تتولى الإدارة العامة للشؤون الإدارية و المالية، المهام و المسؤوليات التالية:
- إعداد مشروع جدول تشكيلات الوظائف الخاص بالمحافظة، بالتعاون مع الإدارات الأخرى.
- متابعة قضايا شؤون الموظفين منذ تعينهم بالمحافظة إلى حين تركهم الخدمة.
- تطبيق سياسات وأنظمة وإجراءات شؤون الموظفين، والتي تشمل التعيين و الترقيات والنقل والانتداب والإعارة والتقاعد وغيرها.
- الاحتفاظ بسجل وملف خاص لكل موظف.
- متابعة الأعمال الإدارية المساندة والخدمات العامة في المحافظة، من صيانة و ضيافة ونظافة و نقليات، ومخازن.
- إنشاء قاعدة معلومات لخدمة أهداف ومهام المحافظة، لتوفير البيانات والمعلومات، للمحافظ و الجهات العليا للمساهمة في ترشيد القرارات والسياسات الرسمية.
- استقبال المراسلات الواردة إلى المحافظة وتسجيلها وإحالتها إلى الجهات المختصة فيها ومتابعة الردود عليها، وتصدير المراسلات ومتابعة إيصالها إلى الجهات المعنية بها.
- تحديث أنظمة وصيانة أجهزة الكمبيوتر، و تطوير البرامج، بما يتناسب ومتطلبات العمل في المحافظة.
- إعداد الأدلة التنظيمية الخاصة بإجراءات العمل في المحافظة و تطويرها.
- إعداد و تطوير أوصاف الوظائف للعاملين في المحافظة.
- تحديد الاحتياجات التدريبية للموظفين وفقا لمتطلبات واحتياجات العمل، وبما ينسجم مع المهام الوظيفية والوصف الوظيفي المعد سلفاً في المحافظة.
- إعداد مشروع الموازنة السنوية للمحافظة بالتعاون مع الإدارات و الدوائر الأخرى.
- متابعة الأوامر المالية والتدفقات النقدية مع وزارة المالية حسب أنظمة ولوائح وزارة المالية.
- إعداد الدراسات المالية والتحليلية والمقارنة وتقديمها للإدارة العليا بغرض المساعدة في اتخاذ قرارات ترشيد الأنفاق.
- متابعة شؤون المشتريات، وفقا للقوانين والأنظمة والتعليمات المعمول بها