتراب المواطنين من المكان.
- قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي متمثلة بما تسمى "المحكمة العليا الإسرائيلية" اليوم، إخلاء القرية البدوية في منطقة "الخان الأحمر" خلال أسبوع. وذلك بعدما رفضت المحكمة التماسات قُدّمت من سكان تلك المنطقة لمنع إخلائها، وقررت عملية الإخلاء في غضون أسبوع.
- هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة، تحرسها قوة عسكرية معززة، مبنى سكني يعود للمواطن " نعيم فراح "  في حي "بيت حنينا" شمال المدينة، بحجة "البناء بدون ترخيص".

6/9/2018
- في خطوة استفزازية لمشاعر المصلين، وبانتهاك صارخ لحرمة وقدسية المكان، مزّق أحد المستوطنين صباح اليوم، قميصه خلال أدائه صلوات وشعائر تلمودية في المسجد الأقصى المبارك. وكانت مجموعات من المستوطنين بلغ عددهم (167مستوطناً) جدّدت اقتحاماتها الاستفزازية للمسجد منذ ساعات الصباح الباكر للمسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسات مشددة ومعززة من قوات الاحتلال الخاصة، ونفذت جولات استعراضية ومشبوهة في أرجائه. و يذكر أن ما تسمى بـ"منظمات الهيكل" المزعوم وجّهت دعوات ونداءات مكثفة عبر مواقعها الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي لأنصارها ولجمهور المستوطنين إلى المشاركة الواسعة في اقتحامات المسجد الأقصى المبارك تزامناً مع أعياد ومناسبات يهودية متعددة خلال الشهر الحالي.
- حكمت محكمة  صلح الاحتلال غربي المدينة المقدسة اليوم، بإبعاد خمسة شبان عن مدينتهم القدس والمسجد الأقصى المبارك لمدة شهر، ودفع كفالة مالية بقيمة ألف شيقل لكل واحد منهم كشرطٍ للإفراج عنهم من سجون الاحتلال. وشمل القرار: عدي غيث، محمد غيث، مجدي العباسي، علي أبو دياب وعلاء أبو تايه. وكان الاحتلال اعتقل الشبان الخمسة ضمن حملة اعتقالات في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، يوم الإثنين الماضي.
 
7/9/2018
- حكمت "محكمة الاحتلال المركزية" وسط مدينة القدس صباح اليوم، على الأسير الجريح "مقعد" أيمن الكرد (22 عامًا) بالسجن لمدة 35 عامًا، ودفع تعويض لعنصرين من قوات الاحتلال بقيمة 330 ألف شيكل (نحو 93 ألف دولار) عقب إدانته بطعن عناصر من قوات الاحتلال. وكان الاحتلال اعتقل الشاب الكرد بتاريخ 19/9/2017 من منطقة باب الساهرة (أحد أبواب القدس القديمة) وأصيب بشلل نصفي جراء إصابته برصاص الاحتلال حين اعتقاله بتهمة "طعن شرطة".
- أدى آلاف الفلسطينيين من مدينة القدس المحتلة والداخل الفلسطيني اليوم صلاة الجمعة  في رحاب المسجد الأقصى المبارك رغم إجراءات الاحتلال المشددة في المدينة المقدسة. حيث احتجزت قوات الاحتلال مئات البطاقات للمصلين، من فئة الشبان على البوابات الرئيسية للمسجد، في الوقت الذي نشرت فيه دوريات راجلة في البلدة القديمة، وأخرى راجلة ومحمولة خارج سور القدس التاريخي.
- أفرجت سلطات الاحتلال اليوم الجمعة، عن الأسير عبد الله ناصر المغربي (26 عاما) من حي جبل المكبر جنوب شرق مدينة القدس المحتلة، بعد أن أمضى 55 شهرا في سجونها. وكان المغربي اُعتقل بتاريخ 24/7/2014 وأدانته محكمة الاحتلال بعدة تهم، وأصدرت بحقه قرارًا بالسجن لمدة 22 شهرًا. و يذكر أنه وقبيل انتهاء مدة محكوميته بفترة وجيزة تم تحويل الأسير المغربي (متزوج وأب لطفلين) للتحقيق واعتقال زوجته، وإدانته مرة أخرى بتهم إضافية فصدر بحقه قرارًا جديدًا بالسجن لمدة 33 شهرًا اضافيًا، وقد حوله الاحتلال إلى الحبس الانفرادي وحرمه طيلة الفترة السابقة من الزيارة، وتنقل بعدها في عدة سجون وتحرر من سجن هداريم.

8/9/2018
- لم يُسمح بدخول السياحة والمستوطنين لهذا اليوم.
- قررت سلطات الاحتلال، إغلاق القدس وداخل الـ48 بدءا من منتصف الليلة وحتى منتصف يوم الثلاثاء القادم أمام فلسطينيي الضفة الغربية وغزة، وفرض طوق أمني شامل على الأراضي الفلسطينية، خلال فترة الأعياد اليهودية. وجاء في بيان للاحتلال أنه سيتم فرض الطوق بمناسبة ما يسمى "عيد رأس السنة اليهودية" وسيتم فرض الطوق من منتصف ليل السبت/ الأحد (8 أيلول/ سبتمبر) وحتى منتصف ليل الثلاثاء/ الأربعاء (11 أيلول).
- عربد عدد من المستوطنين مساء اليوم، وبدعم وإسناد من قوات الاحتلال الإسرائيلي، على المواطنين، وممتلكاتهم في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى؛ وذلك عشية الاحتفالات اليهودية، بما يسمى عيد "رأس السنة" العبرية. ويشار الى إن حي بطن الهوى/ الحارة الوسطى ببلدة سلوان شهد اعتداءات غير مسبوقة على المواطنين، وممتلكاتهم، شملت تحطيم زجاج مركبات المواطنين المركونة في المنطقة، وإلقاء الحجارة على منازل المواطنين. و يذكر أن الاحتلال وجمعيات استيطانية متعددة تستهدف حي بطن الهوى في محاولة لتهويده بالكامل بعد الاستيلاء على مجموعة من العقارات، والمباني فيه، وتحويلها الى بؤر استيطانية متطرفة، أبرزها ما يسمى بـ"بيت يوناتان"، و"بيت العسل"، فضلا عن محاولات متكررة لوضع اليد على مجموعة واسعة من المباني.
 
9/9/2018
- اقتحم نحو 258 مستوطنا وعلى رأسهم وزير الزراعة الاسرائيلي أوري ارئيل صباح اليوم الأحد، المسجد الأقصى المبارك. ونفذوا المستوطنين  جولات استفزازية ومشبوهة في المسجد، وسط محاولات مكثفة، لأداء طقوس وصلوات وشعائر تلمودية فيه. وكانت ما تسمى بـ"منظمات الهيكل" المزعوم دعت أنصارها وجمهور المستوطنين الى المشاركة الواسعة في اقتحامات الأقصى طيلة الشهر الجاري، الذي يشهد العديد من الأعياد التلمودية، بدءا من اليوم، لمناسبة "رأس السنة" العبرية، وما يتبعه من عيد "الغفران"، والمظلة "العُرش"، ومن المتوقع أن يشهد خلال هذه الفترات اقتحامات متتالية، وتشديدا على دخول المصلين. كما واعتقلت قوات الاحتلال موظف الإعمار في دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس رائد الزغير، أثناء عمله في المسجد الأقصى، وتم اقتياده إلى أحد مراكز التوقيف والتحقيق في المدينة المقدسة.
 
