دولة فلسطين
محافظة القدس
سياسات الاحتلال اللاإنسانية تودي بحياة المواطنين على حواجز الموت (151) حالة اعتقال و(36) عملية هدم وتجريف و(6542) مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى المبارك خلال شهر تمّوز للعام 2023

 سياسات الاحتلال اللاإنسانية تودي بحياة المواطنين على حواجز الموت

(151) حالة اعتقال و(36) عملية هدم وتجريف و(6542) مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى المبارك خلال شهر تمّوز للعام 2023
 
أصدرت وحدة العلاقات العامة والإعلام في محافظة القدس تقريرها لشهر تمّوز من العام 2023، حول جرائم الاحتلال الإسرائيلي في محافظة القدس، لخّصت فيه مجمل الجرائم التي رُصدت في أحياء وبلدات المحافظة.
حواجز الموت:
تستشري سياسة الاحتلال في تأدية أبشع السلوكات اللاإنسانية، حيث أعاقت قوات الاحتلال نقل المواطن "مناضل أحمد جبران جبارين" من مركز إسعاف المقاصد في أبوديس إلى مستشفى المقاصد في القدس على حاجز الزعيّم الاحتلالي لأكثر من نصف ساعة، ما أدى إلى وفاته وهو في وضع حرج للغاية، لعدم تمكّن الأطباء من تقديم الإسعافات اللازمة له.
استهداف الشخصيات الوطنية:
ضمن محاولات الاحتلال للسيطرة والبطش وتدمير الشجر والحجر والبشر، تواصل سلطات الاحتلال جرائمها بحق الشخصيات الوطنية المقدسية، حيث عقدت محكمة الاحتلال جلسة محاكمة لعطوفة محافظ القدس عدنان غيث، وطالبت النيابة العامة للاحتلال بالسجن الفعلي للمحافظ لمدة ثمانية أشهر، استنادًا للائحتي اتهام صدرتا سابقًا بحق المحافظ غيث.
وقد اعترض الأستاذ المحامي رامي عثمان على ما عرضته نيابة الاحتلال بحق عطوفة المحافظ، وتم تأجيل البت في الحكم لما بعد انتهاء عطلة القضاء في الكيان المحتل.
يذكر أن عطوفة المحافظ يخضع لحبس منزلي مفتوح منذ شهر آب العام الماضي، بالإضافة لخمس قرارات ظالمة فرضت عليه منذ توليه مهامه كمحافظ للقدس العاصمة عام 2018، تجدد بشكل دوري كل 4 شهور.
كما سلمت مخابرات الاحتلال أمين سر حركة فتح في القدس شادي مطور استدعاءً للتحقيق في مركز "المسكوبية " التابع للاحتلال وسلمت مخابرات الاحتلال مطور قرارًا بالإبعاد عن الضفة الغربية 6 شهور إضافية.
وسلمت قوات الاحتلال الناشط المقدسي "ناصر أبو خضير" قراراً بمنع دخوله الضفة، وتقييد حركته وعمله داخل القدس المحتلة، بالإضافة إلى منعه من التواصل مع عدد من الشخصيات المقدسية.
واستمر الإعلام العبري في تحريضه على خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري وطالب بترحيله من القدس؛ بسبب دعوته للتضامن مع جنين خلال خطبة الجمعة. وفي 11 تمّوز جدد الاحتلال منعه من السفر مدة ستة أشهر؛ بحجة أن سفره يشكل خطرًا على الاحتلال.
وتم تبليغ نائب مدير دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة الشيخ ناجح بكيرات بتجديد "قرار منعه من السفر" لمدة 6 أشهر، وفي 12 تمّوز أبعدت سلطات الاحتلال بكيرات عن مدينة القدس إلى مدينة بيت لحم لمدة 6 أشهر.?
كما جدد الاحتلال قرار منع السفر بحق رئيس الهيئة المقدسية لمناهضة التهويد ناصر الهدمي لمدة 6 أشهر.
الإضراب يعم محافظة القدس نصرة لجنين ومخيمها
عمّ الإضراب الشامل أنحاء محافظة القدس بدعوة من القوى الوطنية والإسلامية في القدس، حدادًا على أرواح شهداء مخيم جنين وتنديدًا بالحصار الذي فرضه الاحتلال على المخيم. واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في عدد من بلدات وأحياء القدس نصرة لمخيم جنين.
