دولة فلسطين
محافظة القدس
النشرة المسائية لمحافظة القدس 4 كانون أول 2023 حول "أبرز جرائم الاحتلال وانتهاكاته" في الساحة المقدسية

 النشرة المسائية لمحافظة القدس حول "أبرز المستجدات وجرائم الاحتلال" في الساحة المقدسية:

_________________________
النشرة: رقم (1028)
اليوم: الإثنين، 4 كانون الأول 2023
_________________________
♦? الشهداء:-
- ارتقى الشاب علي علقم (32 عاماً) متأثرًا بإصابته برصاصة في القلب أطلقها عليه جنود الاحتلال الإسرائيلي في مخيم قلنديا خلال اقتحامها المخيم.
??????
♦? إصابات:-
- أصيب 33 مواطنًا في مخيم قلنديا في القدس المحتلة، عقب اقتحام قوات الاحتلال المخيم واندلاع مواجهات ضد قوات الاحتلال، وذلك بحسب ما أعلنه الهلال الأحمر الفلسطيني. كما أطلقت قوات الاحتلال القنابل الغازية تجاه الأهالي قرب مخيم قلنديا بالقدس المحتلة.
??????
♦?اقتحامات المسجد الأقصى المُبارك :
- اقتحم (108) مستوطنًا خلال الفترتين الصباحية والمسائية، بالإضافة إلى (26) تحت مسمى "سياحة"، باحات المسجد الأقصى المبارك بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.
??????
♦? اعتداءات الاحتلال والمستوطنين:
- اقتحمت قوات الاحتلال قرية العيساوية بالقدس المحتلة.
- اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال حي سطح مرحبا في البيرة وكفر عقب والمنطقة المحيطة بمخيم قلنديا شمال القدس المحتلة، واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في مخيم قلنديا أسفرت عن ارتقاء شهيد وإصابة 33 فلسطينيا.
- اقتحمت قوات الاحتلال مكتب محافظة القدس في مخيم قلنديا ومنعت الموظفين من الخروج أو الدخول للمكتب واعتلت سطح البناية ونشرت قناصين في المكان.
- اقتحمت قوات الاحتلال المحلات التجارية في منطقة قلنديا وحطمت محتوياتها، وصادرت المنتجات من المحلات التجارية وألقتها بالقمامة.
- داهمت قوات الاحتلال المحلات التجارية في قرية صورباهر بالقدس المحتلة .
- واصل الاحتلال إغلاق مداخل قريتي أم طوبا وصورباهر بالمكعبات الإسمنتية والحواجز الشرطية، ما أدى إلى مواصلة الإضراب التعليمي في مدارس القريتين رفضًا لهذا الإغلاق.
- اقتحمت قوات الاحتلال بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلة، ونصبت حواجز لتفتيش المركبات.
- أدى مستوطنون طقوساً تلمودية عند باب القطانين بالقدس القديمة، صباح اليوم وسط نفخ بالأبواق.
??????
♦?استهداف الأسرى المحررين من الطلبة المقدسيين:
- رفضت إدارات مدارس تابعة لما تسمى بوزارة معارف الاحتلال وبلدية الاحتلال عودة الطلاب من الأسرى المحررين ضمن صفقة التبادل لمقاعد الدراسة واستقبالهم في الصفوف، بحجة وجود قرار من ما تسمى بوزارة المعارف التابعة للاحتلال بعدم استقبال الطلبة.
يذكر أن عددا من الأهالي في عدة أحياء في مدينة القدس "سلوان، العيسوية، صور باهر"، توجهوا لإعادة أبنائهم على مقاعدهم الدراسية، لكنهم فوجئوا برفض الإدارات استقبالهم، وطالبت الإدارات من الأهالي الانتظار لحين البت النهائي بالقضية.
وبحسب مركز معلومات وادي حلوة فإن قرابة 50 أسيرا محررا "من صفقة التبادل، أو أسرى "اعتقلوا لعدة ساعات/ أيام"، معممة أسمائهم لعدم عودتهم إلى المدارس حتى إشعار آخر وذلك عبر رسائل تم تعميمها من ما تسمى بوزارة المعارف التابعة للاحتلال على إدارات المدارس عبر تطبيق "واتس أب".
??????
♦?محكمة الاحتلال:-
- مددت محكمة الاحتلال اعتقال الشاب المقدسي "عرابي غيث" ليوم الخميس القادم، حيث اعتقله الاحتلال بعد استدعائه للتحقيق عقب اقتحام منزله في بلدة سلوان يوم أمس.
- مددت محكمة الاحتلال اعتقال الشاب المقدسي "يوسف حجازي" من بلدة سلوان لتاريخ 25/1/2024.
??????
♦? اعتقالات:-
- اعتقلت قوات الاحتلال شابًا عقب تفتيشه والتنكيل به في القدس المحتلة.
- اعتقلت قوات الاحتلال الشبان المقدسيين "بهاء نمرين" و "أحمد القيسي" و "عمران الفحام" و "عمر مجاهد" و "علي عديلة" و "محمد الشويكي" و "رياض سياج" بعد اقتحام منازلهم في بلدة سلوان فجر اليوم.
- اعتقلت قوات الاحتلال الشاب "بهاء نصاصرة" من حي الثوري ببلدة سلوان في القدس المحتلة فجر اليوم.
??????
♦? منع السفر:-
- اقتحمت قوات الاحتلال منزل خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري ومدد الاحتلال قرار منعه من السفر لمدة شهر إضافي.
??????
? ملخص أبرز أحداث مساء أمس في محافظة القدس:-
- أجبرت سلطات الاحتلال المواطن المقدسي "أيمن عواد" من بلدة صور باهر بالقدس المحتلة على منزله ذاتياً تفادياً لتكاليف الهدم الباهظة من قبل سلطات الاحتلال، وذلك بعد التضيق المستمر على أهالي البلدة منذ عدة أيام وما زالت مستمرة.
- صادرت طواقم بلدية الاحتلال كميات من الدواجن واللحوم من المحال التجارية في بلدة صور باهر، جنوب القدس المحتلة.
- دعت جماعات "المعبد" لمسيرة تهويدية في محيط الأقصى للمطالبة بإزالة دور الأوقاف الإسلامية تجاه المسجد، وذلك بالتزامن مع ما يسمى بعيد الأنوار "حانوكاه" اليهودي واستمرار حصار الاحتلال المطبق للمسجد الأقصى.
***************
انتهى لهذا اليوم لغاية الساعة 4:30 مساءً.
وحدة العلاقات العامة
محافظة القدس الشريف


Designed and Developed by