10/9/2018
- اقتحم 146مستوطناً و1170 سائحاً بما يسمى عيد "رأس السنة" العبرية المسجد الأقصى المبارك صباح اليوم، معظمهم من المتزمتين دينيًّا "الحريديم" بلباسهم وقبعاتهم التلمودية السوداء، وأدوا طقوسًا وشعائر تلمودية فيه بحماية قوات الاحتلال. وتمت الاقتحامات عبر مجموعات صغيرة ومتتالية من باب المغاربة، وأدى عدد من المستوطنين حركات وشعائر تلمودية وهم حفاة قرب مطلع صحن مسجد الصخرة من الجهة القادمة من باب حطة؛ وتصدى مصلون لهذه الاقتحامات والصلوات بهتافات التكبير الاحتجاجية. في الوقت نفسه، فرضت قوات الاحتلال قيوداً مشددة على دخول المصلين الى مسجدهم الأقصى، واحتجزت هويات الشبان، وعدد من النساء على أبواب المسجد الأقصى الرئيسية. وتأتي هذه الاقتحامات الواسعة استجابة لدعوة ما تسمى بـ"منظمات الهيكل" المزعوم، على مواقعها الاعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي لأنصارها وجمهور المستوطنين بالمشاركة في اقتحامات مكثفة للمسجد الأقصى مع بدء موسم الأعياد اليهودية.
 
11/9/2018
- اعتقلت قوات الاحتلال، في ساعة مبكرة من فجر اليوم الثلاثاء، الشاب محمد الحلو، من سكان بلدة  حزما شمال شرق القدس المحتلة، من أمام منطقة "الخان الأحمر". وتم نقله بواسطة سيارة عسكرية إلى جهة غير معلومة.
- لم يُسمح بدخول السياحة والمستوطنين للمسجد الأقصى بمناسبة رأس السنة الهجرية.
- اغلقت قوات الاحتلال الإسرائيي مساء اليوم، الطرق المؤدية إلى قرية "الخان الأحمر" ومنعت المركبات من الوصول إلى القرية. وأغلق جنود الاحتلال البوابة الرئيسية المؤدية للخان، ومنعوا المتضامنين من الوصول الى القرية بمركباتهم. ومن المقرر أن تنتهي، صباح غداً الأربعاء، المهلة التي حدّدتها سلطات الاحتلال لتهجير أهالي تجمع "الخان الأحمر" البدوي. وكانت المحكمة العليا قد رفضت، الأربعاء الماضي، التماس سكان الخان الأحمر ضد إخلائهم وتهجيرهم وهدم القرية المقامة على أراضي الضفة الغربية المحتلة، وبالنتيجة فإن القرار يسمح للاحتلال بتنفيذ عمليتي التهجير والهدم. ويفتقر تجمّع "الخان الأحمر" للخدمات الأساسية، كالكهرباء والماء وشبكات الاتصال والطرقات، وقد تعرّضت المساكن في التّجمع لعمليات هدم عشرات المرات في محاولة لتهجيرهم ، إلا أن أهالي التجمع رفضوا الرحيل وطالبوا كافة الجهات المعنية بالتدخل وإسقاط قرار الهدم. ويشمل قرار الهدم المساكن كافة، ومسجدا، ومدرسة تضم نحو 170 طالبا، عددا من التجمعات البدوية في بادية القدس. وتسعى سلطات الاحتلال لتنفيذ مشروعها الاستيطاني المسمى "E1"، الذي يهدف إلى الاستيلاء على 12 ألف دونم، ممتدّة من أراضي القدس حتى البحر الميت، بهدف تفريغ المنطقة من أي تواجد فلسطيني، كجزء من مشروع فصل جنوبي الضفة عن وسطها.
 
12/9/2018
-شنت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، تحرسها قوة عسكرية صباح اليوم، حملة واسعة بمخيم شعفاط وسط القدس المحتلة شملت تحرير عدد كبير من المخالفات والغرامات المالية بحق أصحاب محال تجارية ومركبات فلسطينية مركونة على طرفي الشارع الرئيسي. كما وسلمت طواقم البلدية العبرية أصحاب محال تجارية مخالفات مالية بحجة عدم ترخيص محالهم.
- اقتحم 63 مستوطناًو2235 سائحاً صباح اليوم، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة بحراساتمشددة من قوات الاحتلال الخاصة.وتجول المستوطنون في مسار الاقتحامات قبل أن يخرجوا من المسجد من جهة باب السلسلة.
 
13/9/2018
- اقتحمت قوات الاحتلال، فجر اليوم الخميس، قرية الخان الأحمر، المهددة بالإخلاء والهدم شرق القدس المحتلة (بين مدينتي القدس وأريحا)، وهدمت قرية الوادي الأحمر الجديدة المجاورة التي أقامها نشطاء أول أمس، واستولت على الكرافانات بعد هدمها وتفكيكها. وأعلن الاحتلال عن تجمع الخان الأحمر بالكامل منطقة عسكرية مغلقة، ومنعت قواته المرابطين الاقتراب من المنازل التي تمت إزالتها، بعد أن ضربوا حصارا مشددا على القرية.وانسحبت قوات الاحتلال من المنطقة بعد إزالة القرية الجديدة، ولم يبلغ عن إصابات أو اعتقالات في المنطقة.
- اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم ، بلدة " حزما "  شمال شرق مدينة القدس، وداهمت عددًا من منازل المواطنين وفي سابقة خطيرة سحبت تصاريح دخول الى القدس من المنازل بحجة استمرار القاء الحجارة على سيارات المستوطنين وفتشتها بشكل استفزازي. ويذكر أن حافلة تابعة للمستوطنين فقد تعرضت للرشق بالحجارة بين بلدة "حزما" ومستوطنة "آدم"، ما أدى إلى تضررها بشكل كبير، وأصيب اثنين من المستوطنين بينهم سائق الحافلة.
- اقتحمت مجموعات من المستوطنين ( 127 مستوطناً) صباح اليوم، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة.واستمع المستوطنون إلى شروحات حول الهيكل المزعوم في منطقة باب الرحمة داخل الأقصى المبارك، ونفذوا جولات مشبوهة في مرافقه.
 