اعتداءات المستوطنين:
نفّذ المستوطنون مسيرة في ذكرى خراب الهيكل والتي تعد من أبرز الجرائم بحق المدينة المقدسة ومحاولات طمس هويتها الفلسطينية. كما نفذ المستوطنون (15) اعتداءً بحق المقدسيين من بينها (5) اعتداءات بالإيذاء الجسدي.
كما اقتحمت قوات الاحتلال منزل عائلة صب لبن في عقبة الخالدية بالبلدة القديمة بالقدس المحتلة، وقامت بإخلائه من ساكنيه وتسليمه للمستوطنين. كما قامت قوات الاحتلال باعتقال المتضامنين.
الإصابات:
رصدت محافظة القدس خلال شهر تمّوز الإصابات الناتجة عن استعمال قوات الاحتلال القوة المفرطة ضد المقدسيين في مختلف أنحاء العاصمة المحتلة. وتم رصد نحو (17) إصابة نتيجة إطلاق الرصاص الحيّ والمعدني المغلف بالمطاط والضرب المبرح من قبل قوات الاحتلال، بالإضافة إلى مئات حالات الاختناق بالغاز.
الجرائم بحق المسجد الأقصى:
للاطلاع على المزيد من تفاصيل التقرير اضظ على الرابط التالي:
ورصدت محافظة القدس اقتحامات المستوطنين المتطرفين للمسجد الأقصى المُبارك خلال شهر تمّوز، إذ اقتحم (6542) مستوطنًا، و(90497) تحت مسمى سياحة باحات المسجد الأقصى المُبارك بحماية مشددة من قوات الاحتلال الخاصة المدججة بالسلاح.
كما منعت شرطة الاحتلال موظفي لجنة إعمار المسجد الأقصى من العمل في جميع أقسام لجنة الإعمار في الأقصى بشكل كامل، وهددت باعتقال الموظفين في حال قيامهم بالعمل. وفي 4 تمّوز اعتقلت قوات الاحتلال 3 من موظفي دائرة الأوقاف الإسلامية من المسجد الأقصى.
وفي 20 تمّوز سقطت إحدى أشجار الزيتون المعمرة في باحات المسجد الأقصى المبارك، حيث ترجح أسباب سقوطها، الحفريات المستمرة أسفل المسجد الأقصى.
عمليات الاعتقال:
أما في ملف الاعتقالات تم رصد نحو (151) حالة اعتقال لمواطنين في كافة مناطق محافظة القدس خلال شهر تمّوز، ومن بين الاعتقالات (14) طفلًا و (4) سيدات.
قرارات محاكم الاحتلال:
تفرض محاكم الاحتلال بحق المعتقلين قرارات مجحفة، تعددت بين إصدار أحكام السجن الفعلي، وفرض الحبس المنزلي، بالإضافة إلى قرارات إبعاد وغرامات مالية باهظة، ومنهم من أصدرت محكمة الاحتلال بحقهم قرارات منع سفر، بالإضافة إلى تمديد اعتقال عدد كبير من المعتقلين لأشهر طويلة دون توجيه تهم واضحة بحقهم.
1. أحكام بالسجن الفعلي
أصدرت محاكم الاحتلال العنصرية (34) حكمًا بالسجن الفعلي بحق أسرى مقدسيين، كان أعلاها الحكم على الأسير المقدسي قصي عليان لمدة 14 عامًا ونصف، ومن بين الأحكام (8) أحكام بالاعتقال الإداري "أي دون تحديد تهمة موجه لهم بشكل واضح"، بالإضافة لفرض غرامات مالية باهظة جدًا تزيد من معاناة أسرهم.
2. قرارات بالحبس المنزلي
ورصدت محافظة القدس (20) قرارًا بالحبس المنزلي أصدرتها سلطات الاحتلال بحق مواطنين مقدسيين من بينهم العديد من الأطفال. وترواحت مدة قرارات الحبس المنزلي الصادرة ما بين يومين وحتى الحبس المنزلي المفتوح والذي أصدرته سلطات الاحتلال بحق المقدسي عدي معيرجي.
3. قرارات الإبعاد ومنع السفر
شهد شهر تموز إصدار سلطات الاحتلال قرارات بالإبعاد عن المسجد الأقصى المبارك والبلدة القديمة، في محاولةٍ منهم للسيطرة على المسجد الأقصى والأماكن المحيطة به، فأصدرت نحو (21) قرارًا بالإبعاد، منها (10) قرارات بالإبعاد عن المسجد الأقصى.
 