14/9/2018
- اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على عشرات الشبان خلال تصديهم لجرافاتها التي أغلقت الطرق المؤدية لتجمع "الخان الأحمر" البدوي شرق القدس المحتلة (بين القدس وأريحا) وأصابت واعتقلت عشرات المعتصمين من المواطنين.  حيث اغلقت قوات الاحتلال وحاصرت منطقة التجمع البدوي قبل أن تعتدي  بالضرب المبرح على الفلسطينيين والمتضامين المتصديين لجرافاتها، من بينهم كبار سن، وطواقم صحفية وإسعاف أولي. كما واستبق الاحتلال ذلك بالانتشار الواسع في محيط "الخان"، وإغلاق الطرق المؤدية للتجمع بالسواتر الترابية للحيلولة دون وصول المتضامنين والمصلين إلى خيمة الاعتصام، للتضامن، ولكن رغم ذلك أدى عشرات المتضامنين صلاة الجمعة  في خيمة الاعتصام في المنطقة. وتصدى سكان "الخان" ومتضامنون لجرافة الاحتلال لمنعها من مواصلة عملها، ما أدى إلى إصابة بعضهم برضوض، واعتقال ثلاثة من بينهم متضامن فرنسي. ومنعت قوات الاحتلال طواقم الاسعاف من تقديم الاسعافات للمصابين او نقلهم عبر سيارة الإسعاف، واعتدت عليهم بالضرب، في حين تمكن المتضامنون وسكان التجمع لاحقا من إعادة فتح الطرق التي أغلقتها جرافات الاحتلال بالسواتر الترابية.
- أدى عشرات الآلاف من المصلين، من مدينة القدس المحتلة والداخل الفلسطيني المحتل منذ العام 1948م اليوم صلاة الجمعة برحاب المسجد الاقصى المبارك، وسط اجراءات مشددة فرضها الاحتلال في المدينة، خاصة ببلدتها القديمة ومحيطها ومحيط الأقصى لمبارك.واحتجزت قوات الاحتلال مئات البطاقات الشخصية لمُصلين من فئة الشبان على أبواب المسجد الرئيسية وخلال دخولهم للصلاة.
- أدى مئات المواطنين من القدس وخارجها، وعشرات النشطاء وعلى رأسهم عضو اللجنة التنفيذية ووزير شؤون القدس عدنان الحسيني ومفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، اليوم صلاة الجمعة  بالتجمع البدوي في الخان الأحمر لمواجهة مخططات الاحتلال بتهجير أهالي المنطقة. ويشار الى أن قوات الاحتلال قامت بقطع طريق الوافدين إلى منطقة الخان الأحمر إلا أن المواطنين وجدوا طرقًا أخرى للوصول إلى المكان والمشاركة في صلاة الجمعة الحاشدة. ويذكر أن المشاركون نظموا عقب الصلاة مسيرة نحو الشارع الرئيسي المحاذي للخان الأحمر، رافعين الأعلام الفلسطينية، ومرددين الهتافات المؤيدة للحق الفلسطيني، والداعمة لصمود وثبات أهالي الخان، والمنددة بجرائم الاحتلال، مؤكدين استمرار الفعاليات حتى إسقاط مخططات الاحتلال الهادفة للاستيلاء على الأرض وإقامة المشاريع الاستيطانية.
 
15/9/2018
- لم يُسمح بدخول السياحة والمستوطنين لهذا اليوم.
- أدت مجموعة من عصابات المستوطنين بلباسها التقليدي صباح اليوم، شعائر وصلوات تلمودية أمام المسجد الأقصى المبارك من جهة باب الأسباط. حيث وفرت قوات الاحتلال الحماية والحراسة للمستوطنين خلال صلواتهم الاستفزازية التي لا تبعد عن باب المسجد الأقصى سوى أمتار معدودة.
 
16/9/2018
- اعتقلت قوات الاحتلال "الاسرائيلي"، فجر اليوم الأحد، الشاب محمد عزام النتشة من منزله بضاحية السلام ببلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة. وفي سياق آخر، زعم بيان لجيش الاحتلال عثوره على سلاح في بلدة عناتا خلال حملة تفتيش نفذها في عدد من منازل المنطقة.
- جدّد المستوطنون صباح اليوم الأحد، اقتحامهم لباحات المسجد الأقصى بحماية عسكرية وفرّتها شرطة الاحتلال. حيث اقتحم 157 مستوطناً و 28 طالباً من المعاهد التلمودية و عنصرين من سلطة الأثار المسجد الأقصى،  من "باب المغاربة" على شكل مجموعات متتالية، وتجوّلوا في باحاته وسط تواجد لعناصر من الشرطة الصهيونية برفقتهم، إضافة إلى القوات الخاصة المسلّحة التي انتشرت في أوساط المُصلين المسلمين. ويشأر إلى أن المستوطنين  تلقّوا شروحات حول "الهيكل" المزعوم من قبل مرشديهم اليهود، وعقب الانتهاء من الجولة الصباحية للاقتحامات والتي استمرت لمدة أربع ساعات، خرجوا من "باب السلسلة" الذي شهد صلواتهم وطقوسهم التلمودية. ويذكر أن الاقتحامات تتم بشكل يومي في المسجد الأقصى ما عدا يومي الجمعة والسبت، حيث يُغلق "باب المغاربة" بشكل كامل أمام المستوطنين والسيّاح اليهود. وتتم الاقتحامات على جولتين؛ الأولى تبدأ منذ السابعة وحتى الحادية عشرة صباحاً، والثانية تبدأ ما بعد الانتهاء من صلاة الظهر ولمدة ساعة.
- حذر مهندسون "إسرائيليون" من عواقب المخطط الاستيطاني الذي تدفعه بلدية الاحتلال في القدس ووزارة المواصلات بحكومة الاحتلال القاضي بإقامة تلفريك في منطقة حائط البراق. وأكد المهندسون على أن هذا المخطط سيلحق أضرارا بمشهد البلدة القديمة وأنه لن يحل أزمة السير في هذه المنطقة. وتعتزم البلدية العبرية والوزارة إيداع المخطط لدى "لجنة البنى التحتية الوطنية" (الإسرائيلية) للمصادقة النهائية عليه. وتدفع هذه الجهات "الإسرائيلية" بتشجيع من المستتوطنين المخطط منذ عدة سنوات، من خلال ما يسمى "سلطة تطوير القدس" أيضا. وبحسب المخطط فإن هذا التلفريك سينطلق من الحي الألماني ويمر عبر حي الطور / جبل الزيتون ومستوطنات في القدس المحتلة، ويصل إلى البؤرة الاستيطانية الكبيرة "مركز الزائرين" الذي أقامته جمعية "إلعاد" الاستيطانية في حي وادي حلوة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، ومن هناك يواصل طريقه إلى محطته الأخيرة في ساحة البراق (الجدار الغربي للمسجد الأقصى). ويصف المبادرون لهذا المخطط أنه "خط مواصلات عامة"، ويدعون أنه سيحل أزمة المواصلات والوصول إلى البلدة القديمة في القدس. ونقلت صحيفة "هآرتس" اليوم، الأحد، عن المهندس موشيه سفاديا، الذي يعتبر أحد كبار المخططين "الإسرائيليين"، قوله إن هذا المخطط خاطئ من الناحية التشغيلية وكذلك من حيث تبعاته على منظر البلدة القديمة والحفاظ عليها. وشدد على أنه لا توجد سابقة بإقامة مشروع كهذا في مدينة قديمة مثل القدس وفي قلب منطقتها التاريخية.
وأوضح سفاديا أنه "بعد أن حققت في الموضوع، فإنه لا توجد مدينة تاريخية أخرى في العالم سمحت بإقامة منظومة تلفريك في واجهة حوض منطقة تراثها التاريخي". وحذر من أن مسار التلفريك سيؤدي إلى "نشوء معارضة دولية" لهذا المخطط.
وأضاف أن "الغالبية العظمى من السياح والحجاج المسيحيين يصلون إلى المنطقة بحافلات لأنهم يأتون بمجموعات، وثمة شك ما إذا كانوا سيتنقلون بتلفريك بدلا من الاستمرار كالسابق إلى غايتهم النهائية عند باب المغاربة (في ساحة البراق)، ولذلك فإن مشكلة توقف الحافلات ستبقى على حالها".
وأشار سفاديا إلى أنه "من حيث الجوهر، يقترح هذا المشروع نقل مشكلة مواقف المركبات من البلدة القديمة إلى منطقة انطلاق التلفريك. ولم يثبت أنه بالإمكان حل قضية الوصول إلى محطات التلفريك المقترحة". ولفت إلى أن المخطط "سيحسن بدون شك منشآت جمعية إلعاد، لكن هناك علاقة واهية بينها وبين المشروع الذي يسهم بمشكلة الازدحام والوصول إلى المنطقة، خاصة خلال احتفالات بمشاركة حشود في الحائط المبكى".
وقال سفاديا إن "مسار التلفريك يمر في عدد من المناطق التاريخية البالغة الحساسية وفي النصف الأخير يحلق بارتفاع منخفض فوق أحياء سكنية، بصورة تُحدث ضجيجا ومسا بالخصوصية". واتهم المسؤولين عن المخطط أنهم عرضوا تصويرا مضللا وأن قاطراته أصغر مما هي في الواقع.
وانتقد المشروع المهندس غابريئيل كرتيس، الذي احتج على تمرير المخطط في "لجنة البنى التحتية الوطنية" وليس في لجنة التخطيط اللوائية، حيث كان بإمكان المخطط وتفاصيله أن تكون مكشوفا بشكل أكبر أمام الجمهور.
كذلك اعترضت على المخطط منظمة المهندسين "عمق شبيه"، وهي منظمة حقوقية "إسرائيلية". وقالت المنظمة إن "القدس ليست ديزنيلاند وكنوز المنظر والتراث فيها ليس عملة تنتقل بين التجار. التلفريك سيكلف ملايين الشواقل، وسيثقل على المواصلات العامة في المدينة، وسيمس بصورة لا يمكن إصلاحها بالمدينة ومناظرها، وهي مورد نادر نملكه جميعنا".
- أصيب خمسة من جنود الاحتلال، مساء اليوم الأحد، بجراح بعد محاصرتهم في حافلة عسكرية دخلت مخيم قلنديا شمال مدينة القدس. حيث أندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال  بعد محاصرة الشبان حافلة "إسرائيلية" تقل مجموعة من جنود الاحتلال دخلت بالخطأ المنطقة – حسبما زعم إعلام الاحتلال – وقد تمكن الشبان من إلحاق مادية كبيرة في الحافلة التي حطمت معظم نوافذها ورشق جنود الاحتلال داخلها بالحاجرة ما أدى لإصابة خمسة منهم بجراح.
 
17/9/2018
- اغلقت سلطات الاحتلال باب المغاربة بعد اقتحام 128مستوطناً و 700 سائحاً للمسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحماية قوات الاحتلال، وتصدى المصلون في الباحات لعشرات المستوطنين الذين اقتحموا المسجد الأقصى .
 
18/9/2018
- اقتحمت قوات الاحتلال فجر اليوم، مخيم قلنديا وداهمت عددا من المنازل، ما أسفر عن اندلاع مواجهات، أصيب على إثرها أحد الشبان بشظايا رصاص في القدمين. حيث اعتقلت تلك القوات المواطنين شادي يعقوب، وكريم أبو لطيفة، عقب دهم منزلي ذويهما. كما وداهمت منزل المواطن محمد محمود امطير، ونهبت أثناء عملية التفتيش مبلغا ماليا بمقدار 15 ألف شيقل.
- شهد المسجد الأقصى المبارك، منذ ساعات صباح اليوم الثلاثاء، اقتحامات واسعة، تجاوز فيها عدد المستوطنين المُقتحمين للأقصى أكثر من 300 مستوطنا. وتمت اقتحامات المستوطنين عبر مجموعات كبيرة من باب المغاربة وبحراسات مشددة من قوات الاحتلال الخاصة، فيما تضمنت الاقتحامات عدداً كبيرا من طلبة المعاهد التلمودية وبلباسهم التقليدي، وسط محاولات متكررة لاستباحة المسجد المبارك وتدنيسه بصلوات وشعائر تلمودية. ويشار الى أن اقتحامات اليوم ويوم أمس تأتي عشية الاحتفالات بما يسمى "عيد الغفران" التلمودي، والذي يترافق مع إغلاق كافة الشوارع والطرقات وتُشل الحركة العامة خلاله في دولة الاحتلال. وكانت ما تسمى بـ"منظمات الهيكل" المزعوم كثفت من دعواتها لأنصارها وجمهور المستوطنين للمشاركة الواسعة في اقتحامات المسجد الأقصى خلال فترة أعيادهم ولأداء طقوسٍ خاصة بهذه المناسبات في الأقصى.
- اعتقلت قوات الاحتلال خمسة من المصلين والعاملين في الأقصى هم: هيثم الحلواني، ورائد زغير، وسلمان ابو صبيح، وغيث ناصر غيث، ومحمود مونس، فيما سادت الأقصى أجواء شديدة التوتر امتدت لمحيطه في البلدة القديمة بالقدس المحتلة.
- اعتقلت قوات الاحتلال ظهر اليوم، الأسير المحرر رامي الفاخوري، والشاب حمزة الزغير من منطقة سوق الدباغة داخل البلدة القديمة بالقدس المحتلة. كما واقتحمت قوات الاحتلال منزل المواطن محمد الدباغ في منطقة باب العامود داخل أسوار القدس القديمة، وأجرت فيه تفتيشات استفزازية وعاثت فيه خرابا. ويذكر أن الدباغ موظف بلجنة إعمار المسجد الأقصى التابعة للأوقاف الاسلامية في القدس.
- استشهد الشاب محمد يوسف شعبان عليان ( 26 عاماً) من مخيم قلنديا مساء اليوم، عقب إصابته برصاص قوات الاحتلال في حي المصرارة بالقدس المحتلة. حيث اغلقت قوات الاحتلال “باب العامود” ومنعت الفلسطينيين من الدخول أو الخروج من وإلى البلدة القديمة، وشرعت بتوقيف الشبان وتفتيشهم جسديا بصورة وحشية واستفزازية وسط انتشار واسع لقوات الاحتلال، وأجواء شديدة التوتر في المنطقة. ويذكر أن شرطة الاحتلال زعمت أن الشاب هاجم مستوطنا في “المُصرارة”، (دون تحديد كيفية مهاجمته)، ولاذ بالفرار وأطلقت عليه الرصاص وتم “تحييده“.
 