أما فيما يتعلق بمنع السفر فسلمت قوات الاحتلال (7) قرارات منع من السفر خلال شهر تموز من العام 2023.
 
عمليات الهدم والتجريف
من أخطر سياسات الاحتلال في محافظة القدس، سياسة الهدم والتجريف والتي ترمي إلى تغيير الطابع الديموغرافي في المدينة المقدسة، من خلال إيجاد الحجج بمنع الترخيص لهدم حلم المقدسيين وإحلال المستوطنين مكانهم وخلال شهر تمّوز، تم هدم وتجريف (36) منشأة وأرض، في محافظة القدس المحتلة، منها (8) منشآت تم هدمها بشكل ذاتي قسري، بالإضافة لتنفيذ (14) عملية حفر وتجريف لأراض.
وهدمت آليات وطواقم الاحتلال خلال شهر تمّوز (22) منشأة شملت؛ مساكن، ومنشآت زراعية، وخزانات مياه، وبركسات، وحظائر أغنام، وغرفة خارجية،  وسورًا استناديًا.
 
قرارات الهدم والإخلاء القسري ومصادرة الأراضي:
سلمت سلطات الاحتلال 5 إخطارات بالهدم لعدد من المنشآت التجارية في سهل بلدة بدّو وفي في حيّ عين اللوزة ببلدة سلوان.
الإخلاء القسري
واقتحمت قوات الاحتلال منزل عائلة صب لبن في عقبة الخالدية بالبلدة القديمة بالقدس المحتلة، وأجبرت ساكنيه على إخلائه وتسليمه للمستوطنين.
الانتهاكات ضد المؤسسات والمعالم المقدسية
في محاولات مستمرة لقمع الوجود المقدسي وتقويض أي جهود مقدسية داخل مدينة القدس يواصل الاحتلال استهداف المؤسسات التعليمية والتحريض ضدها  ففي 13 تمّوز عقد "الكنيست الاسرائيلي" جلسة للتحريض على المدارس العربية والمناهج الوطنية في القدس، وتخلل الجلسة تحريض على المعلمين العرب خريجي الجامعات الفلسطينية في مدارس القدس. 
وفي إطار الاعتداء على الأماكن الطبية اقتحمت قوات الاحتلال في 9 تمّوز مستشفى المقاصد في بلدة الطور بالقدس المحتلة.
وعلى صعيد التضييق على رجال الدين والاعتداء على الحريّات الدينية قامت شرطة الاحتلال في 19 تمّوز بمنع أحد الرهبان من دخول ساحة البراق الواقعة غرب المسجد الأقصى المُبارك في القدس، بصحبة وزيرة التعليم الألمانية وهو يرتدي الصليب المقدس في رقبته، بِحجة أن ذلك يُعرض حياته للخطر.
وقد طلبت منه شرطة الاحتلال نزع الصليب قبل الدخول إلى الساحة، حيثُ حاول الراهب التوضيح لهم بإنه رجل دين وأن هذا نمط لبسه كراهب وأن هذا يُعد تعدي على حريته الشخصية والدينية إلا أنه لم يفلح في إقناعهم بذلك.
 
 
 
انتهاكات بحق الصحفيين
في 11 تمّوز أنهت محكمة الاحتلال قرار الحبس المنزلي للصحفية المقدسية لمى غوشة، وفرضت عليها 9 أشهر عمل لصالح الجمهور، و6 أشهر وقف تنفيذ مدة 3 سنوات، بالإضافة إلى دفع غرامة مالية بقيمة 4500 شيقل, وطالب محامي غوشة بعقد جلسة استئناف على الحكم.
المشاريع الاستيطانية
تسعى سلطات الاحتلال إلى فرض واقع جديد على مدينة القدس المحتلة من خلال تنفيذ مشاريع استيطانية خطيرة، ففي  شهر تمّوز صادقت سلطات الاحتلال العمل على مشروع استيطاني جديد حيث أعلن الاحتلال عن عزمه بناء 450 وحدة استيطانية جديدة بين بلدتي أم ليسون وجبل المكبر في القدس المحتلة، على مساحة تبلغ 12 دونمًا.
كما تخطط حكومة الاحتلال لبناء مستوطنة كبيرة على أراضي بلدة مقدسية، ويشمل المخطط الاستيطاني، بناء 670 وحدة استيطانية في بلدة بيت صفافا جنوب شرقي القدس المحتلة، وذلك بحسب ما ذكرته وسائل إعلام محلية.
وفي ذات السياق تواصل سلطات الاحتلال العمل على مشاريع استيطانية منها: مواصلة المستوطنين أعمال البناء في بؤرة استيطانية جديدة في منطقة برية السواحرة شرق القدس المحتلة.
واستأنف الاحتلال العمل عند "تلة حيّ الشيخ جرّاح" في مدينة القدس رغم اعتراض الأهالي على أعمال الحفر، وقامت بلدية الاحتلال بأعمال في تلّة الشيخ جراح لتجديد موقع "النصب التذكاري لجنود الاحتلال" وإقامة مدرّج للاحتفالات وموقع للعروضات، ومقاعد للجلوس، ومسرح، ووضع سياج حول "النصب التذكاري"،  يذكر أن سلطات الاحتلال صادرت الأرزض خلال السنوات الماضية وهدمت منزل لعائلة ذياب.
كما أنهى الاحتلال أعمال إنشاء الجسر الاستيطاني فوق أراضي الأهالي في حيّ واد الربابة بسلوان جنوب الأقصى، وأعلن افتتاحه.
 
 


Designed and Developed by