19/9/2018
- مددت محكمة الاحتلال صباح اليوم، اعتقال عدد من الفتية من أبناء بلدة العيساوية وسط القدس المحتلة حتى يوم غد الخميس، وشملت القرارات: محمد زكريا عليان (18 عاماً)، قصى أحمد داري (17 عاماً)، وسيم اياد داري (16 عاماً)، قاسم منير درباس (16 عاماً)، آدم فادي مصطفى (18 عاماً)، عبد القادر داري (19 عاماً)، وديع داوود عليان (18 عاماً) ومحمد موسى مصطفى (19 عاما). وكان الاحتلال اعتقلهم فجر أمس.
- منعت قوات الاحتلال اليوم، موظف لجنة الإعمار التابعة لدائرة الوقاف الاسلامية حسام سدر من الدخول لعمله  في المسجد الاقصى  من جهة 'باب حطة'.
- اقتحم مستوطنون، صباح اليوم الأربعاء المسجد الأقصى بحراسة شرطة وضباط الاحتلال، بحجة "عيد الغفران اليهودي". وقد بلغ عدد المستوطنين المقتحمين للمسجد 233 مستوطناً  عبر باب المغاربة، بحراسة الضابط الذي قام قبل عدة أيام بإدخال زجاجة خمر الى المسجد الأقصى. وانتشرت قوات الاحتلال الخاصة والشرطة في ساحات الأقصى قبل فتح باب المغاربة واقتحامات المستوطنين للمسجد، كما تواجدت عناصر الشرطة على أبواب الأقصى وحررت هويات المصلين قبل السماح لهم بالدخول. ومنعت شرطة الاحتلال رئيسة شعبة الحارسات في المسجد الاقصى زينات ابو صبيح من دخول المسجد وسلمتها استدعاء للتحقيق معها يوم صباح غد الخميس في مركز شرطة القشلة.
- حوّلت سلطات الاحتلال مدينة القدس الى ثكنة عسكرية، تغيب عنها كل مظاهر ومناحي الحياة الطبيعية والاعتيادية، بفعل اغلاق العديد من أحيائها وبلداتها وشوارعها الرئيسية، ما تسبب بشل الحركة العامة في المدينة المقدسة. و تأتي هذه الاجراءات تزامنا مع ما يسمى بـ "أعيد الغفران" اليهودي، والذي يعتبر أقدس الأعياد لديهم ويستمر لـ24 ساعة (حتى مساء الليلة). حيث اغلق الاحتلال مداخل العديد من الأحياء والبلدات المقدسية بالسواتر والحواجز الحديدية والمكعبات الاسمنتية، القريبة والمتاخمة للمستوطنات، ومنها بلدتي سلوان جنوب الاقصى، والعيساوية وسط القدس، وصور باهر وأم طوبا وجبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة، إضافة الى اغلاق شوارع رئيسية وحيوية في محيط البلدة القديمة كشارع رقم واحد (الفاصل بين شطري المدينة) وإغلاق شوارع رئيسية وفرعية تؤدي الى أحياء بيت حنينا وشعفاط ووادي الجوز والطور والشيخ جراح. وتزامنا مع الاغلاقات، التي شلت حركة المقدسيين، نشرت قوات الاحتلال المزيد من عناصر وحداتها المختلفة وآلياتهم وسط المدينة، وعلى مقربة من مداخل المستوطنات والبؤر الاستيطانية، وسيّرت دوريات راجلة ومحمولة وخيالة في الشوارع الموازية والمحاذية لسور القدس التاريخي وبالقرب من الطرقات التي تؤدي الى باحة حائط البراق (الجدار الغربي للمسجد الأقصى)، بالاضافة الى نصب متاريس وحواجز عسكرية وشرطية في أنحاء مختلفة من المدينة. وفي الوقت الذي وحدثت فيه "تشويشات" على سير الدراسة في العديد من المدارس التي تقع ضمن حدود بلدية القدس المصطنعة، فقد سارت العملية التعليمية والدراسية في مدارس الضواحي والبلدات التي تقع خلف جدار الضم والتوسع العنصري كالمعتاد.
- جدّدت سلطات الاحتلال قرار إبعاد الأسير المحرر ماجد الجعبة إلى بلدة العيزرية جنوب شرق القدس المحتلة لمدة ستة شهور. كما و جدد الاحتلال منع الجعبة من دخول القدس والضفة المحتلتين، لمدة 6 شهور للمرة الثانية على التوالي، ما يعني البقاء في الداخل المحتل منذ العام 1948م.
 
20/9/2018
- شرع مستوطنون صباح اليوم، بأعمالٍ في قطعة أرض تابعة لعائلة فلسطينية بحي الشيخ جراح وسط القدس المحتلة، في محاولة للاستيلاء عليها نهائيا. حيث قام المستوطنين وبحراسة قوة عسكرية، بجرف  قطعة الأرض بوجود عرّاب  الاستيطان، المتطرف آرييه كنغ، لتكريس سيطرتهم عليها لأغراض استيطانية وسط السكان المقدسيين.
- أفرجت سلطات الاحتلال عن حارس المسجد الاقصى حمزة النبالي، بشرط إبعاده عن مكان عمله في المسجد لمدة خمسة عشر يوما وبكفالة مالية نقدية بقيمة 2000 شيكل. وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الحارس النبالي، صباح اليوم الخميس، أثناء دخوله الأقصى من جهة "باب حطة".
- أُصيب عدد من المواطنين باختناقات شديدة في مواجهات عنيفة اندلعت صباح اليوم، ضد قوات الاحتلال في مخيم شعفاط وسط مدينة القدس المحتلة. وكانت طواقم تابعة لضريبة بلدية الاحتلال في القدس، ترافقها قوة عسكرية معززة، اقتحمت المخيم، وانتشرت في شوارعه، وشنّت حملة ضد المركبات والمنشآت والمحال التجارية وشرعت بتحرير مخالفات مالية لأصحابها. وقد تصدى أبناء المخيم لقوات الاحتلال التي أطلقت قنابل غازية سامة مسيلة للدموع وبشكل عشوائي وأصابت عدداً كبيرا من المواطنين باختناقات تم معالجتها ميدانيا.
- اقتحم 93 مستوطنا صباح اليوم، المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسات مشددة من قوات الاحتلال الخاصة. ونفذ المستوطنون جولات استفزازية في المسجد وسط محاولات متكررة ومشبوهة لأداء طقوس وصلوات تلمودية في المسجد، خاصة في منطقة باب الرحمة بين المُصلى المرواني وباب الأسباط داخل الأقصى.
- أفرجت سلطات الاحتلال عن ثمانيةٍ فتيان من بلدة العيساوية وسط مدينة القدس المحتلة بشرط الحبس المنزلي لمدة 5 أيام، وكفالة ورقية بقيمة خمسة آلاف شيقل لكل واحد. وشملت القرارات: محمد زكريا عليان ، قصى أحمد داري، وسيم اياد داري، قاسم منير درباس، آدم فادي مصطفى، عبد القادر داري، وديع داوود عليان 18 عاماً ومحمد موسى مصطفى.
-  أخطرت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، تحرسها قوة عسكرية ظهر اليوم، بوقف البناء في منزل  يعود للمواطن مجدي الشويكي بقرية الولجة جنوب القدس المحتلة، كما صورت منزلا آخر.
 
21/9/2018
- دعا مستوطنون صباح اليوم، إلى سلسلة اقتحامات واسعة خلال أيام عيد العرش اليهودي لباحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة ، يوم الأحد المقبل.
- مددت محكمة الاحتلال في القدس اعتقال المواطنة سوزان أبو غنام حتى التاسع والعشرين من شهر اكتوبر القادم. و يذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت ابو غنام بداية الشهر الماضي آب اغسطس بعد اقتحام منزلها، بنهمة التحريض على موقع الـ" فيس بوك"، وهي والدة الشهيد محمد أبو غنام الذي ارتقى برصاص الاحتلال العام الماضي خلال هبة البوابات الإلكترونية أمام المسجد الأقصى .
- أدى عشرات المواطنين والنشطاء والشخصيات الاعتبارية اليوم في صلاة جمعةٍ حاشدة بخيمة الاعتصام في تجمع الخان الأحمر البدوي شرقي القدس المحتلة، أعقبها مسيرة بالأعلام الفلسطينية، تضامنا مع السكان ضد هدم تجمعهم ومنازلهم وترحيلهم من المنطقة. حيث جرت الصلاة وسط حصار عسكري محكم تفرضه قوات الاحتلال على محيط المنطقة، منعت فيه وصول عشرات المتضامنين الذين اضطروا الى الترجل مشيا على الأقدام وصولا الى خيمة الاعتصام. وشارك نشطاء أجانب وعدد كبير من المتضامنين في المسيرة التي أعقبت صلاة الجمعة ، ووصلت الى الشارع الرئيسي (القدس أريحا) حيث تتمركز آليات وقوات الاحتلال. ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية ورددوا هتافات وطنين ضد الاحتلال، وتخللها كلمات لعدد من الشخصيات المشاركة والتي أكدت جميعها رفضها لقرار محكمة الاحتلال العليا بهدم التجمع وتشريد سكانه.
- أدّى أكثر من أربعين الف فلسطيني من القدس المحتلة والداخل المحتل عام 1948م اليوم صلاة الجمعة برحاب المسجد الأقصى المبارك، وسط إجراءات مشددة فرضها الاحتلال بمدينة القدس، خاصة في بلدتها القديمة ومحيطها ومحيط المسجد المبارك. وجرت صلاة الجمعة وسط اجراءات أمنية مشددة في القدس تزامناً مع عيد البوريبم العبري "المساخر"، ووسط انتشار واسع لدوريات الاحتلال العسكرية والشرطية الراجلة والمحمولة والخيالة، وتفتيش المصلين من فئة الشبان واحتجاز بطاقاتهم الشخصية على أبواب الأقصى الرئيسية أثناء دخولهم للصلاة بالمسجد المبارك.
 
22/9/2018
- لم يُسمح بدخول السياحة والمستوطنين لهذا اليوم.
- سلمت سلطات الاحتلال أوامر استدعاء لعدد من أبناء مدينة القدس للتحقيق معهم، صباح يوم غد الأحد، بمركز التوقيف والتحقيق "القشلة" في باب الخليل بالقدس القديمة. وشملت الاستدعاءات أكثر من عشرين مقدسياً وهم: محمد الدباغ، مهدي العباسي، جميل العباسي، رائد الزغير،رامي الفاخوري، محمود عبد اللطيف، محمود مؤنس، حمزة الزغير، فادي مطور، يعقوب الدباغ، روحي الكلغاصي، مراد الأشهب، مؤمن الحشيم، هيثم الحلواني  وأمين سر حركة فتح في المدينة شادي مطور.
 
23/9/2018
- أمهلت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم، سكان قرية الخان الأحمر الواقعة شرقي مدينة القدس المحتلة حتى بداية تشرين أول/ أكتوبر المقبل لإخلاء وهدم المنازل ذاتيا، وإلا ستنفذ قرار محكمة الاحتلال العليا بشأن الهدم. وقامت قوات الاحتلال بمحاصرة خيمة التضامن في القرية، وسلمت الأهالي والمعتصمين أمرًا بهذا الخصوص، والذي يشمل حسب ما جاء فيه كل المباني المقامة داخل نطاق الخان الأحمر. وتواصل قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية منع المواطنين والنشطاء من الوصول إلى القرية، عبر نصب الحواجز وتفتيشها.، في الوقت الذي يتواصل فيه الاعتصام المفتوح لليوم الـ19 على التوالي، وسط حضور وتضامن على المستويين الوطني والدولي. وكانت المحكمة الإسرائيلية العليا، رفضت في الخامس من الشهر الجاري، التماس أهالي القرية ضد إخلائهم، وتهجيرهم، وهدم القرية المقامة، وأقرت هدمها خلال أسبوع. ويقطن في القرية التي تقع شرق القدس نحو 200 فلسطيني، 53% منهم أطفال، و95% لاجئون مسجلون لدى وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”. وسبق أن قررت المحكمة العليا الإسرائيلية في أيار/ مايو المنصرم هدم القرية، التي تضم مدرسة تخدم 170 طالبا، من عدة أماكن في المنطقة.
- اقتحم 87 مستوطنا المسجد الأقصى المبارك، اليوم الأحد، من باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في أرجائه، وسط محاولات متكررة لأداء طقوس وشعائر وترانيم تلمودية فيه، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة. وتأتي هذه الاقتحامات تزامنا مع دعوات مكثفة لما يسمى بـ"اتحاد منظمات الهيكل" لجمهور المستوطنين بالمشاركة الواسعة في اقتحامات "الأقصى" وأداء صلوات وشعائر تلمودية لمناسبة عيد المظلة أو "العُرش" اليهودي، الذي يبدأ اليوم ويستمر لمدة أسبوع. وكانت أجهزة أمن الاحتلال، استبقت العيد العبري بسلسلة من الاجراءات القمعية بالمدينة المقدسة طالت عددا كبيرا من النشطاء والكوادر ومن العاملين في الأقصى واستدعائهم والتحقيق معهم وتسليم معظمهم قرارات بالإبعاد عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة حتى نهاية الأعياد اليهودية. في الوقت نفسه، فرضت قوات الاحتلال قيودا على دخول المصلين للمسجد المبارك؛ واحتجزت بطاقات الشبان والنساء على أبواب المسجد الرئيسية، واعتقلت أحد المصلين من فئة الشبان من داخل المسجد المبارك.
 
24/9/2018
- أبعدت سلطات الاحتلال مساء أمس، 13 شاباً مقدسياً عن المسجد الأقصى المبارك، لمدة أسبوع، خلال فترة "عيد العرش" اليهودي. و شملت قرارات الإبعاد: أمين سر حركة فتح في مدينة القدس شادي مطور، وأربعة من موظفي الأوقاف الاسلامية في المسجد الأقصى وهم: رائد الزغير، ومحمد الدباغ، وحسام سدر، ومهدي العباسي. وشملت أيضاً: محمود عبد اللطيف، ايهاب زغير، وحمزة زغير، ورامي فاخوري، وجميل العباسي، وجهاد قوس، ومحمود المونس، وثائر أبو صبيح. وهدّدت مخابرات الاحتلال الشبان المقدسيين بالإبعاد عن الاقصى لفترات بين 30 يوماً – 6 أشهر، وسلمتهم استدعاءات للتحقيق معهم يوم الأحد القادم.
- واصلت عصابات المستوطنين صباح اليوم ، تدنيسها للمسجد الأقصى المبارك، باقتحامات واسعة من جهة باب المغاربة، وبحراسات مشددة من قوات الاحتلال الخاصة. حيث اقتحم تسعين مستوطناً المسجد، نسبة كبيرة منهم بزيهم الديني التقليدي، وحاولوا أداء طقوس وشعائر تلمودية في المسجد، خاصة في منطقة باب الرحمة، فضلاً عن الاستماع لشروحات حول أسطورة وخرافة الهيكل المزعوم.
 وفي ذات السياق ، مارست عصابات المستوطنين، منذ ساعات صباح اليوم، عربداتها في سوق سوق القطانين التاريخي المُفضي الى المسجد الأقصى، وأدى عدد كبير من المستوطنين صلوات تلمودية أمام الأقصى من جهة باب القطانين وهم يحملون سعف النخيل ويرددون ترانيم تلمودية، فيما أجبر الاحتلال تجار السوق إغلاق محالهم التجارية فيه.
- اعتقلت قوات الاحتلال مساء ايوم، الطفلة تسنيم باسم معتوق (15 عاما) من بلدة العيزرية جنوب شرق القدس المحتلة، لإجبار شقيقها على تسليم نفسه لهم. ويشأر الى أن جيش الاحتلال اعتقل الطفلة تسنيم واقتادتها إلى معسكر الجبل بالقرب من بلدة أبو ديس المجاورة، كنوع من الضغط على شقيقها لتسليم نفسه، بزعم أنه مطلوب. واضطر شقيق الفتاة لتسليم نفسه إلى الاحتلال في مستوطنة "معاليه أدوميم" المقامة على أراضي مدينة القدس المحتلة بالقرب من العيزرية، لتفرج سلطات الاحتلال بعدها عن الطفلة.
 
25/9/2018
- اعتقلت قوات الاحتلال اثنين من موظفي لجنة إعمار في المسجد الأقصى المبارك  وهم ( أنس الدباغ وعلي بكيرات ) من داخل مسجد قبة الصخرة، واحتجزت بطاقات عدد آخر منهم بعدما أوقفت عملهم في المسجد. كما و اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد الحموري بالقوة من داخل المسجد الاقصى وهو يصلي في منطقة "باب الرحمة"، وأوقفت اثنين آخرين من الشبان قرب المُصلى المرواني في المسجد المبارك.
- نفذ أهالي قرية النبي صمويل شمال غرب القدس المحتلة صباح اليوم، اعتصاما في القرية ضد ممارسات الاحتلال بحق قريتهم المعزولة بجدار الضم والفصل العنصري. وكان الاحتلال جرف الطريق الرئيسي الواصل إلى قرية النبي صموئيل فيما تصدى عشرات الشبان والمواطنين للجرافات دون أن يبلغ عن وقوع إصابات. وتعزل قوات الاحتلال قرية النبي صموئيل منذ سنوات عن محيطها بجدار الضم والتوسع العنصري وتمنع الدخول إليها إلا عبر حاجز "الجّيب" العسكري، وعادة ما يتعرض المواطنون هناك لتفتيشات دقيقة قبل الدخول
- اقتحم 420 مستوطناً صباح اليوم، باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة  باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة. ويشأر الى أن عددا كبيرا من المقتحمين هم من عصابة "طلاب من أجل الهيكل "والذين ردّدوا وبصوت مرتفع ما يسمى بـ"النشيد الوطني" (هاتيكفا) خلال جولاتهم الاستفزازية في المسجد، في الوقت الذي أدى فيه عدد من المستوطنين صلوات وشعائر تلمودية في المسجد. ويذكر أن اقتحامات اليوم تزامنت مع منع الاحتلال لموظفي لجنة الاعمار بالأوقاف من ادخال معدات لمسجد قبة الصخرة ومنعتهم من العمل.
- أوقف أحد حراس المسجد الأقصى المبارك بعد عصر اليوم، مستوطناً متخفياً بزيٍ اسلامي حاول التسلل الى المسجد من جهة باب القطانين.
-  سلمت سلطات الاحتلال، مساء اليوم الثلاثاء، المرابطة عايدة الصيداوي أمر بالإستدعاء للتحقيق معها صباح يوم غد بمركز "القشلة" في باب الخليل بالقدس القديمة. وكانت قوات الاحتلال احتجزت المواطنة الصيداوي خلال خروجها من المسجد الأقصى بعد صلاة عصر اليوم قبل تسليمها أمر الاستدعاء.
- اعتقلت قوات الاحتلال مساء اليوم، المواطن وليد الرجبي ونجله فتحي عقب الاعتداء عليهما بالضرب في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى. وكانت مشادات حصلت بين سكان البلدة وقوات الاحتلال لدى تأمينها مسيرة للمستوطنين في شوارع سلوان .
 
26/9/2018
- قررت سلطات الاحتلال صباح اليوم، الإفراج عن الشاب ياسر درويش، أمين سر حركة فتح في بلدة العيساوية وسط القدس، بشرط الحبس المنزلي لمدة 5 أيام والتوقيع على كفالة مالية ورقية. وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الشاب درويش قبل عدة أيام ضمن حملة الاعتقالات الواسعة في القدس عشية بدء عيد العُرش اليهودي.
-  استباح عشرات المستوطنين بلغ عددهم ( 526 مستوطناً) صباح اليوم، باحات المسجد الأقصى المبارك باقتحامات جديدة، وبصلوات تلمودية في أجزاء منه بحراسة وحماية قوات الاحتلال. وتأتي هذه الاقتحامات في ظل عيد العُرش اليهودي، وتتم من باب المغاربة بمجموعات متتالية، وبجولات استفزازية وبصلوات وترانيم تلمودية علنية في منطقة "باب الرحمة" الواقعة في الجهة الشرقية بين باب الأسباط والمُصلى المرواني، ويحاول حراس وسدنة المسجد وقف انتهاكات المستوطنين والتصدي لهم رغم اجراءات الاحتلال والتهديد باعتقالهم وإبعادهم عن الأقصى. ويشأر الى أن مجموعة من المستوطنون  أدوا شعائر تلمودية أمام المسجد الأقصى من جهة باب حطة، في الوقت الذي شارك فيه عشرات الآلاف من المستوطنين في ما تسمى "صلاة الكهونيم" في باحة حائط البراق الجدار الغربي للمسجد الأقصى. وشهدت  القدس القديمة ومحيطها اجراءات أمنية مشددة لتأمين الحراسة والحماية لعصابات المستوطنين خلال ذهابهم وإيابهم من وإلى حائط البراق، ونشر الاحتلال الآلاف من عناصره في المنطقة، وسط دوريات راجلة ومحمولة، وحواجز شرطية وعسكرية وحصار شبه كامل للبلدة القديمة ومحيطها.
- أبعدت سلطات الاحتلال مساء اليوم، خمسة مقدسيين عن المسجد الأقصى المبارك لفترات متفاوتة، بعد استدعائهم للتحقيق في مركز "القشلة" بباب الخليل في القدس القديمة. وشملت قرارات الإبعاد: المُرابطة عايدة الصيداوي لمدة أسبوعين، موظف الاطفائية في الأقصى عماد عابدين لمدة (10 أيام)، الطفل يعقوب الدباغ (17 عاما)، والشاب مراد الأشهب لمدة (3 أشهر)  والشاب روحي كلغاصي لمدة ( 6 أشهر).
 
27/9/2018
- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، الشقيقين مصعب وأحمد سجدية عقب دهم منزل ذويهما في مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة.
- تصدى شبان من سكان البلدة القديمة في القدس المحتلة صباح اليوم الخميس، لمجموعة من المستوطنين، ومنعوها من ممارسة عربداتها، وصلواتها التلمودية أمام المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب الناظر "المجلس". ويشارالى أن قوات الاحتلال انضمت الى جانب المستوطنين، واندلعت مواجهات في المنطقة، تخللها اطلاق قنابل صوتية حارقة وأخرى غازية سامة، ولم يبلغ عن اعتقالات، أو اصابات مباشرة.
- شهد المسجد الأقصى المبارك منذ ساعات صباح اليوم الخميس، اقتحامات واسعة وغير مسبوقة، واقتحم 1135 مستوطنًا صباح اليوم الخميس، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، ومن المتوقع ارتفاع عدد المُقتحمين للمسجد في فترة ما بعد ظهيرة اليوم. وينتظر مئات  المستوطنين أمام المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة لأخذ دورهم بالاقتحامات، في الوقت الذي أدى فيه مستوطنون، وبشكل جماعي، طقوسا وصلوات يهودية في المسجد المبارك، خاصة في منطقة باب الرحمة (بين باب الأسباط والمُصلى المرواني في القسم الشرقي من الأقصى) بالإضافة إلى ترديد ترانيم تلمودية علنية في المسجد، بحراسة وحماية قوة معززة من قوات الاحتلال الخاصة. وتأتي اقتحامات اليوم تتويجاً لاقتحامات واسعة للمستوطنين في الأيام الثلاثة الماضية لمناسبة عيد المظال أو العُرش اليهودي. كما و شددت قوات الاحتلال إجراءاتها بحق روّاد المسجد من المواطنين واحتجزت بطاقاتهم الشخصية على المداخل الرئيسية للأقصى وسط أجواء شديدة التوتر تسود المسجد ومحيط بواباته الرئيسية "الخارجية".
- قررت سلطات الاحتلال عصر اليوم ، الافراج عن أربعة مواطنين من القدس المحتلة بشرط الحبس المنزلي لخمسة أيام والتوقيع على كفالة مالية قيمتها 5000 شيكل لكل شخص.وشملت القرارات: الطفل محمد  علي أبو غنام (16 عاماً)، الطفل عدنان أياد الرجبي (16 عاماً)، الفتى مهدي جابر (20 عاماً) والشاب علاء عواد.
  
28/9/2018
- هتفت مجموعات من عصابات المستوطنين بالموت للعرب والفلسطينيين وببناء معبد الهيكل مكان للمسجد الأقصى  في مسيرة استفزازية طافت عدة شوارع في القدس القديمة، فجر اليوم الجمعة. ويشار الى قوة عسكرية من جنود الاحتلال وفرت الحماية والحاسة للمستوطنين خلال عربداتهم الليلية.
- أغلقت قوات الاحتلال صباح اليوم الجمعة، البوابة الحديدية بالطريق المؤدي إلى قرية الخان الأحمر شرق القدس. ومنعوا الدخول أو الخروج من القرية بشكل مفاجئ من أجل منع أداء صلاة الجمعة في الخان الأحمر. 
- أدى آلاف الفلسطينيين من القدس المحتلة والداخل الفلسطيني المحتل منذ العام 1948 اليوم صلاة الجمعةبرحاب المسجد الأقصى المبارك، وسط حصار عسكري ما زالت سلطات الاحتلال تفرضه على المدينة، خاصة في بلدتها القديمة وممحيطها لتأمين الحراسة والحماية لعصابات المستوطنين خلال احتفالاتهم بما يسمى عيد العُرش اليهودي.
- شارك عشرات المواطنين والشخصيات الاعتبارية والنشطاء اليوم في صلاة الجمعة بخيمة الاعتصام بتجمع الخان الأحمر البدوي (بين القدس وأريحا) شرقي القدس المحتلة، في إطار فعاليات التضامن مع سكان التجمع ضد قرار الاحتلال بهدم مساكن ومضارب السكان وترحيلهم عن المنطقة. وأعقب صلاة الجمعة مسيرة من خيمة الاعتصام، باتجاه الشارع الرئيس المحاذي للتجمع، رافعين العلم الفلسطيني ومرددين هتافات تدعو للصمود والدفاع عن أهالي الخان الأحمر، والوقوف في وجه قرارات الاحتلال التعسفية.
 
29/9/2018
- لم يٌسمح بدخول السياحة والمستوطنين لهذا اليوم.
-  أطلق مستوطنون مساء اليوم، بالوناً حرارياً (يعتقد أنه من باحة البراق أو بؤر استيطانية قريبة) على المسجد الأقصى المبارك دون وقوع أضرار. حيث سقط البالون في باحة صحن مسجد قبة الصخرة بالأقصى المبارك، دون معرفة هدف مُطلقيه، وما إذا كان مسجد قبة الصخرة هو المستهدف.
 
30/9/2018
- أعادت سلطات الاحتلال صباح اليوم،اعتقال الأسير المقدسي صلاح الحموري 33 عاماً، عقب الافراج عنه من سجن "النقب" الصحراوية بعد قضائه محكوميته البالغة 13 شهراً. ويشار الى أن مخابرات الاحتلال اعتقلت الأسير المقدسي صلاح الحموري فور الافراج عنه من سجن "النقب". ويذكر أن سلطات الاحتلال اعتقلت الحموري نهاية شهر آب الماضي، وحول للاعتقال الإداري بقرار من وزير الجيش الاسرائيلي. ووجهت له تهمة العضوية في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والتخطيط لتصفية الحاخام عوفاديا يوسف وأمضى ما يزيد عن ست سنوات داخل السجون وتحرر ضمن الدفعة الثانية لصفقة "شاليط -وفاء الاحرار" بتاريخ 18/12/2011. ولاحقت سلطات الاحتلال الحموري بعد الافراج عنه بعدة اجراءات منها منعه من دخول الضفة الغربية والسفر خارج البلاد، وابعاد زوجته الفرنسية عن الأراضي الفلسطينية.

-  أستأنفت عصابات المستوطنين اليهودية والذي بلغ عدهم (440 متطرفاً) صباح اليوم الأحد، اقتحاماتها الاستفزازية الواسعة للمسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة بحراسات مشددة من قوات الاحتلال الخاصة. ومن بين المُقتحمين للمسجد المبارك، عضو الكنيست المتطرفة شولي معلم، التي أدت طقوسا وصلوات تلمودية في منطقة "باب الرحمة" بين باب الأسباط، والمُصلى المرواني في الجهة الشرقية من المسجد. وتتزامن اقتحامات اليوم تزامنا مع اليوم قبل الأخير لـ"عيد العُرش" اليهودي، والذي شهد في أيامه السابقة (الأسبوع الفائت) اقتحامات واسعة وغير مسبوقة وتدنيسا لحرمة المسجد بأداء صلواتٍ وترانيم تلمودية جماعية وبصوتٍ مرتفع، سبقها وصاحبها اعتقال المزيد من أبناء القدس، وروّاد المسجد، ومن العاملين فيه، وتحرير قرارات إبعاد بالجملة لهم عن مسجدهم المبارك. 



Designed and Developed by